Car Magazine Wednesday16/05/2007 G Issue 24
حوار
الاربعاء 29 ,ربيع الثاني 1428 العدد24

مدير عام النظافة بأمانة الرياض:
1269 آلية ومعدة للحفاظ على الرياض نظيفة

* الرياض - د. سيد الداعور: *

نفى مدير عام النظافة في امانة منطقة الرياض أن تكون سيارات جمع النفايات من العوامل المساعدة في نشر الأمراض في المدينة، واكد في حوار مع ملحق (السيارات) ان 1269آلية تقوم بعملها في مختلف انحاء المدينة تخضع لعملية تطهير بعد تفريغ حمولتها وتجبر على المرور في منطقة التطهير والتعقيم قبل الخروج الى الطرق العامة، واشار المهندس احمد بن عبدالرحمن البسام الى ان دراسة اجرتها الأمانة حول مشكلة الحاويات المتنقلة وما تسببه من حوادث خلصت الى تثبيت هذه الحاويات وحمايتها بحواجز مما كان له اكبر الأثر في الحد من الحوادث. الحوار مع المهندس البسام تطرق لعدة قضايا تخص التعامل مع 11الف طن من النفايات تجمع يومياً وكيف يتم التخلص منها ودور الآليات والمعدات المختلفة في ذلك.

الإدارة العامة للنظافة بأمانة منطقة الرياض من الإدارات الفاعلة التي تقوم بدور حيوي ولصيق بحياة الناس في مختلف المرافق والمواقع، وبشكل يومي، ويقع على عاتقها جعل مدينة الرياض على مستوى عال من النظافة، وإزالة كل مظاهر التلوث والنفايات، وتمتلك هذه الإدارة من الآليات والمعدات والمركبات ما يمكنها من أداء المهمة على الوجه الذي يليق بالعاصمة الرياض، الوجه المشرق للمملكة، برقعتها الواسعة وأحيائها العديدة وسكانها المتزايدين بشكل مطرد..

التقينا المهندس أحمد بن عبدالرحمن البسام مدير عام الإدارة العامة للنظافة بأمانة منطقة الرياض ليحدثنا عن مهام الإدارة وإنجازاتها وآلياتها ووسائلها المتبعة وأنظمتها.

* حدثونا عن عدد المركبات وأنواعها في أسطول نظافة مدينة الرياض؟

- عدد المركبات المستخدمة في نظافة مدينة الرياض (1269) معدة وآلية حديثة، وعدد الحاويات والبراميل (200.000) حاوية، وبالنسبة لأنواعها فهي متعددة على النحو التالي:

مركبة ضاغطة كبيرة، مركبة ضاغطة صغيرة، كانسة آلية كانسة آلية (برودوي)، مركبة نقل حاويات (لاغر)، مركبة نقل حاويات (رول أون)، مركبة لتوزيع الحاويات، قلابي كبير، قلابي وسط، شيول كبير، شيول وسط، شيول صغير، وايت ماء كبير، وايت ماء وسط، مركبة خدمة لإصلاح الكفرات، مركبة خدمة لإصلاح السيارات، مركبة خاصة لغسيل المركبات، مركبة ركاب كبيرة للعمال، مركبة (سطحة) لنقل المركبات، ونش لسحب المركبات، وانيت صغير، مركبة ضاغطة طوارئ، قلابي صغير، عربة يدوية بأوعية للالتقاط والكنس.

* ما هي المعدات المساندة لأسطول النظافة؟

- جميع أنواع المعدات التي تطرقنا لها سابقاً إضافة إلى بعض العربات اليدوية والآلية الحديثة التي تساهم في التقاط النفايات في مدينة الرياض، وكذلك وجود بعض الحاويات المتحركة والثابتة في جميع الأحياء وفي الشوارع والطرقات والميادين العامة في مدينة الرياض.

مواصفات خاصة

* ما هي أبرز مواصفات شاحنات جمع وضغط النفايات؟ وكذلك سيارة كنس وغسيل الشوارع؟

- أبرز مواصفات ضاغطات نقل وجمع النفايات أنها مزودة بآلية رفع شوكية هيدروليكية وكذلك مزودة بمصباح تحذيري في أعلى المركبة، إضافة إلى أنها مصنوعة من حديد عالي المقاومة، وكذلك يوجد بها غطاء مشمع قابل للطي لتغطية أعلى الضاغطة من أجل منع تناثر النفايات أثناء نقلها، وبالنسبة للأرضية والجوانب والسقف فهي مصنعة من قطعة واحدة وبدون لحام ومدعومة بمجرأة معدنية على شكل حرف .U

أما بالنسبة لسيارة الكنس وغسيل الشوارع فهي تمتاز بمزود للمحركين (واحد للآلية والآخر للكانسة) ويوجد بها خزان احتياطي سعة (190) لتراً، وحمولتها الصافية (7) أطنان، وبالنسبة لحجم خزان المياه فيبلغ (1850) لتراً، وتبلغ سعة المستوعب (8) أمتار مكعبة.

* حدثونا عن الشاحنات الأخرى التي تستخدم في نقل النفايات؟

- هناك بعض الشاحنات الأخرى التي تستخدم في أوقات مختلفة كشاحنات الصهاريج لنقل وتجميع مياه الأمطار أثناء هطولها في مدينة الرياض، فهذه الشاحنات مزودة بأحدث الوسائل الحديثة؛ فيوجد بها مضخات شفط كبيرة مزودة بمروحة من خليط معدني مصبوب بمعدل دوران 1500 إلى 3400 دورة في الدقيقة، ويبلغ سعة الوعاء (280) لتراً، وبالنسبة لخرطوم الشفط فبقطر (150)مم أو (200)مم وطول (10)م، وكذلك توجد بعض الشاحنات الخاصة لنقل وتجميع النفايات تم ذكرها سابقاً.

برنامج الصيانة الوقائي

* نرجو تسليط الضوء على برنامج الصيانة الوقائية التي تنفذونه؟

- برنامج الصيانة الوقائي لدينا يتم من خلال التزام جميع مقاولي عقود النظافة في مدينة الرياض بالقيام بصيانة وإصلاح جميع السيارات والمعدات المستخدمة في كافة العقود طبقاً للمقاييس العالمية وتوصيات الشركات المصنعة لضمان كفاءة تشغيلها طيلة مدة العقد من خلال إنشاء ورشة مركزية متكاملة تعمل على مدار الساعة مجهزة بجميع الاحتياجات من معدات وأجهزة ومهندسين وفنيين وميكانيكيين ومساعدين وإداريين لتأدية كافة أعمال الصيانة اليومية والوقائية التي تشمل الأعمال الميكانيكية والهيدروليكية وتوضيب المحركات وصيانة السيارات والمعدات الثقيلة، كما يتم تجهيز عدد كاف من فرق الصيانة والإصلاح الطارئ (فرقة طوارئ) ميدانية متنقلة في مدينة الرياض مجهزة تجهيزاً كاملاً للقيام بعملها على الوجه المطلوب في حالة تعطل أي مركبة أو معدة خاصة بالنظافة والتي تحتاج إلى إصلاح عاجل، كما يتم توفير كافة قطع الغيار والزيوت والشحوم والمحروقات بأنواعها لتزويد جميع المركبات والمعدات والآليات بالمواد اللازمة.

الضواغط التفصيلية

* كيف تتم مراقبة ومتابعة حركة المركبات في المدينة؟ وماذا عن استخدام التقنية الحديثة في ذلك؟

- قد يكون من أهم مشروعات تطوير إدارة النفايات، هو برنامج إدارة النفايات والمراقبة والتقارير تحت مسمى (نظام الإدارة وإعداد التقارير باستخدام الحاسب الآلي CRMS، فمن خلال هذا المشروع تم الانتهاء من تصميم برنامج حاسب إلى متقدم، وهذا البرنامج يقوم بإعداد التقارير اليومية باستخدام الحاسب الآلي لمختلف نشاطات وبرامج خدمات جميع مشروعات النظافة، هذا بالإضافة إلى التقارير اليومية لمرمى النفايات وما يرده من أعداد المعدات الناقلة للنفايات وأنواعها وكميات النفايات التي يستقبلها المرمى يومياً، ويحتوي النظام على (53) نموذجاً لإدخال كافة المعلومات المتعلقة بالموارد البشرية في المشروعات ومهامها ومواقع عملها كذلك المعدات والآليات إضافة إلى المعلومات المتعلقة بخدمات المراقبة والإشراف، ويوفر النظام أكثر من (40) تقريراً مختلفاً تشتمل على التقارير المتعلقة بالموارد البشرية، والمتعلقة بالمدفن والمتعلقة بمراقبة خدمات النظافة وجودتها، ويوفر النظام أيضاً أكثر من (30) استعلاماً للإدارة والمقاولين حول موضوعات محددة مثل الاستعلام عن المعدات التي وصلت إلى المدفن ووقت وصولها إذا كان متأخراً أو مبكراً وعن الأوزان الزائدة عن الحمولة المقررة أو الناقصة عنه وهكذا.

وكذلك يحتوي النظام على مكتبة تقدر بأكثر من (800) خريطة تفصيلية، مثل خرائط مناطق العقود والأحياء ومناطق الإشراف والمراقبين ومناطق العمل وكذلك مسارات الضواغط التفصيلية داخل مناطق العمل ومسارات الكانسات الآلية وغيرها.

كما أن هذا البرنامج سوف يمكن من إعداد قاعدة معلومات لمختلف أنشطة وخدمات أعمال النظافة وما لذلك من أهمية في إعداد عقود النظافة وخطط التطوير المستقبلية.

وفي العام 1426هـ بدأت فترة التشغيل التجريبي والتطبيق التدريجي لهذا النظام، ويوجد مركز التحكم في هذا النظام في الإدارة العامة للنظافة، وتم ربط إدارات مشروعات النظافة بالنظام بحيث يتم تزويد كل مشروع بما يخصه من تقارير يومية ومعلومات آنية، ليكون أداة فعالة لإدارة النظافة بأمانة منطقة الرياض للمراقبة والإشراف على عقود النظافة بشكل تلقائي ومباشر، ومن خلال هذا النظام سوف يتمكن المسؤولون في أمانة منطقة الرياض وبشكل تلقائي وسريع من الاطلاع على مستوى النظافة في مدينة الرياض أو أي جزء منها وكذلك أداء مشروعات النظافة أو أي مشروع على حدة.

توفير الجو الملائم

* يشتكي الناس من الإزعاج الذي تسببه سيارات تفريغ ونقل النفايات وكذلك سيارات الكنس.. ما ردكم؟

- تشهد مدينة الرياض تطوراً ملموساً -ولله الحمد- في مستوى خدماتها المتعلقة بالنظافة والتي نتمنى دائماً أن تصل إلى درجة الرضا، نظراً لحساسية تلك الخدمة وارتباطها المباشر بساكني مدينة الرياض والتي تتطلب من الجميع مضاعفة الجهد وبشكل أكبر للوصول إلى درجة مقنعة في هذا المجال المهم الذي يعتبر واجهة حضارية لكل مدينة.

وبالنسبة لسيارات تفريغ ونقل النفايات وسيارات الكنس فهي تعتبر من الآليات الحديثة المجهزة بأحدث الوسائل والتي تسعى من خلالها أمانة منطقة الرياض إلى تقديم أفضل الخدمات لسكان مدينة الرياض وعلى الوجه المطلوب.

فلذلك وحرصاً من الأمانة، فقد تم توفير أفضل المركبات المتنوعة والمتخصصة في نقل أكبر عدد ممكن من النفايات في شوارع وأحياء مدينة الرياض والتي حرصنا من خلالها على توفير الجو الصحي الملائم للمواطن والمقيم في مدينة الرياض.

رقابة يومية صارمة

* يلاحظ قيام العمالة التي تخدم في هذه المركبات بفرز النفايات ووضعها في مكان منفصل في الشاحنة.. فكيف تتم مراقبة مثل هذه التصرفات؟

- نعم لقد تم ضبط حالات مثل ذلك من هؤلاء العمال من قبل المراقبين وقد تم مصادرة ما بحوزتهم وتوجيه إنذار شديد بحقهم، فهناك وجود رقابة يومية صارمة من قبل المشرفين والمراقبين المتخصصين في ذلك للإبلاغ عن أي مشكلات أو أخطاء تتعلق بالنظافة.

* عدم إعادة الحاوية إلى مكانها الصحيح بعد تفريغها يتسبب في إعاقة حركة السير وربما وقوع حوادث.. كيف تردون؟

- وضعت أمانة منطقة الرياض مواقع خاصة ثابتة في شوارع وطرقات مدينة الرياض تحفظ حاويات النظافة ذات الحجم الكبير من التعديات غير النظامية التي تتضمن قيام بعض المواطنين وأصحاب المحلات التجارية بإبعادها عن منازلهم أو محلاتهم حتى تتوسط تلك الحاويات الشوارع الرئيسية والفرعية نتيجة الروائح الكريهة التي قد تفرزها الحاويات غالباً.

وكانت الأمانة قد أجرت في وقت سابق دراسة كاملة عن مشكلة انتشار الحاويات في الشوارع الرئيسية بطريقة عشوائية والحوادث والاختناقات المرورية التي قد تحدث بسبب توسطها الشوارع، حتى تم تجهيز أعداد كبيرة من (الحاويات الثابتة) التي انتشرت في شوارع الرياض منذ مدة طويلة والتي وضعت وبشكل منظم وبسياج حديدي يخدم كافة سكان مدينة الرياض.

آليات الوزن

* كيف تتم الرقابة على عمليات تحميل ونقل النفايات؟ وما معدل ما يتم جمعه ونقله يومياً من النفايات؟

- تتم من خلال وجود عقد استشاري خاص لأعمال المراقبة الميدانية لمراقبة الأداء الميداني لعمليات نقل وتحميل النفايات من خلال توفير أكبر عدد من المراقبين لمتابعة كافة العمليات ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة في الحاسب الآلي.

حيث يتم استقبال أكثر من (11) ألف طن في مدفن النفايات والمخلفات يومياً، كما يتم تفريغ أكثر من (200) ألف حاوية وبرميل نفايات يومياً ويستخدم أكثر من (2000) عربة ومعدة لمختلف أعمال النظافة، كما يدخل مدفن النفايات أكثر من (1600) عربة نقل نفايات، حيث يتم تجميع كافة النفايات والمخلفات ماعدا النفايات الطبية والصناعية والخطرة في مدفن النفايات للتخلص بطريقة صحية آمنة من خلال طمر هذه النفايات ودفنها في طبقات محددة تسمى خلايا.

* كيف يتم تنظيم عملية وزن وتفريغ المركبات لحمولتها في مدفن النفايات؟

- يوجد بالمدفن ميزانان سطحيان لوزن شاحنات جمع ونقل النفايات الداخلة إلى المدفن يومياً، فعند بوابة مدخل مدفن النفايات يتم آلياً تسجيل عدد الآليات القادمة وأنواعها وأرقامها، والمسارات الخاصة بها، ووزن النفايات التي تنقلها، وعدد مرات الردود في اليوم، ويتم تحويل جميع هذه المعلومات آلياً ومباشرة إلى الحاسب الآلي الرئيسي لبرنامج الإدارة وإعداد التقارير التابعة للإدارة العامة للنظافة.

حوض التطهير

* ما هي الوسائل التي تستخدم في تطهير وتعقيم مركبات جمع ونقل النفايات؟ وأين يتم ذلك؟

- يوجد مكان خاص لتنظيف وتطهير سيارات النفايات بعد تفريغ حمولتها (عند مخرج مدفن النفايات)، وقبل خروج الآليات من المدفن يتم إلزاماً مرورها على منطقة التطهير، حيث يتم تطهير وتعقيم المعدات من خلال (حوض التطهير) قبل الخروج إلى الطرق العامة في مدينة الرياض أو عودتها إلى المعسكر، بالإضافة إلى أن جميع المعدات يتم تطهيرها وتنظيفها داخل معسكر المقاول وبشكل يومي.

* يلاحظ تكدس النفايات بشكل يسيء لوجه المدينة في الأعياد وبخاصة عيد الأضحى.. ما تعليقكم؟

- تشهد مواسم الأعياد دائماً ضغطاً كبيراً في مدينة الرياض وتحديداً في عيد الأضحى الذي يشهد ذبح الأضاحي، فنحن في أمانة منطقة الرياض نقوم في موسم الأعياد بزيادة عدد رحلات سيارات نقل وجمع النفايات من رحلتين في اليوم الواحد إلى ثلاث رحلات يومياً لمواجهة الضغط المتوقع؛ لذا تحرص أمانة منطقة الرياض على متابعة كافة أعمال شركات النظافة في مدينة الرياض وبشكل مستمر وفي كافة المناسبات المهمة والأعياد وتقييم كافة الأعمال المتعلقة بالنظافة من خلال تقارير يومية يتم رفعها، وفي حالة وجود أي تقصير من إحدى الشركات فإن الأمانة وبلا شك ستنفذ بحقها العقوبات اللازمة.

وامتداداً لاهتمامات الأمانة لأعمال النظافة فإنه توجد 8 عقود نظافة مع عدد من الشركات الكبيرة لنظافة جميع أحياء مدينة الرياض.

* أين تضعون مدينة الرياض من حيث النظافة بين العواصم الخليجية والعربية؟

- مدينة الرياض -ولله الحمد- تعد من المدن المتطورة بيئياً وبشكل مستمر، ونحن في أمانة منطقة الرياض نعمل جاهدين وبتوجيهات صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض على إظهار الوجه الحضاري للرياض من خلال الخطط التطويرية المتنوعة لكافة أعمال النظافة لجعلها في مصاف المدن الخليجية والعربية المتقدمة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة