Car Magazine Wednesday20/06/2007 G Issue 29
أخبار
الاربعاء 5 ,جمادى الثانية 1428 العدد29

موقف ذكي تحت الأرض!

ميونيخ - (د ب أ)

بدأ مؤخراً تشغيل أول ساحة انتظار للسيارات تعمل آلياً تحت الأرض وذلك في ضاحية نويهاوزن القريبة من ميونيخ، ويقول نادي السيارات الألماني إن أصحاب السيارات المقيمين في تلك الضاحية يمكنهم دفع 71 يورو شهرياً (95 دولاراً) مقابل الحصول على خدمة إيقاف السيارة خارج الباب الأمامي للمرأب دون أن يضطروا للبحث عن مكان شاغر أو السير داخل وخارج مساحات ضيقة بحثاً عن مكان للانتظار.

وليس على سائق السيارة سوى أن يوقف سيارته في حارة انتظار عند مدخل المرأب ويتركها ثم يدخل بطاقة داخل ماكينة صراف آلي.

وبعد أن يقرأ الجهاز شريحة بيانات داخل البطاقة تبدأ مجموعة من إجراءات التحقق من السلامة والارتفاع قبل أن تنقل عربات ترولي آلية السيارة إلى مكان شاغر في أحد المستويات الأربعة تحت الأرض.

ولإخراج السيارة من المرأب يضع السائق ببساطة بطاقته في محطة الدفع ويجري تحديد مكان المركبة عبر رقيقة التوصيل الخاصة بها، ثم يتم إخراجها آلياً إلى السطح، ويقال إن العملية كلها تستغرق دقيقتين في المتوسط.

ويقول مسؤولو المدينة إن نظام إيقاف السيارات تحت الأرض يقلل من الازدحام المروري وتلوث الهواء في ميونيخ التي تندر فيها أماكن الانتظار.

وكانت تكاليف إنشاء هذا المرأب أقل من تكلفة بناء مرأب تقليدي مكون من عدة طوابق فوق أو تحت الأرض نظراً لأنه لا يحتاج إلى مصاعد للركاب أو سلالم أو إضاءة أو أنظمة تهوية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة