Al Jazirah NewsPaper Wednesday17/01/2007 G Issue 7
تقنيات
الاربعاء 28 ,ذو الحجة 1427 العدد7
الدفع الأمامي والدفع الخلفي .. فروق ومميزات

كثير منا لا يهمه الفرق بين الدفع الأمامي والخلفي بقدر ما يركز على موديل السيارة ولونها وشكلها وأهم من هذا كله (سعرها)، ولكن أيضاً من المهم أن يعلم المشتري ولو معلومات قليلة عن بعض الأمور الفنية كما هو الحال بالنسبة إلى نوعية دفع السيارة، وفيما يأتي بعض من الفروقات التي تفيدنا في هذا الجانب.

الدفع الأمامي

1 - أكثر نشاطاً في الاندفاع من سيارات الدفع الخلفي وذلك لقرب المحرك وناقل الحركة من قوة الدفع، ومن القوانين الفيزيائية أن السحب للأمام أسهل من الدفع للخلف.. ولهذا دائماً نجد الدفع الأمامي أسرع من الخلفي.

2 - اقتصادي أكثر بالوقود بحكم قرب قوة الدفع من المحرك.

من سلبيات الدفع الأمامي

1 - يعتمد على الإجراء العكوس وهذا عيبه الكبير و(العكس) هو: عمود يخرج من ناقل الحركة إلى الإطارات ليقوم بعملية الدفع بمفصلين، بحيث يسمحان للإطارات الأمامية بالتحرك يميناً ويساراً (في المنعطفات) وإلى أعلى وأسفل في المطبات، وعيب العكوس أنها سريعة العطل؛ لأن كل مفصل موجود بالعكس تمت تغطيته بربلة وبداخلها شحم (زيت)، فمتى ما ثقبت سقط الشحم من الربلة.

2 - صعوبة التوجيه عند الانطلاق بسرعة بعكس الدفع الخلفي وذلك لأنها تنطلق من الأمام ومع قوة الدفع تتمايل الإطارات يميناً ويساراً.

3 - ارتفاع قيمة الصيانة؛ لأن المحرك والعكوس وناقل الحركة كلها في الأمام، ففي حالة الصيانة يحتاج الميكانيكي إلى إنزال المحرك وهذا بحد ذاته مكلف.

4 - عدم اتزان سيارات الدفع الأمامي؛ لأن ثقل السيارة كله بالأمام، فعندما تنعطف انعطافاً قوياً تحذف السيارة من ثقلها الأمامي ويصعب عليك التوقف بها بعكس الخلفي، حيث يكون وزن السيارة متقارباً بين الأمام والخلف.

5 - لا تستطيع التطعيس بالدفع الأمامي؛ لأنه لا يستطيع تحمل الرمال والمطبات لسهولة تحطمه بعكس الدفع الخلفي.

أما الدفع الخلفي فينقسم إلى قسمين هما:

(الدفرنس) وهو يكون في السيارات الأمريكية خاصة و 4x4 والبيك أب والشاحنات.

أما الآخر فهو (الفريول) وهو مستخدم في أغلب السيارات الفخمة مثل مرسيدس وBMW وأودي ولكزس وغيرها وقس على ذلك.

1 - صيانته غير مكلفة الثمن مقارنة بالدفع الأمامي.

2 - إنه متزن وثابت مقارنة بالدفع الأمامي، خصوصاً على الطرق الطويلة.

3 - أقوى من الدفع الأمامي في التحمل وأقل أعطالاً، وبخاصة الدفرنس, حيث يستحيل أن ترى سيارة نقل ليست دفرنس، وكذلك أقوى من الدفع الأمامي في التطعيس وفي الطرق الصحراوية.

4 - الفريول يعد أكثر راحة وثباتاً من الدفرنس والدفع الأمامي، ولذلك أغلب السيارات الفخمة إن لم يكن جميعها تستخدم الفريول.

سلبيات الدفع الخلفي

1 - أكبر عيوبه هو ضعف عزم السيارة مقارنة بالأمامي، ولكن يكاد يكون هذا العيب معدوماً وذلك مع وجود المحركات القوية والمتطورة التي نشاهدها الآن.

2 - ثقل السيارة، وبخاصة الدفرنس منها كسيارات النقل وSUPERBAN وJEEP وغيرها.

3 - من عيوب الدفرنس أنه غير مريح وغير ثابت مقارنة بالفريول.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة