Car Magazine Wednesday15/08/2007 G Issue 37
أصداء
الاربعاء 2 ,شعبان 1428 العدد37

أي نوع من سائقي السيارات أنت؟

هناك ملاحظات على ناقل الحركة الموجود في السيارة المسمى (الجير) يتجاهلها بعض الناس ولعلنا نذكرهم بها وهذا لأهميتها القصوى وتأثيرها السلبي السريع ومنها:

* عند تشغيل السيارة وخاصة بعد وقوفها طويلاً ولمدة تتجاوز ال 6 ساعات يتراكم زيت ناقل الحركة في أسفل العلبة ولذا يجب قبل بداية تحريك الناقل الضغط على ما يسمى ب(الدبرياج) من مرتين إلى ثلاث لأن ذلك يعجل من تداخل الزيت الناقل وتسهيل حركة الناقل (هذا للسيارات التي تمتلك ناقل سرعة يدوي) أما بالنسبة للسيارات التي لها ناقل أوتوماتيكي فهي تنقسم إلى قسمين:

1- الناقل الذي يتعلق تحريكه بالضغط على الفرامل: وهذا الناقل لتحريك زيته لابد من الضغط على الفرامل.

2- الناقل الذي تتعلق حركته بالضغط على الزر لابد من الضغط عليه أيضا... أما الأضرار الناتجة من عدم فعل هذه الأشياء فهي بالغة تتمثل في ضعف الناقل بعد مدة زمنية ولاسيما العادي.

* بعض الناس عندما يرجع بالسيارة إلى الخلف يغير ناقل الحركة الى الامام قبل توقفها ويبدأ بالسير إلى الأمام وهذا يؤثر تأثيراً كبيرا على المحرك وعلى الناقل وترتفع حرارة (ترس السرعة الأمامية).

لكل (ترس) سرعة من السرعات الموجودة في الجير ومن الواجب أن لا

تُتَجاوزها فالرقم 1: سرعته من صفر 38 كم/ س والرقم 2 سرعته من 40 كم/ س إلى 68 كم/ س والرقم 3 سرعته من 70 كم/ س إلى 85 كم/ س والرقم 4 سرعته من 87 كم/ س إلى 106كم/ س والرقم 5 سرعته من105 كم/ س.

وعند تجاوز كل (ترس) سرعته فهذا أيضا يؤثر على الماكينة والجير... وعند النقص تحدث تأثيرات مختلفة.

مصطفى عصام حمودة moustafaessam1251@hotmail.com


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة