Al Jazirah NewsPaper Wednesday17/01/2007 G Issue 7
أخبار
الاربعاء 28 ,ذو الحجة 1427 العدد7

رينو بالديزل الحيوي

كشفت شركة رينو الفرنسية النقاب عن إنتاج أول سيارتين لها تعملان بالديزل الحيوي في إطار السباق الضاري بين الشركات العالمية من أجل إنتاج محركات تعمل بمصادر الوقود البديل بعيداً عن البنزين والديزل النفطي اللذين ترتفع أسعارهما بشكل كبير.

واختارت رينو الشاحنتين الصغيرتين (فان) ترافيك وماستر لتزويدهما بمحرك الديزل الحيوي الجديد، حيث زوّدت الشركة الشاحنة الصغيرة ترافيك بمحرك سعته لتران، والشاحنة ماستر بمحرك سعته 2.5 لتر في أول خطوة من جانب رينو لتقديم سيارات تعمل بهذا النوع من الوقود.

وذكرت رينو أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطتها لطرح سيارات مزودة بمحركات الوقود الحيوي في السوق الأوروبية بحلول عام 2009، وأشارت رينو إلى أن المحرك الجديد يعمل بمزيج من الوقود الحيوي والتقليدي، حيث تصل نسبة الديزل الحيوي من إجمالي كمية الوقود في الخزان إلى 30 في المائة.. وأضافت أن هذا المزيج يقلص كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق الداخلي بمقدار 140 جراماً لكل كيلومتر.

وتُوجد فئتان من المحرك الجديد في السيارة ماستر الأولى قوتها 100 حصان والثانية 120 حصاناً.. ويستطيع المحرك العمل بالديزل التقليدي بمفرده أو بمزيج من الديزل التقليدي والديزل الحيوي.. أما محرك السيارة ماستر فتصل قوته إلى 90 حصاناً أو 115 حصاناً وسعته كما ذكرنا لتران ويعمل بنفس المزيج.. وقالت رينو إنها تؤمن بأن المستقبل لمصادر الوقود البديل سواء بسبب ارتفاع أسعار النفط ومنتجاته أو بسبب تزايد الاهتمام بحماية البيئة بين المستهلكين وبخاصة في الأسواق الغربية.

وأشارت إلى أن الشركات اليابانية كان لها السبق في مجال السيارات الهجين التي تعمل بالوقود والكهرباء، لذلك قررت التركيز بشكل أساسي على جيل آخر من السيارات الهجين التي تعمل بكل من الوقود التقليدي والوقود الحيوي.. وذكرت أن التقنية المستخدمة في المحرك الجديد تتغلَّب على الكثير من المشكلات التقليدية في محركات الوقود البديل مثل ضعف قوة المحرك وانخفاض مستويات السرعة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة