Car Magazine Wednesday14/03/2007 G Issue 15
تحقيقات
الاربعاء 24 ,صفر 1428 العدد15

تجهيزات خاصة لسيارات القنص
هواية الأجداد بتقنية العصر

* تحقيق - فهد الغريري:

تعد هواية القنص من الهوايات المحببة لدى الكثير من سكان منطقة الخليج بشكل عام والسعودية على وجه الخصوص، وتمتد جذور هذه الهواية إلى آلاف السنين منذ أن كانت ضرورة لبقاء الانسان الذي كان يبحث عن الطرائد ليسد جوعه ويضمن بقاءه.

ومع مرور السنوات تحولت الضرورة شيئا فشيئا إلى هواية تبعث في صاحبها الفخر والاعتزاز بوصفه يمارس ماكان يمارسه الآباء والأجداد، وما أصبح الآن إحدى علامات الاصالة والتفاخر.

هذا التغيير في طبيعة القنص رافقه تغيير في أدواته ووسائله، فالرمح والسهم أصبحا بنادق نارية، والخيل والجمال أصبحت سيارات ذات مواصفات خاصة وتجهيزات عديدة تكلف أصحابها الكثير من المال.

في هذا التحقيق نسلط الضوء على أهم هذه التجهيزات حيث نأخذ المعلومات من أصحاب هذه الهواية الذين فتنوا بها، كما نتطرق إلى رأي جهات رسمية مختلفة حول القنص و إجراء هذه التعديلات على السيارات.. فإلي التفاصيل:

حول أهم المواصفات اللازم توفرها في سيارة القنص وابرز التعديلات التي تجري على السيارة لتصبح مناسبة لممارسة هذه الهواية التقينا محمد سعد السعيد وهو أحد أبرز ممارسي القنص في مدينة المجمعة ( 180 كم شمال الرياض ) ويصف نفسه بأنه مفتون بهذه الهواية، يقول:

سيارات الدفع الرباعي

من أهم المواصفات أن تكون سيارة دفع رباعي معروفة بصلابتها، وأبرز التعديلات التي تجرى عليها هو تطوير نظام التعليق من تدبيل المساعدات وتغيير مساعدات الوكالة وبعض السيارات يتم تضمينه وذلك بكبس الاجزاء المعرضة للسقوط مثل الصدمات ورفع السيارة وعمل صاجات للحماية في مقدمة السيارة والبعض يفضل قص التندة واستبدلها بشراع وهي مفضلة خاصة لقناصة الصقور.

وفي سيارات البيك أب غالبا ما يتم تفصيل طربال خلفي كصندوق وذلك للحفاظ على العفش ووقايته من المطر والغبار ويتم تزويد السيارة غالبا بونش للسحب ومكرات إضافية.

تجهيزات ومستلزمات خاصة

وعن أهم التجهيزات والمستلزمات التي يلزم اصطحابها في رحلة القنص يحدثنا هاو آخر وهو أسامة عبدالله الشنيفي:

- أهمها جهاز تحديد المواقع قارمن وجهاز الايكوم وأدوات تثبيت الونش في حال غراز السيارة وموتور هواء وجهاز شحن البطارية من الولاعة في حال ضعفها و(شبك) وأدوات لجر السيارة وعدة ميكانيكة ودربيل وخريطة ورقية ورقمية توضح أقرب المدن ومحطات الوقود للمنطقة المقصودة وأوعية بنزين إضافية.

وحول ما إذا كان يتم استيراد سيارات مخصصة للقنص من خارج المملكة قال محمد السعيد:

في الغالب يتم تعديل السيارات في المملكة ولكن يتم طلب بعض السيارات مثل الرنج الرونفر والذي يكون التعليق الخلفي بنظام الاربع كفرات، وشركة unicat وهي متخصصة بتجهيز السيارات حسب الطلب ويتم تعديل بعض السيارات الكبيرة مثل المرسيداسات بحيث تكون سيارة متكاملة من ادوات المقناص والبنزين وتصل الى اسعار تفوق المليون ريال.

فحص شامل من أجل السلامة

أما عن أهم وسائل الأمن والسلامة المطلوب توفرها في السيارات المستعملة في القنص، فقد أشار أسامة الشنيفي إلى ضرورة التأكد من أن السيارة بحالة سليمة قبل المغادرة وذلك بالفحص الشامل، وجود طفايات حريق ووجود عدة اسعافات اولية والتأكد من سلامة أربطة الحزام وخاصة للركاب الخلفين

في حالة قص التندة والتأكد من ملاءمة الكفرات للمنطقة المراد قنصها وتوفر أكثر من استبن في السيارة، ملاءمة ارتفاع السيارو ووجود صاجات الوقاية السفلية ووضع أدوات الأمان داخل الغمارة، ووجود خزان ماء لا يقل عن 70 لتراً وتنكي للبنزين لا يقل عن 140 لتراً وبطارية اضافية ووجود كشافات قوية تستخدم في الليل في حالة الارشاد أو طلب النجدة ووجود واق للأنوار الأمامية والخلفية من الحجارة.

تعديلات مخالفة

ولكن، ماذا عن كون هذه التعديلات قد يكون فيها تغيير لشكل السيارة ومواصفاتها المسجلة في سجلات المرور، هل تعد هذه مخالفة مرورية؟

يؤكد العقيد عبدالعزيز أبو حيمد مساعد إدارة مرور الرياض ذلك، ويضيف: أي تعديل صريح على هيكل السيارة يعتبر مخالفة مرورية تستلزم الإزالة مباشرة، ومن ذلك ما يقوم به هواة القنص من تعديلات قد يكون فيها تغيير لشكل السيارة.

ولتلافي الوقوع في المخالفة يوجه أبو حيمد هواة القنص إلى مراجعة المرور لأخذ تصريح بالتعديلات المرغوبة وتسجيلها في الحاسب الآلي.

كما أن هذه التعديلات تتعارض مع المواصفات والمقاييس العالية للسيارات في السعودية كما صرح ل(نادي السيارات) بذلك معالي مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الأستاذ نبيل بن أمين ملا وأضاف: أي تعديل يتم خلاف توصيات صانع السيارة يشكل عامل خطورة على سلامة المركبة ومن بداخلها، مؤكدا أن الهيئة تولي جل عنايتها واهتمامها موضوع السيارات من أجل ضمان جودة السيارات المستوردة حفاظا على صحة وسلامة المواطن والمقيم، مشيرا إلى أن المواصفات السعودية تتوافق مع مواصفا ت السلامة الدولية ومن أهمها المواصفات الفيدرالية الأمريكية التي تشترط أعلى مستويات التحمل للصدمة عند وقوع الحوداث.

سيارات القنص والفحص الدوري

وعن تأثر هذه التعديلات على تقييم السيارة أثناء إجراء الفحص الدوري، صرح لنا عبدالكريم العبيد مسؤول العلاقات العامة في الفحص الدوري بالرياض بأن التعديلات التي يجريها هواة القنص والرحلات البرية على سياراتهم قد تكن أخطر مما يتصورون وضرب مثالا بالإطارات قائلا: تركيب إطارات ذات مقاسات كبيرة ينتج عنه احتكاك الجدران الداخلية للإطار بنهاية مجموعة الأذرعة؛ ما يؤدي إلى اهتراء جدران الإطار الداخلي، وقد يتسبب في انفجار الإطار في أي لحظة وخاصة عند زيادة السرعة وارتفاع درجة الحرارة، احتكاك الإطار بليات الفرامل متسببة في اهتراء الطبقات البلاستيكية المغلفة لليات الفرامل، احتكاك حافة مداس الإطار بمساعد الياي أو الاحتكاك بنقاط التعليق من نوع ماكفرسن قد يؤدي إلى انفجار الإطار. كما أن تركيب إطارات كبيرة ذات ارتفاع عال يؤدي إلي رفع جسم المركبة إلى أعلى مما يبعد نقطة تمركز الأحمال عن سطح الأرض.

وهذا الوضع يسبب خطورة كبيرة للمركبة لأن نقطة تمركز الأحمال تمثل مركز التوازن للمركبة فكلما بعدت عن سطح الأرض ازدادت المخاطر واحتمال انقلاب المركبة عند أي مناورة وخاصة في المنحنيات.

وقال إن الإجراء المتبع في هذه الحالة لدى الفحص الدوري في حالة الإطارات ذات المقاسات الكبيرة والتي لم يوص بها الصانع وتؤثر فنيا على أي من الأجزاء المذكورة أعلاه لا تجتاز المركبة الفحص لعدم توافر متطلبات السلامة، أما عن المركبة التي أضيف لها دعامات (الكعكات) لا تجتاز معايير الفحص لأنها تؤثر في نقطة تمركز الأحمال.

تعديلات خاصة

وذكر العبيد أن هناك أنواعا أخرى من التعديلات تجرى على السيارة هي أكثر ما يقوم به هواة القنص والتطعيس وغيرها إضافة إلى التعديلات التي تجرى على الإطارات، وشرح لنا بالتفصيل ملامح كل تعديل وأضراره وهي كالتالي:

1 - جسم المركبة وهيكلها:

* تعديل مقدمة المركبة كالشبك مثلاً فهو يغير من هوية المركبة وكذلك تمديد الأجنحة السفلية لمقدمة المركبة حتى تكاد أن تلامس سطح الأرض.

* تعديل الرفارف الجانبية لمقدمة ومؤخرة المركبة ليصبح شكلها منتفخا ومحدودبا إلى الخارج لتشابه في ذلك السيارات الرياضية.

* قص جزء من سقف المركبة مع قواعد تثبيته المكملة لهيكل المركبة، ما يكون له بالغ الأثر في الحفاظ على توازن المركبة وثباتها خاصة عند السرعات العالية وفي المنحنيات.

* إزالة السقف وإغلاق الأبواب الخلفية مع إزالة الكراس الخلفية وتحويل المركبة من سيدان إلى (كوبيه) (هذا التعبير يطلق على السيارات ذات البابين ذات السقف المتحرك) وهذا يؤثر كثيراً في الحفاظ على توازن المركبة لأن التعديل قد أجرى لتصميم المركبة من النوع الأحادي (أي أن هيكل المركبة وجسمها مصمم ككتلة (موحدة) لا تتجزأ عن بعضها البعض) فعند إزالة إي جزء منها يؤثر على بقية مكونات الجزء الآخر ويؤثر على سلامة المركبة وتكون له آثار سلبية على توازن المركبة وهذا الكلام ينطبق تماماً على النقطة أعلاه التي تخص قص سقف المركبة. * إطالة هيكل المركبة بأكثر من متر (100سم) بغرض استخدامها في نقل بعض الأحمال ذات الأطوال الكبيرة، وهذا له خطورة بالغة لتأثيره عن نقطة تمركز الأحمال بالمركبة مما قد يتسبب في انقلاب المركبة حتى ولو كانت تسير بسرعة بطيئة.

* إضافة صدامات مصنوعة من الحديد الصلب في مقدمة ومؤخرة المركبة وفي هذا خطورة كبيرة عند الحوادث لا سمح الله، فالتصاميم الحديثة لهيكل وأجسام المركبات يدخل الآن في تصنيعها المطاط والفايبر جلاس ومواد أخرى لامتصاص الكثير من الطاقة الحركية التي تتولد من قوة التصادم وبالتالي يتم تقليل نسبة الآثار السلبية التي قد تنجم من الحوادث.

* وصل نصف مركبة مع نصف أخرى لمركبة أخرى من نفس النوع والموديل لتكوين مركبة واحدة مؤلفة من جزأين متصلين مع بعضهما البعض عن طريق اللحام، وهذا النوع أخطر أنواع التعديل من الناحية الفنية فعند حدوث حادثة طفيف قد ينشطر الجزءان إلى قسمين نتيجة للطاقة المتولدة من التصادم.

* إطالة ارتفاع جسم المركبة بغرض ترحيل أنواع مختلفة من البضائع ذات أطوال خاصة. وهذا النوع من التعديل له تأثير خطير جدا على نقطة تمركز الأحمال حيث تبتعد كثيرا عن سطح الأرض مما يرفع احتمال انقلاب المركبة وخاصة في المنحنيات.

* زيادة عرض المركبة عن الحدود المسموح بها يكون له الأثر البالغ في السلامة في الطريق.

2- تعديل في نقاط وتعليق المركبة:

* تعديل علاقة السست الورقية لإضافة مزيد من الشرائح للسسته (لزيادة) وذلك لرفع قدرتها لتحمل مزيد عن الأحمال غير تلك التي صممت لها، وهذا التعديل له آثار سلبية تؤثر في ارتفاع نقطة تمركز الأحمال عن سطح الأرض مما قد يتسبب في انقلاب المركبة عند السرعات الزائدة وفي المنحنيات، أما في حالة زيادة الأحمال على المحاور يلاحظ أنه يؤثر على الإطارات بطريقة مباشرة فعند زيادة الحمولة على الإطار قد ينفجر في أي لحظة تحت ضغط الحمل الزائد حيث أن الإطارات الموصى بها من قبل الصانع تناسب الحمولة المقررة من قبله.

* تقليل عدد الشرائح للسست الورقية يؤدي إلى هبوط جسم المركبة إلى الأسفل ونتيجة لذلك تؤثر في جميع نقاط التعليق وأذرعة التوجيه كما يؤثر ذلك على إضعاف مقدرة المركبة على حمل الأوزان التي صممت من أجلها.

* إضافة قواعد من مطاط مقوّ ذات سمك تحت اليايات الحلزونية للمحور الخلفي ما يتسبب في رفع جسم المركبة عن سطح الأرض وبالتالي يؤثر في نقطة تمركز الأحمال وذلك بغرض زيادة الأحمال على المحور الخلفي وهذا التعديل يؤدي إلى آثار سلبية تنعكس على توازن المركبة كما أن زيادة الأحمال قد لا تستوعبها الإطارات قد تؤدي إلى انفجارها.

* قص اليايات الحلزونية أو تسخينها بواسطة حرارة الأوكس أستلين بغرض تهبيط جسم المركبة للتأثير على نقطة تمركز الأحمال وجعلها أقرب ما يكون من سطح الأرض وهذه العملية تتم في المركبات التي يمارس أصحابها (التفحيط) ودائماً ما تكون من قبل المراهقين لعدم إدراكهم خطورة مثل هذه التعديلات، فعند تقريب نقطة تمركز الأحمال من سطح الأرض يساعد ذلك في حماية المركبة من الانقلاب عند المناورات الخطرة التي يقوم بها الشباب، ولهذا التعديل مساوئ في التأثير على جميع نقاط التعليق ووصلات وأجزاء أذرعة التوجيه وسرعة اهتراء مداس الإطارات.

3 - الإضاءة:

* في بعض المركبات يتم تعديل في بعض مكونات الإضاءة ويتم تغيير الأنوار الأمامية بأخرى ذات موديلات متقدمة ما يتطلب تعديل تصميم الأجزاء والقطع التي سيتم التركيب عليها.

* تعديل الإضاءة الخلفية بتثبيت إطار ألمنيوم خارجي حول الأنوار الخلفية أو تثبيت أوراق المنيوم على عاكس اللمبة.

* تغيير اللمبات - الشمعات - إلى زينون يعد ذلك مخالفاً للتصميم الأصلي.

4 - تعديل المحركات:

* تركيب محركات ذات قدرات عالية قد تصل قدرتها إلى أكثر من200 حصان ميكانيكي، ما يتطلب إجراء تعديلات أخرى (كراسي المحرك) وتغيير صندوق التروس وكراسي صندوق التروس. وهذا يتطلب إجراء تعديلات إضافية كتركيب أطواق وإطارات عريضة قد تؤثر في نقاط التعليق وأذرعة التوجيه ووصلات الفرامل. كما أن أجزاء نقل الحركة قد تتأثر ( وهو ما يتعارف عليه بالترهيم).

* تركيب محرك ديزل بدل بنزين مما يتطلب تعديلات أخرى (كراسي المحرك صندوق التروس، كراسي صندوق التروس).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة