Car Magazine Wednesday20/06/2007 G Issue 29
أصداء
الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1428 العدد29

السيارات أسماء ومعانٍ
م. فني إبراهيم راشد الهذيلي

قرأت في إحدى المجلات أن لبعض السيارات أسماء يجهلها الكثير من الناس وإليكم بعضاً من أسماء السيارات التي أطلقت عليها ومعانيها:

كاديلاك: اسم لمكتشف فرنسي وحاكم إداري أوجد مدينة ديترويت الأمريكية (قلب صناعة السيارات في العالم) عام 1701م ثم أصبح بعد ذلك حاكماً لمدينة لويزيانا الأمريكية عام (1771م- 1716م).

كاديلاك إسكاليد: اسكاليد تعني تسلق الأسوار أو الحصون في إشارة واضحة إلى قدرة سيارة اسكاليد 4*4 على تجاوز العقبات والمناطق الوعرة.

كابرس: تعني النزوة أو الهوى.

كورفيت: تنسب إلى سفينة حربية قديمة وسريعة.

يوكون: اسم مدينة في ولاية أوكلاهوما الأمريكية.

تاهو (شقيق اليوكون): اسم لبحيرة تقع على الحدود بين ولايتي كاليفورنيا ونيفادا.

كرايسلر: هو اسم مواطن أمريكي عاش خلال الفترة من 1875- 1940م وأسس شركة سيارات عام 1925م حملت اسمه الكامل هو (Waiterpercy chrysier).

دودج: هو مهندس مدني وسياسي أمريكي عاش خلال الفترة من 1831م إلى 1916م وقد اشتهر بجهوده المبذولة لتوسيع خطوط السكك الحديدية في الولايات الغربية والجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية واسمه الكامل هو Grehvillemellen Dodge.

الجدير بالذكر أن هناك مدينة اسمها دودج تقع في جنوب غرب ولاية كنساس الأمريكية على ضفة نهر أركنساس وهي تشتهر بأنها مكانٌ للأبقار والعجول الوحشية، ومن هنا يبدو أن شركة كرايسلر المالكة لماركة دودج رغبت في تجسيد مفهوم الماركة دودج ليرتبط بالقساوة والوحشية والقدرة على التحمل.

جيب: يقال: إن أصل كلمة Jeep (عبارة عن الحرفين Jp اللذين كانا يستخدمان في نظام ترقيم قطع الغيار الذي كان يتبعه الجيش الأمريكي لسيارات استطلاع عسكرية تتميز بالبساطة والقدرة على التحمل وذات اندفاع رباعي (دبل) كان الجيش الأمريكي يستخدمها إبان الحرب العالمية الثانية وبالتحديد عام 1941م وما بعده. ثم أصبح الناس فيما بعد يطلقون كلمة Jeep على سيارات من هذا النوع (ذات اندفاع رباعي ومخصصة للسير على الطرقات أو المسالك الوعرة) والجدير بالذكر أن ماركة Jeep تتضمن عدة طرازات ومن هذه الطرازات طراز شيروكي الجديد وقد تغير اسمه في بعض الأسواق العالمية إلى ليبرتي التي تعني (الحرية).

قصة مرسيدس

قبل أكثر من مائة عام وبالتحديد في 22 كانون الأول- ديسمبر 1900م ظهرت أول سيارة تحمل اسم (مرسيدس) وهو اسم ابنة صاحب فكرة السيارة في الوقت الذي كانت السيارات الأخرى تباع بأسماء مصمميها أو منتجيها وفقاً لسجلات الشركة بدأت قصة سيارة مرسيدس عام 1889م عندما ولدت فتاة فيينا وسميت باسم إسباني وهو (مرسيدس) وكان من أطلق عليها هذا الاسم والدها رجل الأعمال المتحمس لفكرة السيارات الجديدة آنذاك (إميل جلينيك) وكانت أولى السيارات التي امتلكها النمساوي (جلينيك) مزودة بمحرك من طراز ديملر وذلك أثناء عمله كقنصل عام لبلاده في نيس الفرنسية، وكانت سيارته سبباً في إحداث ضجة كبيرة عند ظهورها في جنوب فرنسا وقد ارتبط جلينيك بصلات قوية مع الأثرياء وأبناء الطبقات الارستقراطية مما سمح له بالحصول على طلبات شراء مزيدٍ من السيارات.

وفي الثاني من نيسان - إبريل من عام 1900م طلب جلينيك من مدير شركة ديملر ورئيس قسم البناء فيها (فيلهلم ما يباخ) تصميم سيارة أخف وزناً وأكثر قوةً وأمناً. وحاز الاقتراح على قبول القائمين على مصنع سيارات ديملر ممن أعجبوا أيضاً باقتراح أن تحمل السيارة الجديدة اسم ابنة جلينيك التي تبلغ من العمر عشرة أعوام. وأظهر الزبائن تقبلاً كبيراً لاسم مرسيدس وسجلت براءة امتياز في عام 1902م وفي 1912م أضيفت إلى السيارة حلي على شكل نجمة تحيط بها دائرة وهو ما أصبح الرمز فيما بعد ولا سيما عند اقترانه بإكليل الزهور بعد الاندماج بين ديملر وبنز عام 1926م إلى علامة تجارية يتعرف عليها كل من يراها في أي مكان بالعالم حيث ترمز إلى التجديد والتكنولوجيا.

alhathaily@hotmail.com


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة