Car Magazine Wednesday14/03/2007 G Issue 15
تقاطع
الاربعاء 24 ,صفر 1428 العدد15

زينب العسكري: أصيبت بالرعب من شخص طاردني بالسيارة

البحرين -مكتب الجزيرة -خاص:

نستضيف الفنانة المتألقة زينب العسكري على صفحاتنا في دردشة جميلة حول القيادة والسيارات لما هذا الجانب من أهمية كبيرة لدى الجميع وللفنانين أيضا، نتعرف خلاله على أول سيارة اقتنتها، ولم قررت تغيير سيارتها اللكزس الصالون، وما السيارة التي تحب أن تقتنيها قريبا، وكيف تنظر لقيادة المرأة ورياضة السيارات وأبرز مخالفاتها المرورية. وإليكم نص الحوار:

* ما نوع السيارة التي كنت تحلمين بها في صغرك والآن؟

- بالنسبة لي أحب الجاغوار، لأن فيها علامة النمر وشكلها مميز، وقبل فترة أحببت شكل السيارات الجيب لذا اقتنيت واحدة وفكرت مؤخرا في شراء جيب بورش، ولكن لأجل التغيير أرى أن السيارات السبورت أكثر سهولة في التنقل لذلك قررت فعلا أن أقتني واحدة قريبا وستكون إما مرسيدس أو بي إم دبليو.

* هل تتذكرين أول سيارة ابتعتها؟

- فكرت قليلا وأجابت: آه إنها بي إم دبليو ولكن لا أذكر كم كان سعرها ولم تكن من الوكالة بل مستعملة فترة بسيطة فقط.

* ما نوع سيارتك الحالية؟

- جيب لكزس.

* متى تقرر زينب العسكري تغيير سيارتها؟

- بطبعي وفية لأشيائي ونادرا ما أغيرها، لذا فإنني أخلص أيضا للسيارات التي أقتنيها فأستخدمها فترة ليست قصيرة، وأذكر أنني اضطررت مرة إلى تغيير سيارتي كانت لكزس صالون بعد فترة وجيزة من استخدامها لأنني عملت بها حادثا بليغا، ثم ابتعت سيارتي الجيب الحالية التي أعتبرها دولابا لملابسي وأغراضي التي آخذها معي لتصوير أعمالي والطريف أن المقربين مني يطلقون عليها (الدولاب المتنقل)، فقد كنت بحاجة إلى سيارة عملية للعمل وظلت معي فترة طويلة، وقررت قبل فترة تغييرها.

* ما اللون المفضل للسيارة لديك؟

- أحب اللونين الأسود والأحمر.

* ما هما أطرف وأصعب موقفين مررت بهما أثناء القيادة؟

- في إحدى المرات كنت خارجة من أحد المجمعات التجارية لحق بي شخص بالسيارة وأصبت برعب شديد منه في البداية وكان يحاول أن يوقفني ولكن حين وقفت أهداني عطرا فزال الخوف الذي تملكني طول طريق العودة، والموقف الآخر هو الحادث طبعا.

* وكيف وقع الحادث؟

- لقد خرجت إحدى السيارات عن مسارها إلى المسار الذي أقود فيه فحاولت تجنبها وفي لحظة اصطدمت بسور أحد المنازل وتضررت السيارة بشكل كبير والحمد لله لم أصب بسوء.

* كم حادثاً عملت حتى الآن؟

- لا أذكر لأنني نادراً ما أعمل حوادث والحمد لله وأحب أن أقود بهدوء وتركيز، لذلك تجد المحيطين بي دائما يسخرون من طريقتي في القيادة لأن سرعتي لا تتجاوز الثمانين في العادة، ودائما أستعين بمن يرافقني من الأقارب والصديقات في قيادة سيارتي بدلا عني، وعموما قيادتي هادئة وحذرة جدا والشيء الوحيد الذي أحاول أن أضغط على نفسي للالتزام به هو حزام الأمان، لما يمثله من أهمية لسلامتنا على الطريق وحمايتنا من الحوادث.

* متى استخرجت رخصة القيادة وكم كان عمرك وقتها؟

- لا أذكر متى ولكن ما أن بلغت السن القانونية للقيادة حتى سارعت لاستخراج رخصة تعلم السياقة ذلك، لأنني كنت أتمنى تعلم القيادة وأن تكون لي سيارتي الخاصة.

* هل لديك تأمين على سيارتك الحالية؟

- إن قانون البحرين يلزمنا بالتأمين وهذا شيء ممتاز طبعا، وللأسف الشديد أن سيارتي التي عملت فيها الحادث لم تكن مؤمنا عليها لأن التأمين انتهى قبل الحادث بشهر ولم يسعفني الوقت لتجديده وذلك لانشغالي بأعمال خارج البحرين، ولكن هذا علمني درسا في حياتي لن أنساه أبدا، وبرأيي أن التأمين على المركبات ضروري جدا وذلك لمصلحة مالك السيارة.

* وهل تحرصين على إجراء الصيانة الدورية لها؟

- بإلحاح من الذين حولي في المكتب، لأن طبيعة عملي وكثرة انشغالي أحيانا تجعلني أؤجل بعض الأمور والإدارة هنا في مكتبي تتابع كل شيء وتحرص على تنبيهي دائما.

* خرجت للعمل في الصباح ووجدت عجلة السيارة نائمة، ماذا تفعلين؟

- تجيب بسرعة: أرجع البيت وأنام ، وتضحك وتقول - أقصد أنني لا أملك حلا لأنه من المستحيل أن أقوم بتغييره بنفسي فهذا أمر لا يمكن أن أتعلمه على الرغم من أن هناك فتيات يفعلن ذلك بأنفسهن وأوجه لهن تحية كبيرة عبر مجلتكم، لذا في هذه الحالة سأطلب مساعدة أحد أفراد الأسرة أو سأؤجل عملي ذلك اليوم.

* كيف تتصرفين حين تتعطل سيارتك؟

- طبعا سأتصل بإحدى صديقاتي لتوصلني إلى المنزل وسأتصل بأحد الكراجات ليأخذوا السيارة ويصلحوها.

* ما أبرز المخالفات التي ارتكبتها؟

- مخالفاتي قليلة جدا ولكن أبرزها هو الوقوف في أماكن ممنوع الوقوف فيها، ذلك لأنني أمل سريعا من البحث عن موقف لسيارتي خصوصا في الأماكن المزدحمة ولا أجد بدا من الوقوف في الأماكن غير المخصصة لوقوف السيارات، وأحيانا إذا كان لدي موعد عمل أو تصوير ممكن أن أتجاوز في سرعتي الثمانين التي اعتدت عليها.

* ما هي المخالفة التي تعتقدين أنك ظلمت فيها؟

- في إحدى المرات أقفل شرطي المرور عجلة سيارتي، لأن عداد الموقف انتهى على الرغم من أنني وضعت فيه نقودا، إلا أنني تأخرت قليلا وفي هذا الموقف أحسست بأنني ظلمت لأنني لم أتأخر كثيرا عن موعد انتهاء العداد ولم أكن أقصد ما حصل.

* وما المخالفة التي تستحقينها برأيك؟

- وقوفي في أماكن ممنوع الوقوف فيها.

* أي الأماكن تتجنبين القيادة فيها؟

- البر لأنني أخاف من تغريز السيارة لذا أتجنب القيادة فيه.

* صديقتك طلبت استخدام سيارتك، ماذا يكون ردك على ذلك؟

- نعم، ليس لدي مانع والجميع يعرف ذلك، ولكن حين أقتني سيارة جديدة في شهرها الأول أرفض إعطاءها لأي أحد ولكن بعد فترة ليست لدي مشكلة أبدا.

* هل ترين أن هناك قصورا معينا في نظام المرور؟ وماذا تقترحين؟

- تأخر رجال المرور لمباشرة الحوادث خصوصا في الأجواء الحارة، ونحن نعلم ونقدر جهودهم وحرصهم على التواجد في مكان الحادث بالتأكيد، ولكن انتظارنا لهم في أوقات الذروة خصوصا مزعج بالنسبة لنا وأقترح زيادة عدد رجال المرور طبعا.

* ماذا تقولين لمن يسترق النظر إليك عند توقفك في الإشارة؟

- أحب الأطفال كثيرا وإذا رأيتهم أثناء وقوفي في الإشارة فأنني انتبه وأتجاوب معهم ولكن إذا كان من يسترق النظر رجلا تجدني أتعمد تجاهله والانشغال بأي شيء، وله أقول: انتبه إن الشارع أمامك ولن أنفعك لو حصل لك حادث.

* ما الرسالة التي توجهينها لهواة التنقل بالسيارة يمينا ويسارا في الشوارع؟

- لهؤلاء أقول: رفقا بالناس، لأنهم يضرون من حولهم وممكن أن يتسببوا في توتر السائقين الآخرين الذين يستخدمون الطريق ويأملون في العودة سالمين إلى أسرهم وأحبائهم.

* ما هي رسالتك لمن يستخدم الجوال أثناء قيادة السيارة؟

أحذر جدا من استخدام الجوال إلا للضرورة.

* ما رأيك بقيادة المرأة للسيارة؟

- أعتبر قيادة السيارة شيئا ضروريا لي وكذلك بالنسبة لأية امرأة خصوصا من ليس لديها شخص يقوم بهذه المهمة ولا تستطيع لظروفها أن تستعين بسائق.

* هل تتابعين سباقات السيارات كالفورميولا؟

- أحب سباقات الفورميولا على الرغم من أنني أخاف السرعة كثيرا.

* وماذا عن سباق الراليات؟

- طبعا أتابعها أيضا، ويعجبني الإماراتي محمد بن سليم، والقطري سعيد الهاجري.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة