Car Magazine Wednesday18/04/2007 G Issue 20
أقلام
الاربعاء 1 ,ربيع الثاني 1428 العدد20
ما بعد أسبوع المرور

أعرف تمام المعرفة ان اخواني العسكريين يستطيعون الكتابة في هذا الموضوع أكثر مما أود قوله. فأنا لست بأحسن منهم ولا أجدر. ولكن عزائي الوحيد هو اننا جميعا ننتمي لهذا الوطن الذي تربينا تحت سمائه وأكلنا من خيراته:

المرور كلمة صغيرة في كتابتها لكنها كبيرة في معناها، حيث انها تحمل في طياتها الشيء الكثير. المرور أي انك تعبر أو تمر من هذا الطريق بسلام وأمان. ولكن وفي نفس الوقت لابد أن تجعل شعارك الحيطة والحذر والانتباه، والباقي على الله عز وجل، حيث ان هذا الطريق ليس ملكاً لك وحدك.. إذاً ومن هذا المنطلق نقول لك: أخي المواطن والوافد أيضاً.. ان هذا الأسبوع هو أسبوع الجميع.. لأنه وُضع أصلاً من أجل التوعية والإرشاد والنصح، كذلك من أجل خلق مجتمع واع ومتفهّم ومطبّق لقوانين المرور وأنظمة السير. نعم والاجمل من هذا كله هو ان نشاهد اخوة لنا من أفراد مرور دول الخليج يشاركون اخوانهم أفراد مرور المملكة بهذا الأسبوع. وهذا بلا شك ثمرة من ثمار مجلس التعاون، وإذا دل على شيء فإنما يدل على الترابط الاخوي بين هذه الدول. فمرحباً بأشقائنا من دول الخليج بين اخوانهم في المملكة العربية السعودية.. إذاً لم يبق إلا دورك أنت أخي المواطن لكي تستفيد من هذا الأسبوع في كيفية قيادة سيارتك بعد ما سمعت النصح والإرشاد من رجال المرور، هؤلاء الرجال الذين لا يريدون منك سوى ان تحترم النظام الذي لم يوضع إلا من أجلك. فكن غيوراً عليه وقدّر مجهودات رجال الأمن العام بصفة عامة. كيف لا وهم الذين يقفون تحت أشعة الشمس المحرقة صيفاً والبرد القارص شتاءً. وذلك من أجل تنظيم حركة السير وأمن واستقرار هذا الوطن. لا تظن أن هؤلاء الرجال وُضعوا من أجل إرهابك. وهنا يتبادر إلى ذهني هذا السؤال: من هو رجل الأمن؟ أليس هو ابني وابنك، أخي واخاك، صديقي وصديقك؟ إذاً ثق تمام الثقة انك عندما تحترم النظام وقواعد السير فإنك سوف تفرض احترامك على رجال الأمن العام بصفة عامة.. وأعتقد ان هذه فرصة لكي تثبت لهم أنك أيضاً تشاطرهم المسؤولية لأن البلد بلدك والأمن أمنك. إن رجل المرور يا أخي المواطن يريد منك أنت أن تجعل من نفسك رجل مرور.. فلا تتجاوز الخطين اللذين وضعا قبل الاشارة لأن تجاوزك هذين الخطين معناه انك تحرم المشاة من الوصول إلى الجهة المقابلة من الشارع بحرية وأمان. لا تقد سيارتك دون رخصة قيادة. لا تعكس السير وأنت تعرف مقدماً ان هذا يخالف النظام بل فيه خطر عليك والآخرين. لا تسمح لابنك بقيادة السيارة وهو لم يبلغ بعد السن القانونية.. ولو رجعنا لاحصائيات الحوادث المرورية لوجدنا ان معظم مرتكبيها من صغار السن. علماً ان هناك أسباباً رئيسية لوقوع مثل هذه الحوادث منها على سبيل المثال: 1- السائق 2- الطريق 3- المركبة. كذلك هناك السرعة التي تعتبر عاملاً أساسياً في وقوع الحوادث التي راح ضحيتها أنفس بريئة وتيتّم أطفال وترمّل نساء. نسأل الله السلامة والعافية للجميع..

أخي السائق تذكر انك عندما تتجاوز بسيارتك السرعة المحددة لك على الطريق.. تفقد السيطرة على سيارتك في الوقت المناسب وخصوصاً إذا صادفك خطر ما.. هذا سبب من عدة أسباب كثيرة. إذاً أجهزة الأمن تتعشم فيك الخير، فافعل ما تمليه عليك أنظمة السلامة لتسلم ويسلم غيرك.. والله من وراء القصد.

ناصر عبدالله البيشي هاتفاكس: 2135117 - الرياض


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة