Car Magazine Wednesday16/05/2007 G Issue 24
جديد
الاربعاء 29 ,ربيع الثاني 1428 العدد24

الكوريون يقتحمون سوق (العائلية)
فيرا كروز .. تقلب موازين الأسعار والإمكانيات

عندما أعلنت شركة هيونداي موتورز أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية وسادس أكبر منتج على مستوى العالم أن سعر سيارتها الجديدة فيرا كروز لن يزيد عن 27 ألف دولار شعرت الشركات المنافسة بعدم الارتياح خاصة وأن سياراتها من نفس الفئة مطروحة بمواصفات أقل وبأسعار أعلى مثل السيارة هايلاندر التي تنتجها تويوتا موتورز اليابانية بمحرك أقل قوة وبسعر يزيد 500 دولار على الأقل، وكذلك السيارة بيلوت من هوندا التي تقل قوة محركها عن قوة محرك فيرا كروز ويزيد سعرها بمقدار 700 دولار تقريبا.

فماذا عن سيارة هيونداي الجديدة التي ستعيد رسم خريطة سوق سيارات الركوب الكبيرة في العالم؟

يقول الخبراء إن الشركة الكورية الجنوبية حشدت كل طاقتها من أجل تطوير هذه السيارة التي ستفتح أمامها أبواب سوق السيارات غالية الثمن نسبيا بعد أن ارتبط اسمها لسنوات بالأنواع الصغيرة منخفضة الثمن. التصميم الخارجي لفيرا كروز يبدو مختلفا بصورة واضحة عن السيارات المنافسة بالإضافة إلى مجموعة من اللمسات التي تعطي شعورا بالقوة والصلابة مع الحفاظ على العنصر الجمالي. كما أن المحرك الذي يسيرها من نوعي دي أو إتش سي 24 سعته 3.8 لتر ذو ستة صمامات مدعوم بنظام ناقل حركة من نوع أيسين الذي يعطي ست سرعات يتم التنقل بينها آليا. أما قوة عزم المحرك فتصل إلى 257 رطلا للقدم وقوة المحرك إلى 260 حصانا بنظام الدفع الرباعي.

ورغم القوة الكبيرة للمحرك مقارنة بالسيارات المنافسة فإن هيونداي تؤكد أن تقنية عمله تضمن تحقيق أعلى معدل لتوفير استهلاك الوقود من ناحية والحد من العوادم الغازية الضارة الناجمة عن عملية الاحتراق الداخلي من خلال التحكم في عمل الصمامات وتدفق الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق وفقا لسرعة سير السيارة.

ويقول مهندسو هيونداي إن المحرك المستخدم يستطيع تطوير عملية الاحتراق وفقا لظروف القيادة بما يضمن الحد من استهلاك الوقود وبخاصة أثناء السير بسرعة منخفضة داخل المدن.

ويصل طول فيرا كروز إلى 476.5 سم وعرضها إلى 191.5 سم وارتفاعها إلى 172.25 سم وهي أبعاد قريبة من أبعاد منافستها بيلوت التي تنتجها هوندا اليابانية. ويضم صالون فيرا كروز ثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لسبعة ركاب. ومن أهم مزايا فيرا كروز التي تستخدم بشكل أساسي في الرحلات الطويلة وجود مساحة جيدة للأطفال بحيث يمارسون بعض الألعاب أثناء الرحلة براحة كبيرة. كما تم تصميم الصالون والمقاعد بطريقة تجعل الوصول إلى الصف الثالث من المقاعد ميسرا وخاليا من المشكلات والصعوبات التقليدية في مثل هذا النوع من السيارات حيث يمكن تحريك الصف الثاني وخفض مسانده بسهولة بالغة. كما يمكن إلغاء الصفين الثاني والثالث من المقاعد أو أحدهما بطريقة سهلة لزيادة المساحة المخصصة للأمتعة عند الضرورة حيث تصل هذه المساحة إلى 86.8 قدما مكعبا.

الاتزان والثبات

ولما كان هذا الطراز مخصصا للرحلات الطويلة والسير في الطرق الصعبة فقد تم تطوير أنظمة التعليق الأمامية والخلفية بحيث تعطي أعلى قدر ممكن من الاتزان والثبات على الطريق من ناحية وامتصاص الاهتزازات والصدمات من ناحية أخرى لضمان راحة الركاب. كما أن عرض الإطارات يصل على 17 بوصة، وتم تطوير نظام التحكم في عجلة القيادة بهدف زيادة قدرة السائق على التحكم في السيارة وبخاصة في ظروف المناورة الحادة.

أما فيما يتعلق بأنظمة الأمان في السيارة فقد تم تزويدها بست وسائد هوائية لتوفير الحماية لكل الركاب. إلى جانب نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان والمكبح مانع الانزلاق ونظام التوزيع الإلكتروني لقوة المكبح بما يقلل احتمالات انقلاب السيارة أو فقدان السيطرة عليها في حالة استخدام المكبح بشكل مفاجئ أثناء السير بسرعة عالية.

واستندت شهرة هيونداي على تصميماتها المتميزة التي تعطي إحساسا بالقوة والجمال معا. لذلك فقد حرصت - هنا - على إضافة اللمسات التي تدفع بهذه السيارة إلى الفئة الفارهة. فمن الخارج تمت إضافة الدعامات الصلبة إلى التصميم كلمسة جمالية من ناحية وتحقيق قدر أكبر من الأمان من ناحية أخرى. وهناك نظام لمراقبة ضغط الهواء في الإطارات كعنصر أمن إضافي. وبالطبع لا يمكن أن تخلو سيارة مثل فير كروز من عناصر الترفيه الرئيسية على أعلى مستوى فتم تزويدها بجهاز راديو متطور للغاية يمكنه استقبال كافة الترددات الإذاعية إلى جانب مشغل لشرائط الكاسيت ومشغل أقراص مدمجة وملفات إم بي 3 الموسيقية مع ست سماعات موزعة بطريقة تضمن الحصول على صوت نقي ومجسم. وتوجد مفاتيح التحكم في الصوت أعلى عجلة القيادة من أجل سهولة الاستخدام وعدم تشتيت ذهن السائق أثناء القيادة. ويوجد في لوحة عدادات السيارة جهاز ملاحي متطور، ومقياس لعرض درجة الحرارة في الخارج إلى جانب وحدات تكييف الهواء متعددة المخارج التي تتيح التحكم في درجة الحرارة في كل جزء من أجزاء السيارة بصورة منفصلة. بالإضافة إلى ماسحة للزجاج الخلفي مزودة بمضخة للمياه لاستخدامها في تنظيف الزجاج (القاتم) الذي يحقق الخصوصية للركاب.

****

فيرا كروز في أرقام

السعر الأساسي: 26.99 ألف دولار

المحرك: دي أو إتش سي 24

السعة: 3.8 لتر

عدد الصمامات: 6 صمامات

السرعة: 6 سرعات / ناقل الحركة: آلي

نظام إخراج العادم: مخرج ثنائي للعادم

قاعدة العجلات: 265 سم

الطول: 476.5 سم / العرض: 191.5 سم

الارتفاع: 172.25 سم

استهلاك الوقود: 24 38.4 كلم للجالون.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة