Car Magazine Wednesday15/08/2007 G Issue 37
البيئة
الاربعاء 2 ,شعبان 1428 العدد37

تعديلات طفيفة تجريها بعض الشركات حفاظاً على البيئة

هامبورج - د ب أ:

يعكف عدد من شركات السيارات في الوقت الراهن على تحسين معدل استهلاك الوقود بصورة كبيرة في الطرز الحالية بإجراء تعديلات طفيفة نسبيا على المحركات، وجاءت هذه الخطوة بسبب إحجام الزبائن الآن عن شراء السيارات التي تستهلك الوقود بشراهة في ظل ارتفاع أسعار البنزين والجدل حول ظاهرة تغير المناخ.

بل إن شركة فولكسفاجن زادت انتاجها من سيارتها الصغيرة بولو بلو موشين ذات القدرات الفائقة في مجال توفير الوقود بمقدار ثلاثة أضعاف حيث تلقى رواجا بصورة تفوق السيارة لوبو سعة 3 لترات والتي يعزف عنها الزبائن بسبب ارتفاع أسعار البنزين.

وقالت الشركة إنها تمكنت من خفض استهلاك الوقود في سيارتها بولو بلو موشين بمقدار عشرة لتر ليصل إلى 3.8 لترات لكل 100 كيلومتر وبالتالي خفض معدل انبعاث ثاني أكسيد الكربون من السيارة ليصل إلى 99 جراما في الكيلومتر.

كما نقلت هذه التكنولوجيا إلى السيارة باسات واجن الأكبر حجما حيث أصبح معدل استهلاكها للوقود

5.2 لتر فقط لكل100 كيلومتر وبالتالي انخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون من 151 جراما إلى 136 جراما في الكيلومتر.

وأجرت شركة أودي بالمثل بعض التعديلات على الأجزاء الالكترونية بالمحرك ونظام نقل الحركة وذلك في الطراز إيه 1.93 تي دي آي ويبلغ معدل استهلاك الوقود لهذا الطراز الذي تبلغ قوة محركه 105 أحصنة 4.5 لترات لكل مئة كيلومتر وانبعاث غاز ثاني أكسيد اكربون 119جراما في الكيلومتر وهي بذلك تقترب من السيارة تويوتا بريوس الهجين التي تعمل بالبنزين والكهرباء وقوة محركها 78 حصانا ويصل معدل انبعاث ثاني أكسيد الكربون منها 104جرامات في الكيلومتر.

على نحو مماثل نجحت شركة بي إم دبليو في خفض معدل استهلاك الوقود بصورة كبيرة في طرزها الجديدة فالطراز أي 118يستهلك وقودا أقل بنسبة 19 في المئة من الطراز السابق وذلك نتيجة لاستخدام تكنولوجيا متقدمة في حقن البنزين وإعادة توليد الطاقة من الفرامل وخاصية البدء والوقوف الآلي. ويبلغ معدل استهلاك الوقود في الطراز الجديد دي 118 وسعة محركها 105 كيلووات وقوته 143 حصانا 4.7 لترات لكل مئة كيلومتر ويصل مقدار انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون إلى 123جراما في الكيلومتر.

كما أعلنت شركة مرسيدس بينز مؤخرا عن تطبيق مفهوم جديد يقوم على أساس الاستفادة من مزايا محرك الديزل ومحرك البنزين. ففي سياراتها طراز إس كلاس يتم استخدام محرك سعته 4 سلندر وقدرته 175 كيلووات وقوته 238 حصانا ومعدل استهلاك الوقود 6 لترات فقط لكل مئة كيلومتر.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة