Car Magazine Wednesday14/03/2007 G Issue 15
تقاطع
الاربعاء 24 ,صفر 1428 العدد15
سيارة لوجان تباع في إيران

قالت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات إنها ستبدأ بيع سيارتها الاقتصادية المصنعة محلياً توندار 90 في إيران بسعر يبدأ من 6750 يورو (8885 دولارا).

وتنتج السيارة التي تعرف في مناطق أخرى باسم لوجان بالتعاون مع شركتي خودرو وسايبا التي تبلغ طاقتهما الإنتاجية 300 ألف سيارة سنوياً.

وبهذا تصبح إيران خامس دولة تنتج السيارة بعد رومانيا وروسيا والمغرب وكولومبيا.

وفي السوق الإيرانية يقل سعر نصف السيارات عن ثمانية آلاف يورو.

وقالت الشركة: (نظراً لازدهار سوق السيارات في البلاد فإن مشروع لوجان في إيران سيحقق مساهمة ملموسة في انجاز (خطة) التزام رينو 2009م).

وبموجب الخطة تطلق رينو 26 سيارة جديدة لتعزيز المبيعات بمقدار 800 ألف سيارة سنوياً إلى 3.3 مليون بحلول عام 2009 مع تحقيق هامش أرباح تشغيل ستة بالمئة. ويأتي 80 في المئة من نمو المبيعات من خارج أوروبا.

ويتقاسم الشريكان الإيرانيان اللذان يملكان مصانع في ضواحي طهران إنتاج السيارة توندار (وتعني الرعد بالفارسية). ويأتي الكثير من المكونات من رومانيا لكن50 مورداً إيرانياً سيشاركون أيضاً في الإنتاج. وأنتجت السيارة لوجان بادئ الأمر من جانب وحدة داتشيا الرومانية التابعة لرينو. وتباع توندار تحت علامة رينو التجارية.. وتبيع رينو بالفعل في إيران السيارة ميجان المصنعة في تركيا وفي وقت لاحق من 2007 يبدأ مصنع خودرو إنتاج 15 ألف وحدة سنوياً منها. وقالت رينو إن إيران ستكون قاعدة تصدير أيضاً.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة