Al Jazirah NewsPaper Wednesday17/01/2007 G Issue 7
استطلاع
الاربعاء 28 ,ذو الحجة 1427 العدد7

للتمويل والتأجير المنتهي بالتمليك..
أول شركة لسيارات النساء بالرياض

* استطلاع - وسيلة محمود الحلبي *

تشهد معارض السيارات في المملكة ازدحاماً منقطع النظير في جميع الأوقات فالسيارة الجديدة، ونوعيتها، وقوتها، ومميزاتها باتت شاغلاً كبيراً للرجال والنساء معاً على السواء.. فالإقبال على شراء السيارات بات يتنامى وصارت معارض السيارات تتفنن في طريقة العرض، ونوعية الطرح لأحدث الموديلات.. ولأن المرأة عادة لا تدخل هذه المعارض فقد فكرت بعض الشركات في افتتاح قسم نسائي في المعارض لأحدث الموديلات، ويقوم على خدمة العميلات نساء مدربات تدريباً جيداً.. وكانت المفاجأة في افتتاح أول شركة تمويل وتأجير ينتهي بتمليك السيارة للنساء في العاصمة الرياض وهذا يتيح للمرأة أن تشاهد أو تقتني سيارة تقف هي بنفسها على شرائها..

ويعمل في هذه الشركة والمعرض الذي يحتوي من 7 - 10 سيارات من أفخم أنواع السيارات في المملكة (سبع) نساء مدربات يقمن بالإجابة عن استفسارات العميلات والزائرات عن كل ما يخص السيارة من ناحية موديلها، قوتها، مميزاتها، قوة المحرك، كيفية الشراء، الالتزامات المالية، طريقة التمويل، الضمان، التأمين وغير ذلك.

(مجلة نادي السيارات) استطلعت عدداً من الآراء حول هذه الخدمة المتميزة التي تتيح للمرأة امتلاك سيارة بعد أن تجلس بداخلها وتتفحص كل شيء فيها بدقة.. وأول لقاءاتنا مع الأستاذة (مها المكاوي) مديرة التسويق بالشركة والحاصلة على مؤهل متخصص في برمجة الكمبيوتر:

* نبارك لكم أولاً هذه الخطوة وأرجو أن تشرحي لنا ما الدور الذي تقومون به لخدمة العميلات؟ وما هي فكرة هذا المشروع النسائي الجريء والأول في المملكة؟

- الحمد لله الذي حقق حلمي بالعمل في نفس تخصصي تقريباً، فعندما حصلت على شهادة البرمجة (وبامتياز) قالوا لي لماذا أنت سعيدة.. أين ستعملين بتخصصك هذا وفي بلادنا لا توجد معارض سيارات للنساء.. والآن وبعد (12) عاماً من حصولي على رسالتي بامتياز تحقق حلمي وكما ترين أعمل وسط السيارات وهذا أول حديث صحفي لجريدة وأنا سعيدة جداً لأن مجلة (نادي السيارات) هي التي ستلقي الضوء على الشركة وما تقدمه من خدمات للعميلات والسيارات موجودة لدينا في قاعة تتسع من (7 -10) سيارات وبأحجام وأنواع فخمة ومختلفة.

* كم عدد الزائرات لكم يومياً ومتى أوقات الدوام لديكم؟

- يبلغ عدد الزائرات حوالي (10) عميلات يومياً ونحن نقوم باستقبال العميلة ومساعدتها بقدر الإمكان لمعرفة أمورها المالية ومواصفات السيارات التي تريدها.. ثم نقوم بالشرح الكامل لها عن أنواع السيارات ومحتوياتها ومميزاتها وعن إمكانية التمويل المنتهي بالتملك.. ونقدم لها الخيارات الكاملة. وبعد ذلك تختار هي نوع السيارة التي تريدها ونقوم بكتابة العقد وتعريفها بالمميزات علماً بأن أنواع السيارات الموجودة هي: جاكوار - رولز - راند روفر - تويوتا وغيرها الكثير.

وتضيف (مها) لمجلة نادي السيارات: ليس غريباً أن تمتلك المرأة سيارة فهي تمتلك السيارة منذ (27) عاماً مضت ولكن عن طريق المعارض الموجودة في مملكتنا بعيداً عن خصوصية المرأة.. فعندنا تأخذ السيدة راحتها في السؤال والاستفسار وتجلس خلف مقود السيارة وبذلك تشعر أنها تملكها فعلاً بينما في معارض السيارات العادية ربما تدخل مع محرمها وتنظر للسيارة من بعيد وبإحراج تام.

* أين تم تدريبكن على مواصفات السيارات وأنواعها؟

- تدربنا في نفس شركتنا حيث قام متخصصون في الشركة بإعطائنا دورة مكثفة وهم لهم باعٌ طويلٌ في هذا المجال وجميعنا نجيد عملنا ولله الحمد وجميع العميلات يمدحننا حيث لم نقصر إطلاقاً في إعطاء أي معلومة، ولم نعتذر عن إحداها.. وهذه البداية ونواة لمعرض بل معارض كبيرة جداً خاصة للسيارات وللنساء بإذن الله.

* وحول بوليصة التأمين المعمول بها قالت مها المكاوي: إن بوليصة التأمين التي نعطيها للعميلة مرتفعة جداً فهي تغطي حتى (5) ملايين ريال أما برامجنا فهناك دفعة أولى 5% أو10% أو 15% وإذا كانت العميلة راتبها قليلاً أي (4000) ريال نحاول تمويلها ونقدم لها برامج تجتذبها.

* ما أنواع العميلات اللاتي يملكن سيارات عن طريق القسم النسائي؟

- هناك سيدات الأعمال اللائي يبحثن عن السيارة ذات الخدمات المتميزة الموجودة لديها في المقعد الخلفي مثل مسجل DVDالتحكم وترغب بشراء جاكوار - شيرمن.

وهناك العاملات صاحبات العائلة الكبيرة فيرغبن بتملك سيارة تضم 7 ركاب، ومرتفعة حيث تشعر بالأمان أكثر.

* ما هي ردود أفعال الزائرات عن هذا القسم؟ وهل هناك صعوبات؟

- للأسف هناك ردود أفعال خارجية وليست من العميلات، منها: ما فائدة أن تمتلك المرأة سيارة ولا تقودها وأنا أقول المرأة تمتلك السيارات منذ 27 عاماً وليس من الآن. ولم تواجهنا أي صعوبة ولله الحمد بل بالعكس نحن سعيدات بعملنا الجديد هذا والمتميز وكذلك العميلات سعيدات بنا.

* ما هي المواقف المحرجة التي مررتم بها؟

- هي ليست محرجة ولكن فيها طرافة:

فهناك سيدة كبيرة بالسن أتت إلينا وظهر لنا أن لها خبرة عظيمة وكبيرة بأنواع السيارات ومحركاتها وإطاراتها وتشغيلها وأوصافها وتمتلك ثلاث سيارات وأتت لتمتلك الرابعة واختارتها نوع (X دش).

أما الشيء الذي أحزنني فهناك سيدة اتصلت مستفسرة كونها تريد شراء سيارة عرضها عليها أحد أقربائها بعدما استخدمها ثلاث سنوات وباقي عليها ثلاثة أقساط فأوضحت لها الفرق بينها وبين السيارة الجديدة رغم أنها بنفس السعر فارتدت عن شراء تلك السيارة وأتت لعندنا وهي شاكرة وأتساءل.. لماذا الكثير من الرجال يستغفلون المرأة.. ومن هذا المنبر (مجلة نادي السيارات) أدعو السيدات لزيارة معرضنا النسائي (100%) ولترى المرأة بنفسها وتعايش السيارة التي تريد امتلاكها قبل شرائها.. فنحن نستقبلها من التاسعة صباحاً إلى الخامسة عصراً يومياً.

* ما عدد من تملك سيارات عن طريقكم إلى الآن؟

- عدد النساء اللاتي تملكن سيارات منذ ثلاثة أسابيع إلى الآن يصل إلى 25% من العقود التي قامت بها الشركة.

وتوجهنا لسؤال بعض السيدات حيث قالت ناهد الخالدي سيدة أعمال: أنا سعيدة جداً بما رأيته في هذه الصالة وبما سمعته من شرح الأخوات واقتنعت بالفكرة وسأحضر قريباً لامتلاك سيارة فاخرة فامتلاك المرأة للسيارة ليس بجديد فهناك المئات يمتلكن سيارات بأسمائهن ويقودها سائق أو زوج أو ابن أو أخ.

السيدة نارمهان أحمد بكالوريوس لغة إنجليزية ومعلمة تقول: إن فكرة إقامة صالة سيارات ومكتب نسائي شيء رائع حيث تتجول المرأة بنفسها بين عدد من السيارات ليكون لها الاختيار الأمثل بصحبة الأخوات في قسم التسويق وتستمع إلى الشرح المفصل بهدوء وروية لتختار ما يناسبها بعد ذلك.

أما أم محمد الزهراني فقالت: فكرة الصالة والمكاتب النسائية رائعة وأفضل بكثير من أن ندخل معرضاً للرجال لنشاهد ما نريد أن نمتلكه من سيارات جديدة وإن أبنائي الشباب يحبون السيارات بشكل كبير لدرجة أن غرفهم مملوءة بصور السيارات المعلقة على الجدران والأبواب رغم أني أعتبر هذا هوساً ولكن ما باليد حيلة. وأنا الآن هنا في الصالة النسائية وهم في المعرض الرجالي ولا أدري على ماذا يرسو ذوقنا اليوم.

الدكتورة نجلاء محمد قالت: أحمد الله أنه أصبح بإمكاننا الآن أن نشاهد ونتفحص السيارة عن قرب ونجلس بداخلها ونسأل عن كل ما نريده بعيداً عن الرجال، والأخوات في الصالة متعاونات ويجبن عن جميع استفساراتنا ويساعدننا في الاختيار.. ولكن السؤال المحير متى أقود سيارتي بنفسي.. لأن هذا السؤال يدور في جلساتنا النسائية بشكل كبير.. ونتمنى أن تتحقق هذه الأمنية لنا.

وأوضحت الدكتورة نجلاء أنها استفسرت عن الهيكل وغطاء المحرك وقوته، وغطاء الصندوق الخلفي ونظام التحكم وأنواع المرايا ونظام الوسائد الهوائية المتطورة إن وجدت وعن نظام سلامة الأطفال وكانت المسؤولات متعاونات ويجبن عن أسئلتنا بكل أريحية وسعادة ودون تأفف.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة