Car Magazine Wednesday16/05/2007 G Issue 24
تقنيات
الاربعاء 29 ,ربيع الثاني 1428 العدد24

جديد السيارات الكهربائية

شهدت قمة حلول الطاقة البديلة بمجموعة ريادة وادي السليكون أول عرض عملي لتكنولوجيا السيارات الرياضية الموصلة بالشبكة (V2G)، وهو الأمر الذي يعتبر علامة مميزة في تطور التكنولوجيات المبتكرة التي تجعل من السيارات الكهربائية الجهات الموردة للكهرباء إلى المنازل والشركات التجارية.

وفي هذا السياق قال بوب هاورد، نائب رئيس PG AND E، التي طرحت التكنولوجيا: (ان PG AND E ملتزمة بمواجهة التحديات المرتبطة بالتغييرات في الجو من خلال تطوير واختراع تكنولوجيات وقود بديلة لعملائنا، ويمثل V2G افضل هذه التكنولوجيات نظرا لانها تتقاطع مع قطاعي النقل والمرافق- وهما اكبر مساهمين في الدولة للغازات الدفيئة - وذلك لزيادة موثوقية الطاقة وحماية البيئة).

وتسمح تكنولوجيا V2G بالمشاركة ثنائية الاتجاه للكهرباء بين السيارات الكهربائية (EVs) وبين السيارات المهجنة الكهربائية التي توصل بالكهرباء (PHEVs) وشبكة الكهرباء. فهذه التكنولوجيا تحول كل سيارة إلى نظام لتخزين القدرة، مما يزيد من موثوقية القدرة الكهربائية وكمية الطاقة المتجددة المتاحة للشبكة خلال ذروة استخدام الكهرباء.

إن النموذج الاصلي PHEV الذي قامت الشركة بتصنيعه، يضيف ايونات الليثيوم إلى البطارية في سيارة تويوتا التقليدية Prius. وتزيد السعة الاضافية للبطارية من قدرة السيارة على العمل بالكامل على الكهرباء. وامام العديد من قادة الصناعة والقادة الحكوميين في وادي السليكون، تم عرض التدفق العكسي للطاقة من السيارة إلى مخرج مصدر الكهرباء، حيث تمكنت هذه الطاقة المخرجة من تشغيل عدد من مصابيح السيارات.

وبالرغم من أن سيارة PHEV حاليا بصيغة نموذج اصلي، إلا أن الشركة ترى إمكانية تمكن عملائها من الاستفادة من تكنولوجيا V2G وPHEVs من خلال تزويد الطاقة الكهربائية لمنازلهم أو أعمالهم التجارية خلال ايام الصيف الحارة لتجنب الأسعار المرتفعة للطاقة والمساعدة على منع انقطاع التيار الكهربائي.

وعلاوة على تخفيض تكاليف الطاقة، فإن تكنولوجيا V2G يمكن أن تزود العملاء بالقدرة على اعادة بيع الطاقة إلى المرافق خلال الامسيات الحارة عندما يبلغ الطلب اوج ارتفاعه ويصبح اكثر تكلفة وذلك لتجنب انقطاع الكهرباء. وخلال هذه الفترات، تبلغ قيمة الطاقة عدة اضعاف تكلفتها خلال الليل عندما تقوم السيارات بشحن الطاقة. وسوف يقوم مالكو السيارات باختيار الحد السعري الذي يستعدون لبيع الطاقة مقابله، وعندما يبلغ السعر هذا الحد، سوف تتمكن المرافق من سحب الطاقة تلقائيا من السيارات، مع ترك طاقة كافية للعودة إلى المنزل، عند الضرورة. وبعد ذلك سوف يقوم عملاء المرافق باكتساب ائتمان لكمية الطاقة المستخدمة بواسطة المرافق لتسوية فواتير الطاقة الشهرية الخاصة بهم.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة