Car Magazine Wednesday18/04/2007 G Issue 20
السلامة
الاربعاء 1 ,ربيع الثاني 1428 العدد20

إخفاقات للسيارات
في اختبارات الاصطدام الخلفي

* إعداد - محمد الحمالي *

أظهرت نتائج اختبارات التصادم التي أجرتها شركات التأمين الأمريكية للعديد من سيارات الركوب الحديثة أن أغلب هذه السيارات حققت نتائج سيئة أو ضعيفة في حماية الركاب من الإصابة في الرقبة نتيجة التصادم من الخلف بسبب سوء تصميم مسند الرأس. وحصلت فقط 22 سيارة من بين 75 سيارة في اختبارات التصادم من الخلف عند السير بسرعة 32 كلم في الساعة على تقدير مرتفع أثناء الاختبار الذي أجراه معهد التأمين في الطرق السريعة ومقره ولاية فيرجينيا الأمريكية. في الوقت نفسه حصل عدد من السيارات موديل 2007 على تقييم ضعيف في الاختبارات.

شملت قائمة السيارات التي خضعت للاختبار (هوندا أكورا تي إس إكس) وبعض طرز الفئة الخامسة من سيارات (بي إم دبليو الفارهة) وسياراتي (بويك لاكورس) و(بويك لوسيرن) التابعة لجنرال موتورز وكذلك (كاديلك سي تي إس) و(كاديلاك إس تي إس) و(كاديلاك دي تي إس) و(شفورليه أفيو) و(بونتياك جراند برايس) و(هوندا أكورد) و(هوندا فيت) و(هيونداي أكسنت) و(إنفنتي إم 35) و(جاجوار إكس تايب) و(كيا ريو) و(ميتسوبيشي جالانت) و(تويوتا أفالون) و(تويوتا كورولا) و(سوزوكي فورينزا) و(سوزوكي رنو).

وأشار المعهد إلى أن حوادث الإصابة في الرقبة تمثل حوالي مليوني دعوى تعويض لدى شركات التأمين سنويا بتكلفة قدرها 8.5 مليارات دولار على الأقل. ووفقا لاختبارات المعهد فإن أفضل السيارات من حيث حماية الرأس والرقبة هي:

- أودي A4 وA6 وS4

- شفروليه Cobalt

- فورد 500

- ميركوري Montego

- هيونداي Sonata

- جاكوار S-Type

- كيا Optima

- مرسيدس E-Class

- نيسان Sentra وVersa

- ساب 9-3

- سوبارو Impreza وOutback وLegacy

- فولفو S40 وS60 وS80

- هوندا Civic (بابين وأربعة أبواب).

- بعض موديلات Beetle من فوكس واجن.

يقول (أدريان لوند) رئيس المعهد: (بعض الناس تنظر إلى مسند الرأس باعتباره أمراً يتعلق بالراحة ولكنه أمر يتعلق بأمن وسلامة السائق. الحقيقة أن السائق ربما يحتاج إلى جهاز حماية الرأس من الصدمات أكثر من عوامل الحماية الأخرى بسبب انتشار حوادث التصادم من الخلف).

ويقول (بيل كونج) المتحدث باسم تويوتا ان الاختبار لم يأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يتم توفيرها في السيارة للتعامل مع حوادث الاصطدام من الخلف في ظروف القيادة الطبيعية مثل قوة هيكل السيارة نفسه والمصدات الخلفية.

ويضيف كونج (نشعر أن عوامل الأمان التي نوفرها في سياراتنا كافية جدا لحماية السائقين وأن الإجراءات الداخلية لدينا كافية لكي نتنبأ بكيفية عمل السيارة على الطرق الحقيقية). أما جنرال موتورز فتقول إنها تصمم مساند الرأس لكي تلائم الأحجام المتنوعة للسائقين دون التركيز فقط على مجموعة واحدة من القياسات. وأن مساند الرأس جزء من مجموعة عوامل توفرها جنرال موتورز في سياراتها لحامية السائقين.

وقد اعتمد الاختبار الذي أجراه المعهد على النظام المحاكي الإلكتروني بحيث يتم وضع نموذج السيارة في موقف وكأنها تتحرك في طريق منزلق حيث تصطدم بها سيارة من الخلف تسير بسرعة 32 كلم- ساعة.

وتحصل السيارة على تقدير مرتفع إذا كان مسند الرأس يتحرك بسرعة ويلتصق برأس السائق بحيث تقل القوة التي تدفع الرقبة إلى الحركة عند حدوث الاصطدام إلى أدنى درجة ممكنة.

كما يشمل الاختبار قياس ارتفاع المسند والمسافة الأفقية بين المسند ومؤخرة الرأس بالنسبة لرجل طبيعي. يقول المسؤولون في المعهد ان مسند الرأس يجب أن يرتفع إلى أقصى مسافة ممكنة بحيث يتناسب مع ارتفاع رأس أطول سائق ممكن للسيارة وأن يوجد قريبا من مؤخرة الرأس بحيث يعمل المسند كدعامة للرأس عند وقوع اصطدام خلفي. ويمكن القول ان السيارات التي حصلت على تقدير ضعيف بالنسبة لتصميم مسند الرأس حصلت على تقدير ضعيف بشكل عام فيما يتعلق بتوفير الحماية للسائقين.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة