Car Magazine Wednesday18/07/2007 G Issue 33
المستقبل
الاربعاء 4 ,رجب 1428 العدد33

(سي إس).. الفارهة

- إعداد - أشرف البربري *:

عندما كشفت شركة السيارات الفارهة الألمانية بي إم دبليو النقاب عن نموذجها الاختباري الجديد بي إم دبليو سي إس كانت الشركة تهدف الى عرض رؤيتها لسيارة فريدة ذات أربعة أبواب تجمع بين الرفاهية المطلقة للسيارة جران ترويسمو مع المستوى الخيالي للأداء الرفيع الذي تتميز به السيارات الرياضية.

والحقيقة أن مثل هذه المزيج الرائع لم يتحقق من قبل بحيث تتوافر أعلى مستويات متعة القيادة والرفاهية مع مستويات غير مسبوقة للأداء. ويمكن القول إن بي إم دبليو سي إس هي (تعريف جديد لثقافة تصميم السيارات). فهي تجمع بين التركيز على القوة مع التصميم التعبيري واستخدام خامات على أعلى مستوى ممكن من الجودة واهتمام هائل باللمسات النهائية وهو ما يعني أننا سنكون أمام مفهوم جديد تماما للسيارات الفارهة في العالم.

إذا كان هذا الكلام يقال عن التصميم الخارجي للسيارة فإن الاقتراب منها والدخول إليها يعني الانتقال إلى مستوى غير متصور من الأناقة والشياكة مع الفخامة والرفاهية

ولا يمكن لأي خبير إلا أن يقول إن سيارة المستقبل سي إس من بي إم دبليو هي خلاصة الخلاصة لخبرات فنية وتكنولوجية تراكمت لدى الشركة الألمانية التي اشتهرت بسياراتها الفارهة على مدى سنوات وعقود.

لغة متفردة

ان النموذج الذي كشفت عنه بي إم دبليو يؤكد إمكانية توفير أعلى معدلات الأداء في دنيا السيارات التي لم تكن متاحة إلا في السيارات الرياضية ذات البابين وفي السيارات رباعية الأبواب التي توفر في الوقت نفسه قدرا أكبر من العملية وسهولة الاستخدام مقارنة بالسيارة الرياضية.

ويشير التصميم الخارجي للنموذج الاختباري بي إم دبليو سي إس إلى أن عالم السيارات الفارهة سيكون أمام مفهوم جديد للاداء والرفاهية والأناقة حيث يتميز التصميم الخارجي بالاعتماد على الدعائم الجانبية المنخفضة والتمدد الديناميكي للهيكل الذي يبدو مجسما من خلال الظلال الناتجة عن الدعامات الجانبية مع توفير مساحة طويلة للمحرك وخطوط تبرز الطابع الخاص لسيارات الدفع الخلفي. ويمكن القول إن مصممي بي.إم.دبليو استخدموا لغة تصميم متفردة في هذا النموذج لمخاطبة المستقبل.

فهذا النموذج يجمع بين الأناقة شديدة التعقيد غير القابلة للتقليد مع خطوط انسيابية بالغة النعومة.

وإذا كانت السيارة تبدو كسيارة صالون عائلية نظرا لأنها رباعية الأبواب فإن مراعاة العوامل الديناميكية يعطي السيارة القدرة على الانسياب على الطريق وتخفيض مقاومة الهواء إلى أدنى مستويات حتى إنها تكاد تتفوق في هذا المجال على السيارات الرياضية المعروفة بقدرتها الهائلة على تخفيض مقاومة الهواء لها.

تقسيم وتناغم

وتقدم الخطوط التصميمية العامة للسيارة المنتظرة مزيجا فريدا من السمات والخصائص التي تشتهر بها بي إم دبليو كأكبر شركة لصناعة السيارات الفارهة في العالم من حيث حجم المبيعات.

فارتفاع السيارة لا يزيد على 1.36 متر أو 53.5 بوصة وهو ما يعني أنها أقرب إلى السيارة الرياضية. أما السمة الأخرى المهمة فيما يتعلق بالتصميم الخارجي فتتعلق بالانسيابية الواضحة لخط تلاقي سقف السيارة بالجزء الخلفي من الهيكل التي تكشف بوضوح عن انتمائها إلى فئة السيارات ذات الدفع الخلفي. في الوقت نفسه فإن المصممين وفي محاولة للتأكيد على الطابع الفاره لهذه السيارة لجأوا إلى تقسيم الجسم الخارجي إلى عدة مقاطع تتلاقى معا في تناغم واضح.

وتتضح اللمسة الإبداعية في التصميم الداخلي لسيارة المستقبل من خلال تحويل أسطح مكونات الصالون إلى طبقات متناغمة توفر مزيجا غير مسبوق من سهولة الاستخدام والأبعاد العملية مع تقليل العناصر الشكلية غير المطلوبة إلى المستوى اللازم. وبالطبع ففي مثل هذه الحالة لا يحتاج المرء إلى الحديث عن اختيار أفخم وأجود الخامات من الجلود والخشب الفاخر لوضع تلك اللمسات الجمالية.

ويمكن القول إن توفير أقصى قدر من السهولة والمتعة في القيادة كان العنصر الحاكم لتفكير مهندسي بي إم دبليو أثناء تصميم صالون سي إس.

فكل العناصر التصميمية تهدف إلى سهولة وصول السائق إلى مختلف وظائف السيارة دون أن يفقد تركيزه في القيادة.

خفيفة وصلبة

وبالطبع فإن مجموعة مساعدات القيادة ومجموعة الترفيه تمثل جانبا أساسيا من جوانب التفوق والتميز في صالون سي إس حيث تعتزم بي إم دبليو تزويدها بأحدث التقنيات في هذا المجال بما في ذلك إمكانية الاتصال المباشر بالإنترنت وإجراء الاتصالات الهاتفية عبر نظام اتصالي فائق الجودة. أيضا فإن المهندسين استخدموا تكنولوجيا شاشات عرض البلور السائل في تصميم لوحة العدادات ونظام الملاحة البرية لإضفاء قدر أكبر من الأناقة.

وإذا كانت بي إم دبليو لم تتحدث كثيرا عن المكونات الميكانيكية للسيارة الجديدة فإن مهندسي الشركة يؤكدون أنهم سيستخدمون اسطوانات السيراميك الكربوني في المكابح إلى جانب تكنولوجيا توزيع قوة الكبح إلكترونيا وتكنولوجيا المكابح مانعة الانزلاق بحيث يمكن للسائق التحكم تماما في السيارة عند استخدام المكابح أثناء السير بسرعات مرتفعة. كما تم تزويد السيارة بنظام إلكتروني للكشف الآلي عن الأعطال وتقديم تقرير مكتوب عن مكان العطل في حال حدوثه وهو ما يجعل عملية الإصلاح والصيانة أكثر سهولة واقل استهلاكا للوقت.

ورغم الحرص الشديد على تقليل وزن السيارة الإجمالي إلى أدنى مستوى ممكن فإن الحرص كان أشد على استخدام خامات عالية الجودة تضمن أعلى درجة من الصلابة لهيكل السيارة بما يضمن قدرا أكبر من الحماية للركاب في حالات الحوادث، وتستخدم بي إم دبليو في تطوير سيارة المستقبل سبائك مبتكرة من الصلب والألمنيوم بهدف تحقيق هذه المعادلة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة