Al Jazirah NewsPaper Wednesday17/01/2007 G Issue 7
تقنيات
الاربعاء 28 ,ذو الحجة 1427 العدد7
نظام ملاحي جديد لقائدي السيارات

تعتزم شركة إكس إم الأمريكية لخدمات الاتصالات طرح جيل جديد من الخدمات الملاحية لقائدي السيارات في الولايات المتحدة، يقدم معلومات فورية عن حالة الطقس بالاعتماد على شبكة من الأقمار الصناعية.

وقال بريان جلوكمان المتحدث باسم إكس إم إن النظام الجديد سيقدم معلومات فورية عن حالة الطقس مثل تلك الخدمات المتاحة للسفن والطائرات وهي معلومات تتسم بدرجة عالية من الدقة بشأن التغييرات المناخية المتوقعة.

يحمل النظام الجديد ويزر لينك (Weatherlink) وهو عبارة عن جهاز استقبال للمعلومات ستقدمه إكس إم لشركات صناعة السيارات بحيث تتم إضافته إلى السيارة قبل الشراء وشبكة الأقمار الصناعية التي توفر المعلومات بعد ذلك على مدار الساعة أثناء القيادة.

كانت إكس إم قد طرحت منذ عامين نظاما متطورا للملاحة البرية يعتمد على الأقمار الصناعية من أجل مساعدة السائق في اختيار أسهل الطرق للوصول إلى الجهة التي يريدها وقد حقق نجاحا كبيرا دفعها إلى تطوير نظام جديد للملاحة.

في الوقت نفسه كانت شركة جوجل الأمريكية العملاقة لخدمات الإنترنت التي تدير أشهر محرك بحث على الشبكة الدولية قد وقعت اتفاق شراكة مع فولكس فاجن الألمانية للسيارات من أجل تطوير نظام حديث للملاحة البرية في سيارات فولكس. وتهدف هذه الشراكة إلى تقديم نظام للملاحة يوفر خرائط ثلاثية الأبعاد لقادة السيارات اعتمادا على خدمة جوجل إيرث. ويعمل نظام ملاحة جوجل-فولكس من خلال شاشة حساسة المس وسهلة الاستخدام وترتبط بشبكة أقمار صناعية أيضا توفر معلومات فورية عن حالة المرور على الطرق وحالة الطقس.

وقالت فولكس وجوجل في بيان مشترك إن النظام الجديد الذي يعتمد على الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية يمكن سائق السيارة من تحديد المكان المتواجد فيه بدقة وكيفية الخروج من المواقف المرورية السيئة التي يتعرض لها بسهولة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة