Car Magazine Wednesday18/07/2007 G Issue 33
استشارات
الاربعاء 4 ,رجب 1428 العدد33

أهمية المرايا الكهربائية

رغم ارتفاع ثمن المرايا الكهربائية في السيارات الكبيرة التي يتراوح ثمنها بين 100 إلى 500 دولار، إلا أن الممارسة العملية تشير إلى أنها من أكثر الكماليات فائدة من حيث الجدوى الاقتصادية. فيلاحظ أن المرايا الكهربائية أصبحت متاحة أكثر في الوقت الحالي لأسباب عديدة أهمها التكيف مع الضيق والازدحام المتزايد في أماكن انتظار السيارات وتجنب تعرضها للكسر أو التحطيم.

ويقول الخبراء إن نتائج الدراسات التطبيقية أشارت إلى أن المرايا العادية من أكثر أجزاء السيارة عرضة للكسر والتحطيم خاصة أثناء الدخول والخروج من أماكن الانتظار المزدحمة نتيجة الاحتكاك بالسيارات المجاورة أو الأعمدة والجدران. وهنا تزداد أهمية المرايا الكهربائية التي يتم طيها إلكترونيا عند التوقف في ساحة الانتظار وبخاصة في السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (SUV) نظرا لكبر حجمها مما يزيد احتمالات اصطدام المرايا بالسيارات المجاورة أو بحواف باب مكان الانتظار (الموقف).

وتشير الدراسات المتخصصة في هذا المجال إلى أن متوسط عرض السيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي يبلغ 76 بوصة كما هو الحال في السيارة مرسيدس جي ال 320 سي دي أي في حين أن متوسط عرض باب الموقف العادي يبلغ 96 بوصة وإذا ما أضفنا ست بوصات كعرض للمرايا الجانبية (العادية) على اليمين واليسار وكذلك حوالي بوصتين لإطار باب الموقف فإنه يتبقى حوالي خمس بوصات فقط على السائق أن يتحرك فيها لكي يمر من تلك الأبواب دون أن تتحطم المرايا. في حين أن المرايا الكهربائية التي يتم طيها إلكترونيا تجعل من الدخول والخروج أمرا سهلا حيث تزداد المساحة المتاحة في باب الموقف إلى 11 بوصة.

ويذكر أن اغلب السيارات الحديثة حتى وإن لم تكن مجهزة بهذه المرايا فإنها غالبا ما تكون مجهزة بالتوصيلات الكهربائية اللازمة لتركيب تلك المرايا وبالتالي لا يحتاج الأمر إلى أكثر من التوجه إلى أحد متاجر كماليات السيارات واختيار المرايا المناسبة وتركيبها، مع ضرورة الابتعاد عن إجراء أي تعديلات في التوصيلات الكهربائية من أجل تركيب تلك المرايا لأن الأضرار المنتظرة في هذه الحالة ستكون أكبر بكثير.

والحقيقة أن التطورات التكنولوجية أدت إلى زيادة كبيرة في قدرات ومزايا المرايا الكهربائية التي باتت أقرب إلى الكاميرا التلفزيونية حيث تتيح تكنولوجيا المرايا الكهربائية سهولة أكبر في ضبط وضعها وفقا لرغبة السائق مقارنة بالمرايا التقليدية التي يجد البعض صعوبة واضحة في ضبطها على الوضع الصحيح الذي يتيح للسائق أفضل رؤية ممكنة.

وهناك أجيال جديدة من المرايا الكهربائية مزودة بوحدات استشعار إلكترونية تستطيع ضبط نفسها ذاتيا بمجرد لمسة زر بحيث تعطي للسائق رؤية بانورامية والوصل إلى ما كان يسمى (بالمنطقة العمياء) وهي الأجزاء التي لا يمكن للسائق رؤيتها من الطريق بالمرايا التقليدية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة