Car Magazine Wednesday14/03/2007 G Issue 15
جديد
الاربعاء 24 ,صفر 1428 العدد15

قصر هوندا يتحرك على الطريق

عندما قررت هوندا موتور اليابانية طرح الجيل الثامن من سيارتها ذات الأبواب الثلاثة سيفيك تايب إس اختارت أن تجعل من سياراتها سيفيك إس سيارة جديدة تماما سواء من حيث الشكل الخارجي أو التجهيز الداخلي إلى جانب المزايا التقليدية التي ارتبطت باسم هوندا منذ عشرات السنين وهي متعة القيادة مع توفير كبير في استهلاك الوقود.

تم طرح فئتين من السيارة إس الأولى مزودة بمحرك سعته 18 لتراً ويعمل بالبنزين والثانية مزودة بمحرك سعته 2.2 لتر ويعمل بالسولار (الديزل). وتصل قوة المحرك في الفئتين إلى 140 حصانا. في الوقت نفسه فقد تم تزويدها بنظام تعليق أكثر قوة من النظام الموجود في السيارة خماسية الأبواب من ضمان أعلى مستوى ممكن من الاتزان والراحة للسائق أثناء القيادة حتى على الطرق الصعبة.

وتغازل هوندا بسيارتها سيفيك إس التي طرحتها في الأسواق في يناير الماضي وقبل نحو سبعة أشهر من الموعد المقرر حيث كانت تعتزم الكشف عنها خلال معرض لندن الدولي للسيارات في يوليو المقبل تغازل العملاء الشباب الذين يبحثون دائما عن الشكل الأنيق الجذاب والأداء القوي في السيارة.

فإلى جانب المحرك الذي يعطي قوة قدرها 140 حصانا سواء كان محرك البنزين أو الديزل فإن نظام التعليق كما ذكرنا يعطي قدرا كبيرا من الاتزان والاستقرار على الطريق. في الوقت نفسه فإن هوندا جعلت من صالون سيفيك إس قطعة فنية مبهرة من خلال المقاعد المزينة بغرز فضية تتناغم مع اللون الأسود للجلد المستخدم في كسوة المقاعد. كما تم استخدام معدن الألومنيوم في إنتاج البدالات أو الدواسات المختلفة مثل بدالة الوقود والمكبح لإضفاء الطابع الرياضي على السيارة.

ورغم أن السيارة إس تنتمي إلى فئة السيارات الصغيرة أو المدمجة فإن صالونها الداخلي يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر والمكونات التي لا توجد عادة إلا في السيارات الكبيرة والفارهة مثل وجود لوحة عرض البيانات التي توجد في الجزء العلوي من لوحة العدادات بما يتيح للسائق الحصول على البيانات دون أن يؤثر ذلك على انتباه للطريق.

ورغم أن الشكل الخارجي لسيفيك إس يجعلها أقرب إلى السيارة الكوبية ثنائية المقاعد فإن التصميم الداخلي لها يعطي قدرا كبيرا من المرونة بما يسمح باستضافة عدد أكبر من الركاب وتوفير الراحة لهم في ذات الوقت. وتصل المسافة الفاصلة بين المقاعد الأمامية والمقاعد الخلفية إلى 80. 3 سم وهي مسافة كافية لجلوس الركاب في المقاعد الخلفية براحة تامة.

كما يمكن تغيير وضع المقاعد الخلفية بحيث تتحول إلى مساحة مسطحة لحمل الأمتعة عند الضرورة وهو ما يعني وصول مساحة حقيبة السيارة إلى ما يسع 485 لترا وهي نفس سعة حقيبة السيارة سيفيك خماسية الأبواب. كما أن وجود خزان الوقود تحت المقاعد الأمامية وليس تحت المقاعد الخلفية كما هو معتاد يساعد في زيادة المساحة المتاحة لوضع الأمتعة في إس. ومن أجل المزيد من الاتزان والاستقرار على الطريق فإنه تم تزويد إس بعجلات عرضها 17 بوصة إلى جانب نظام تقييم اتزان المركبة وهو نظام إلكتروني يكشف عن وجود أي خلل في اتزانها أثناء القيادة. كما تم تزويدها بمكيف هواء وصندوق تبريد وجهاز كاسيت يتم التحكم فيه عن بعد إلى جانب الوسائد الهوائية المتعددة.

وللباحثين عن قدر أكبر من التميز والرفاهية تطرح هوندا فئة أخرى من إس ذات سقف زجاجي يتيح للسائق رؤية بانورامية للطريق والسماء وجهاز تكييف مزدوج وجهاز ملاحي وكشافات أمامية مضادة للضباب ومرايا قابلة للطي بالإضافة إلى ماسحات زجاج آلية تعمل عند الضرورة من خلال وحدات استشعار موجودة بها دون الحاجة إلى تدخل من السائق.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة