Car Magazine Wednesday18/04/2007 G Issue 20
استشارات
الاربعاء 1 ,ربيع الثاني 1428 العدد20

أغذية خاصة للرحلات الطويلة

* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري*

يقضي الكثيرون منا وقتا طويلا بالسيارة سواء عند قيادتها ذهابا للعمل أو عودة منه أو أحيانا تتطلب ظروف العمل من البعض الآخر استخدام السيارة لفترات طويلة لظروف العمل، وبخلاف العمل فالكثير منا يضطر لقضاء ساعات طويلة بالسيارة عند السفر من مكان لآخر أو عند التسوق أو عند اصطحاب الأطفال إلى المدرسة وعند عودتهم، فالسيارة أصبحت بالنسبة للكثيرين كما لو كانت امتدادا للمنزل.

مخاطر صحية:

ولكن قيادة السيارة في المدينة بها الكثير من الأخطار على صحتنا وعلى صحة من نصطحبهم، فكلنا نعلم مدى الضغط العصبي الذي يمر به من يقود سيارته لفترات طويلة، وفي نفس الوقت فهذا الضغط العصبي مصحوب بإفراز المزيد من الأدرنالين كما نعلم وهنا قد نصاب بحالة من سرعة الانفعال والغضب، فأقل ما فيها هو الوقوف لفترات طويلة في إشارات المرور مما يزيد من كثرة تعرضنا لأبخرة العوادم التي تحتوي على عنصر الرصاص بالإضافة إلى أكسيد الكربون؛ لذا يجب علينا أن ننتقي أغذيتنا اليومية بحيث تكون بمثابة واق من مثل هذه الأضرار الصحية التي نتعرض لها يوميا.

وجبات خفيفة

تصطحبها في سيارتك

لا شك أن كل من يضطر للبقاء في السيارة لفترات طويلة إذا شعر بالجوع أو العطش أو أراد المزيد من اليقظة فهو يتوقف عند أقرب كافيتريا ليتناول وجبة خفيفة مثل شطيرة برجر وعلبة عصير صناعي أو مياه غازية أو بعض البسكويت والشيكولاتة أو القهوة والشاي للمزيد من اليقظة والقدرة على الاستمرار لفترات أطول ولا حيلة له في ذلك؛ لأن هذا هو المتاح في الطريق.. ولكن لماذا لا يكون قائد السيارة على استعداد للحفاظ على صحته والتسلح دائما بما يفيده طالما أن بقاءه في السيارة هو روتين يومي، ولكن ما مواصفات هذه الأغذية الصحية وفوائدها؟

- فاصطحاب بعض الأغذية الخفيفة الطبيعية تمثل بدائل صحية للقهوة والشاي والسكريات والكربوهيدرات عالية السعرات الحرارية خاوية القيمة الغذائية.

- وهذه الأغذية الطبيعية فضلا عن ذلك فهي تمثل محتوى عالياً من المواد الغذائية المهمة التي تحمي غدة الأدرنالين التي تجهد بسبب التوتر.

- ومن ضمن فوائد الأغذية الطبيعية أيضا في حال قيادة السيارة الحفاظ على توازن مستويات جلوكوز الدم حتى يبقى قائد السيارة في حالة يقظة وانتباه دائما.

- وأخيرا فهذه الأغذية الطبيعية تقي الجسم من السموم كما تساعد على حذفها خارج الجسم خاصة عند تناول المشروبات الصحية والماء النقي بدلا من الشاي والقهوة.

مضادات الأكسدة

- ومن أمثلة هذه الأغذية التي تمثل وجبات صحية خفيفة لا تحتاج للتوقف: الموز- التفاح- كيك الشوفان أو أي نوع من الكيك المصنوع في المنزل - بعض الكاجو غير المملح - كيس به خليط من بذور القرع وبذور زهرة دوار الشمس والسمسم - شطيرة مدهونة بزبد الفول السوداني أو كريمة البندق غير مضاف له ملح أو سكر- زجاجة من العصير الطازج المحضر في المنزل.

- تمد هذه الأغذية السابق ذكرها الجسم بفيتامين (ج) والألياف والمركبات الغذائية المضادة للأكسدة، وبهذا يبقى مستوى سكر الدم في نسبه المضبوطة وبذلك يتجنب قائد السيارة الارتفاع أو الانخفاض الشديد في سكر الدم مما يجنب اللجوء الاضطراري إلى الشاي والحلويات للحصول على هذا التوازن.

المهدئات الغذائية:

لقد أصبحت سمة الغضب الشديد للأسف من السمات المألوفة التي كثيرا ما نراها لدى قائدي المركبات المختلفة حيث تزداد مستويات التوتر والغضب لأقصى درجة بسبب الزحام مما يؤدي إلى سهولة الفوران غيظا والنتيجة الطبيعية هي المشاجرات في الكثير من الأحيان من دون داع، فالاحتفاظ بالهدوء بقدر الإمكان هو السبيل إلى تجنب هذه الحالات على الطريق، وهنا ينصح بما يلي:

- الابتعاد عن الشاي والقهوة واستبدالهما بمشروبات مهدئة مثل النعناع والكاموميل وعصير الفاكهة المخفف.

- تجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل قيادة السيارة وتناول وجبات خفيفة مع زيادة عدد هذه الوجبات.

- تأكد أن وجباتك التي تصطحبها في سيارتك لا يكون معظمها مكونا من الكربوهيدرات فقط مثل التوست والحبوب فقط، وراع التنوع بدلا من ذلك بحيث تحتوي الوجبة على بعض البروتين بإضافة بيضة مسلوقة مثلا والألياف بإضافة ثمرات من الفاكهة.

المشروبات ضرورية

حيث إن قائد السيارة معرض في الكثير من الأحيان لاستنشاق العوادم والأبخرة الضارة بالجسم والمحتوية على الكثير من السموم فعليه أن يراعي وجود زجاجة من المياه المعدنية النقية دائما بجواره حيث يغسل الماء الكلى ويساعد على حذف أكبر قدر من السموم خارج الجسم كلما تناولنا المزيد منها، أما إذا لم يكن قائد السيارة راغبا في شرب الكثير من الماء فيمكنه بدلا من ذلك شرب عصير الليمون الطازج أو الجريب فروت وغيرها من عصائر الفاكهة الطازج، فهي فضلا عن كونها تغسل الكلى فإنها تعتبر مضادة للأكسدة التي قد تحدث في الدم بسبب هذه العوادم.

أغذية تساعد

على اليقظة

يفضل قادة السيارات تناول الكافيين في صورة قهوة ونسكافيه وشاي للمزيد من اليقظة والانتباه، وله دور فعال بالطبع في إحداث الأثر المرغوب ولكنه في نفس الوقت له أضرار تضر قائد السيارة بصفة خاصة وهي تتلخص فيما يلي: - أن أثرها يكون وقتيا وغير دائم، وبذلك يحتاج قائد السيارة للمزيد من وقت لآخر فيدمنها.

- أنها تسبب اضطرابات في مستوى السكر في الدم بين الانخفاض والارتفاع مما قد يشعر قائد السيارة بالدوار.

- أنها تزيد من الوزن بسبب ما يضاف إليها من كميات كبيرة من السكر وأحيانا الحليب كامل الدسم.

- أنها مدرة للبول وبذلك فهي تجرد الجسم من السوائل المهمة والماء الذي يتناوله قائد السيارة بغرض حذف سموم العوادم من جسمه.

لذا ينصح للمحافظة على اليقظة والانتباه طوال الطريق في الرحلات الطويلة خاصة مراعاة ما يلي:

- التوقف بانتظام كل ساعة والمشي قليلا والتنفس بعمق وببطء له دور فعال في الحفاظ على اليقظة أفضل من فنجان من القهوة المركزة.

- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (ب) حيث تعزز من قوة الذاكرة والانتباه ومنها الموز والمكسرات.

- عدم تناول نفس الوجبات كل يوم حتى نحصل على أعلى فائدة منها.

- شرب السوائل الصحية مثل شاي الأعشاب والشاي الأخضر والزنجبيل.

- عدم تناول وجبات ثقيلة قبل قيادة السيارة مباشرة.

- ضع بعض الكرنب المقطع في الشطائر فهو يساعد الذاكرة ومضاد للأكسدة.

- الابتعاد عن التدخين.

- تناول السمك في الوجبات المنتظمة في المنزل مرتين في الأسبوع حيث يغذي زيت أوميجا 3 خلايا المخ ويزيد من قوة الذاكرة والانتباه.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة