Car Magazine Wednesday20/06/2007 G Issue 29
استشارات
الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1428 العدد29

فوائد الديزل البيولوجي

* إعداد - د. نهاد البحيري *

السؤال: سيارتي التي أقودها ماركتها كورسا Vauxhall موديل 1995 سعتها 1.7 ديزل، وعداد المسافة سجل 145000 ميل... وبدأت في استخدام نوع من وقود الديزل البيولوجي مخلوطا بوقود الديزل العادي بنسبة 40-60% وقد لاحظت منذ ذلك الحين زيادة ملحوظة في حساب الأميال لكل جالون وحتى صوت السيارة قد صار هادئا، ومع هذا بدأ بعض الدخان ينبعث من العادم مع ملاحظة بعض التقطيع وذلك عند بداية التشغيل، وأنا عادة ما أحفظ سيارتي في الكراج ليلا، فهل من المحتمل أن يكون هذا أثرا من آثار وقود الديزل البيولوجي؟؟

الجواب: مشكلة وقود الديزل هي انتشاره في كل مكان مع عدم قدرة المستهلك على التمييز بين الأنواع الجيدة من غيرها في الكثير من الأحيان، فعند شرائك لوقود الديزل من محطة تزويد الوقود يجب أن تتأكد من كونه مطابقاً للمواصفات القياسية وإلا ستتعرض سيارتك لكافة أنواع المشكلات، فقد اكتشف أحد المستهلكين أن وقود الديزل من نوع EN590 الفائق الجودة لا يحتوي على أكثر من 5% من وقود الديزل البيولوجي، فالأمر الذي يهمك كمستهلك هو معرفة أثر وقود الديزل البيولوجي على سيارتك، فالحقائق المرتبطة بمشكلتك تتلخص في النقاط التالية:

1- تعمل معظم السيارات ومنها سيارات الاتحاد الأوربي بخليط يتكون من 5% من زيت الديزل البيولوجي و95% من وقود الديزل العادي بشرط أن يطابق كلاهما المواصفات القياسية العالمية للجودة.

2- بدأت بعض شركات صناعة السيارات في إنتاج سيارات لعام 2007 تعمل بـ20% أو 30% كنسبة الوقود البيولوجي إلى الوقود العادي بشرط مطابقة كلاهما للمواصفات القياسية أيضاً.

3- هناك فرق بين خصائص الديزل البيولوجي والديزل المعدني ويتضمن هذا خصائص التشحيم والتدفق على البارد، فإذا حدث تلف بالموتور أو في أداة ضخ الوقود إليه بسبب استخدام كمية كبيرة من الديزل البيولوجي أو استخدام أنواع غير مطابقة للمواصفات القياسية عندئذ لن يستطيع منتج السيارة تفسير سبب وقوع مشكلة كهذه وسينفي عن نفسه أي مسؤولية للضمان.

4- لكل وقود أياً كان نوعه ما يسمى (كثافة الطاقة)، ويعني هذا في حقيقة الأمر عدد الأميال المقطوعة لكل جالون ويختلف هذا الأمر من وقود لآخر حتى وإن استخدم كلاهما لنفس السيارة, وما يجب أن تعلمه هو أن كل أنواع الوقود البيولوجي لها قدر أقل من (كثافة الطاقة) بالمقارنة مع كم الوقود الفعلي المحترق، وهذا يعنى أنك ستستهلك أميالاً أقل لكل جالون من الوقود البيولوجي بنسبة تصل إلى 20% أقل, وهذا الأمر لن يكون ملحوظا في حالة استخدام الوقود البيولوجي بنسبة 5% فقط مخلوطة بـ 95% مع الوقود العادي بخلاف استخدام نسبة أكبر من الوقود البيولوجي حيث يكون الفرق ملحوظاً، فالأمر المثير للدهشة هو استهلاك سيارتك لأميال أكثر على الرغم من أن كل التفسيرات الفيزيائية تشير إلى احتمال حدوث العكس وهو الاستهلاك الأقل.

لذا وبدون التعرف بالضبط على نوعية الوقود البيولوجي الذي تستخدمه من الصعب تحديد سبب المشكلة فقد يكون ما تستخدمه نوعاً غير مطابق للمواصفات القياسية كما سبق وقلنا.. أما بالنسبة لانبعاث الدخان وتقطيع السيارة عند بداية تشغيلها فسببها فعلاً هو الوقود البيولوجي، وبالنسبة عن تساؤلك بشأن أي مشكلات أخرى قد تحدث بسبب الوقود البيولوجي يمكننا القول إنه حتى 145000 ميل لا داعي للقلق فهذا الحد لا ينفي عن منتج الوقود ضمان الجودة على الأقل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة