Al Jazirah NewsPaper Wednesday17/01/2007 G Issue 7
تقنيات
الاربعاء 28 ,ذو الحجة 1427 العدد7
نظام إلكتروني من نيسان يتحكم في المسافات

جدة - فاضل العبد الواحد:

ضمن مساعيها لتحسين مستوى السلامة على الطرقات أعلنت شركة (نيسان موتور) مؤخرا عن تطويرها نظاما جديدا أطلقت عليه اسم (نظام مساعدة التحكم بالمسافة)، وهو نظام إليكتروني استغرق ثلاث سنوات من العمل المتواصل يمكنه مساعدة السائقين على التحكم بالمسافة الفاصلة بينهم وبين المركبات الأخرى الموجودة أمامهم على الطرقات.

وتأتي فوائد هذا النظام أكثر في الطرقات وخاصة المزدحمة، حيث يتطلب الأمر استخدام الفرامل بشكل متكرر. وهنا تأتي فاعلية النظام على تحديد المسافة التالية التي يجب أن تفصل بين السائق والمركبة الأخرى تماما كما يعمل على تحديد السرعة التي تسير فيها كلتا المركبتين تقريبا باستخدام مجس استشعار راداري تم تركيبه عند مصد السيارة الأمامي.

فإذا ما رفع السائق قدمه عن دواسة البنزين أو لم يكن ضاغطا عليها، يلجأ النظام ذاتيا إلى استخدام الفرامل. وإن قرر النظام أن هناك حاجة إلى استخدام الفرامل، فإن مؤشرا سيظهر على لوحة الأدوات وسينطلق صوت منبه بشكل فوري ومتزامن، وعندها ستتحرك دواسة البنزين باتجاه الأعلى لمساعدة السائق على توجيه القدم صوب دواسة الفرامل.

وفي هذا الصدد قال السيد تورو هاسيجاوا، المدير التنفيذي لدى نيسان الشرق الأوسط: (لقد طورت نيسان مفهوم درع السلامة الخاص بها من خلال ضم مراحل تكنولوجيا الأمان الثلاث وهي ما قبل التصادم وأثناء التصادم وما بعد التصادم وتوظيفها في جميع سيارات نيسان).

ويمثل نظام مساعدة التحكم في المسافة آخر الابتكارات التي تم تطويرها ضمن مفهوم (درع نيسان للأمان) وهي مفهوم يقوم على مبدأ منع وإدارة الحوادث القائم بدوره على فكرة (المركبات القادرة على المساعدة في حماية الناس).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة