Car Magazine Wednesday  02/04/2008 G Issue 66

الاربعاء 25 ,ربيع الاول 1429   العدد  66

 

 

في هذا العدد

 

معارض

 
معرض نيويورك:
نيسان تحظى بالإعجاب وهيونداي تنافس انفنتي

 

 

* إعداد - محمد شاهين *

يكتسب معرض نيويورك أهميته من كونه الأخير في المعارض الأمريكية قبل الخريف القادم، حيث تحرص الشركات على عرض جديدها وأحدث منتجاتها.

وحظيت شركة نيسان اليابانية بالاهتمام والترقب منذ أعلنت عزمها طرح نوعين جديدين هما (Cube) العادية و(Denki Cube) المشابهة للسابقة الذكر إلا أنها تعمل بالكهرباء في حلة تجريبية لم تطرح بعد للجمهور. فبينما كان الجزء المخصص لشركة نيسان يشهد إقبالاً كبيراً من الزائرين والصحفيين للاطلاع على إنتاجها الكهربائي الجديد، كان هناك جمهور آخر أغلبه من الشباب يلتف حول السيارة(Cube) العادية مستمتعاً بشكلها الجديد والعصري الرحب، ولا سيما بعد أن أضاف طلبة معهد بروكلين للتكنولوجيا بعض لمسات الديكور الخارجية والداخلية.

والسيارة العادية المعتمدة على الوقود مخصصة للسير على طرقات المدن الداخلية بشكل أساسي، وكانت قد طرحت في أسواق اليابان بشكل خاص. إلا أن نجاحها ورواجها جعل الشركة تقرر طرح الجيل الجديد من السيارة في الأسواق الأمريكية ابتداءً من الصيف القادم. وتعمل الكهربائية منها بمحرك كهربائي يدعمه مجموعة من بطاريات الليثيوم - أيون تم تثبيتها أسفل المقاعد. وقد روعي في البطاريات الجديدة تصنيعها من مواد متطورة أخف وزناً وأقل حجماً وأكثر فاعلية. كما يختلف النموذج الكهربائي عن العادي في طول السيارة، حيث أضيف إليها 9.4 بوصة لاستيعاب مكان البطاريات.

كما شهد المعرض أيضاً إعلان الشركة اليابانية عن طرح سيارتها موديل 2009م من فئة (ماكسيما) طرحاً عالمياً. تلك السيارة التي أجري عليها كثير من التعديلات والتحسينات الجوهرية، إضافة إلى فئة الديزل التي تنوي الشركة طرحها بحلول عام 2010م وبينما اتجهت السيارات الجديدة المصنعة في العالم إلى زيادة حجمها على مدى العشرين عاماً الماضية، من حيث الطول على الأقل، اتجهت نيسان إلى تقليص طول ماكسيما الجديدة بشكل عام، حيث اختصر الطول بمقدار 3.8 بوصة بأكملها. وتقصد نيسان من ذلك استعادة الشكل الأصيل للسيارة وتذكير محبيها بالسيارة الرياضية ذات الأربعة أبواب التي كانت تستخدم فترة الثمانينيات من القرن الماضي. هذا ما يعني أن موديل 2009م من ماكسيما سيأتي أعرض وأقرب إلى الأرض من سابقه. أما تفاصيل التصميم الخارجي الأخرى فتوحي بشكل ما إلى السيارة GT-R الرياضية ذات البابين والتي شهدت هي الأخرى تعديلاً ملحوظاً زاد من قوة أدائها.

وتعمل السيارة من حيث المواصفات الفنية على منصة الأداء العاملة في (ألتيما) ذات الدفع الأمامي، مع تصنيع المحاور الأمامية من مادة الألومنيوم الأخف وزناً مع تخفيض مستوى المحرك.

ويصف المصممون الشكل الداخلي للسيارة بأنه يشبه مقصورة الطائرة بكثرة العدادات المرتبة بداخله في شكل متناسق رياضي جذاب. وبينما أكدت نيسان على الطابع الرياضي لسيارتها إلا أنها لم تنسَ جانب الرفاهية المتمثل في الميزات الأوتوماتيكية في تحريك المقاعد والنوافذ مع الفرش المصنوع من أجود أنواع الجلود وكذلك إمكانية التحكم في الجو الداخلي للسيارة.

*****

(إم) مرسيدس

تعديلات جوهرية أجرتها الشركة الألمانية على موديل 2009م من سيارتها بنز M قبل أن تطرحها للجمهور من خلال المعرض الأمريكي الدولي. فمنذ أن تغير شكلها في إبريل من عام 2005م حتى الآن لم تتغير مرسيدس M في الشكل. إلا أن الشركة قررت بعد أربع سنوات أن تقدم موديلاً مختلفاً كثيراً عن الموديلات السابقة من حيث الشكل والمضمون لتطرحه في الأسواق العام القادم. واشتملت التعديلات على تغيير شكل الواجهة الأمامية والخلفية أيضاً. وتم تغيير شكل المصابيح الأمامية وكذلك الخطوط العامة للمقدمة، وإجراء نفس التغيير للخلفية من حيث الخطوط وشكل المصابيح وكذلك الزجاج الخلفي.

*****

جديد بي إم

مفهوم جديد كشفت بي إم دبليو النقاب عنه من خلال مشاركتها في معرض نيويورك لهذا العام. إنه نموذج CS التجريبي الذي تعتبره الشركة مثالاً للمزج بين المواصفات الرياضية والقوة وبين مواصفات الرفاهية المعهودة من الشركة. النموذج عبارة عن سيارة كوبيه ذات أربعة أبواب تتسع لأربعة ركاب وتتوقع الشركة أن تطرح قريباً في الأسواق. ويؤكد مسؤول التصميم في شركة بي إم دبليو أن السيارة ستدخل الشركة في قطاع آخر من السيارات لم تدخله بي إم من قبل.

ويهدف النموذج الجديد إلى رفع مستوى مبيعات الشركة في أسواق العالم منافسة بذلك نماذج من سيارات أخرى سبقتها إلى قطاع السيارات الرياضية الفارهة مثل آشتون مارتن (رابيد) وبورش (بانأميرا) والمرسيدس بنز (CLS) .

ومع الكشف عن السيارة في المعرض علق مدير بي إم دبليو الأمريكية قائلاً: (إن السيارة تجسد خطوة إلى الأمام بتصميمها الرياضي الأنيق والذي يمهد الطريق لجيل جديد من منتجات الشركة). أما كبير مصممي الشركة فعلق بدوره قائلاً: (أردنا أن نقدم شيئاً كبيراً في قيمته دون أن نفقد جيل الشباب).

لامبورجيني

ومن القوة الألمانية إلى القوة الإيطالية حيث تطالعنا شركة لامبورجيني بسيارتها من فئة (جالاردو)LP560-4 في شكلها الجديد والتي كانت قد أعلنت عنها في معرض جنيف الماضي. وتطرح السيارة في الأسواق الأوروبية بحلول الصيف القادم بسعر يبدأ من 222 ألف دولار. يذكر أن أي تعديلات لم تجر على (جالاردو) منذ أن عرفها العالم في عام 2003م.

وتأتي السيارة بمحرك ذي قوة جبارة تصل 552 حصاناً يطلقها من خلال سعة تصل إلى 5.2 لتر و10 سلندرات. وبالطبع فإن السيارة من ذوات الدفع الرباعي. كما تنطلق من السرعة صفر -60 كلم- ساعة في أقل من 4 ثواني. أما السرعة القصوى فتصل إلى 202 ميل بالساعة (325 كلم - ساعة).

أما الشكل الخارجي فقد شهد بدوره كثيراً من التحسينات على المصابيح الأمامية والخلفية أيضاً. كما أضيفت مساحة فتحات التهوية الخلفية لمزيد من التبريد لمحرك السيارة.

*****

بونتياك

من الآن تعلن بونتياك عن منتجاتها للعامين القادمين حيث قدمت لزوار معرض نيويورك الدولي للسيارات ثلاثة أنواع متنوعة من تصميماتها الجاهزة للطرح في الأسواق في مواعيد مختلفة خلال السنتين القادمتين.

(بونتياك بقوة الكورفيت). إنها السيارة G8 GXP الجديدة من بونتياك التي ستطرح العام القادم في الأسواق. وليست دعابة أن نشبهها هنا بالكورفيت وإنما حقيقة. حيث إن السيارة تعتمد على نفس محرك الكورفيت الشهير(LS3) ذي 8 سلندرات. وهي بهذا المحرك ذي السعة التي تزيد عن 6 آلاف سي سي والعزم الزائد عن 400 حصان تفوق نسبياً سابقتها من نفس الفئة (G8 GT) .

ويمتاز الموديل الجديد 2009م عن موديلات فئة G8 كافة بوجود ناقل حركة يدوي ذي 7 سرعات من نوع (Tremec TR6060) يأتي اختيارياً. ويعمل ناقل الحركة هذا في موديلات أخرى عدة من بونتياك وهو يعمل أيضاً في سيارة الكورفيت Z06 . أما المواصفات الأساسية من السيارة فتأتي بناقل حركة أوتوماتيكي (6 سرعات) من نوع L80 .

فإذا كانت GT تمثل حدود القوة في الأداء في مجموعة بونتياك فإن الموديل الجديد قد تخطى هذه الحدود إلى أفق أكبر.

وستطل علينا بونتياك بسيارة كوبيه تحمل اسم (Solstice)، وهي سيارة ذات سقف ثابت تقترب في تصميمها من النسخة الأساسية Roadster التي كانت قد أعلنت عنها بونتياك من قبل. ويقول مهندسو بونتياك: إن النسخة الجديدة لا تحمل إلا بعض التحسينات على الهيكل الخارجي. وأكبر التعديلات كانت في السقف الذي صنع من مادة الألومنيوم وأحيط بإطار منه أيضاً. إلا أن مهندسي الشركة يؤكدون أن الوزن الزائد الذي يضعه السقف الثابت على السيارة لن يؤثر على قوة انطلاقها ولا على القدرة على التحكم فيها. وعرضت أيضاً شاحنة رياضية جديدة.

*****

كيا تجرب

وشاركت كيا في المعرض بسيارتين إحداهما تجريبية والأخرى للطرح في العام القادم. أما التجريبية فهي النموذج الرياضي الرائع (Koup) . وكانت الشركة قد أعلنت عن تقديمها لهذا النموذج كواجهة جديدة حسبما يشير كبير مصمميها حيث يقول: (بهذا التصميم الكوبيه تمثل السيارة مستقبلاً جديداً لشركة كيا).

ويمتاز تصميم السيارة الذي أنتج من قبل كيا موترز أمريكا بالديناميكية والبساطة والانسيابية وسرعة الانطلاق على الطريق. كما يمتاز التصميم الخارجي باتساع مساحة الزجاج في السيارة. فالزجاج الأمامي يمتد لمساحة كبيرة حتى يصل إلى سقف السيارة وما إن ينته حتى تبدأ مساحة أخرى من الزجاج في السقف مما يتيح نظرة بانورامية للراكب. وعند طرحها سيتم تزويد السيارة بمحرك 2.0 لتر تيربو من نوع Theta II . كما ستكون قوة المحرك 290 حصاناً.

ولم تعلن كيا عن موعد محدد لإنتاج السيارة للأسواق. بعكس السيارة الأخرى المجهزة للبيع في أسواق العالم خلال العام القادم وهي (أوبتيما). وبالرغم من التحسينات الكثيرة التي أجريت على (أوبتيما) من الخارج فيما يخص المقدمة والخلفية على حد سواء، إلا أنها بدت وكأنها متأثرة بملامح أجيال سابقة من سيارات أخرى. فملامح المقدمة تستعير قليلاً من الجيل الحالي من هوندا وأيضاً من الجيل الحالي من تويوتا (فئة الكامري). كذلك الحال بالنسبة لخلفية السيارة، حيث يشعر المشاهد لها أن السيارة خليط من هيونداي سوناتا والجيل الحالي من هوندا أيضاً.

*****

هيونداي تنافس

بعد أربعة أشهر من عرضها للسيارة جينيسيس كوبيه في معرض لوس أنجلوس تقوم هيونداي بعرض الجيل الجديد من السيارة الذي سيطرح في الأسواق بحلول عام 2010م. وتعتبر الشركة أن السيارة الجديدة ستأتي منافسة لفئة انفينيتي(G37) الفارهة من نيسان. حيث يقترب تصميمها من تصميم (G37) بالفعل حيث يبلغ طولها العام 182 بوصة. وهناك الكثير من المواصفات التي تقربها بالفعل من السيارة انفينيتي. وليست المواصفات الشكلية هي فقط وجه الشبه حيث لا تختلف قوة المحرك عن سيارة نيسان بسعته التي تبلغ 3.8 لتر، 6 سلندرات والذي يمنح قوة قدرها 310 حصان. علماً بأن انفينيتي تحمل محركاً بسعة 3.7 بنفس عدد السلندرات، إلا أنه يختلف في قوة المحرك حيث تصل إلى 330 حصاناً.

كهربائية ميتسوبيشي

في عام 2010م تعدنا ميتسوبيشي بطرح مفهومها الكهربائي الجديدi MIEV . تلك السيارة التي لا تكاد تسمع لها صوتاً أثناء تشغيلها أو حتى مع السير بها على الطريق. إنه صوت القيادة في المستقبل تقدمه ميتسوبيشي العملاقة في صناعة المحركات. الجديد في السيارة هو ناقل الحركة المحمل بنظامين للقيادة السريعة أو القيادة الاقتصادية بالوقود. فبينما يصل عزم السيارة إلى 63 حصاناً يخف هذا العزم إلى 43 حصاناً فقط عند تحويل ناقل الحركة إلى النظام الاقتصادي.

أما البطارية المشغلة للسيارة فقد تم تبديلها من تلك المصنوعة من معدن النيكل ثقيل الوزن إلى أخرى من نوع الليثيوم آيون الأقوى والأصغر والأخف وزناً أيضاً.

وتمتاز السيارة بشكل عام بخفة وزنها وانخفاض مستواها لتقترب أكثر من الأرض مما جعلها سهلة التحكم أثناء القيادة خصوصاً في المنحنيات.

وأخرى من سوبارو

(R1e) هي السيارة التي شاركت بها سوبارو في دورة هذا العام من المعرض. وهي كهربائية من ابتكار الشركة بالتعاون مع هيئة الطاقة الأمريكية التي قررت طرح السيارة للأسواق الصيف القادم. كان النموذج الأول من هذه السيارة قد صمم في طوكيو منذ عامين تقريباً. والسيارة لا تحتوي أكثر من مقعدين، حيث يأتي صغر الحجم من أهم صفاتها. وتعمل السيارة ببطاريات الليثيوم آيون التي تحمل السيارة لمسافة أكثر من 50 ميل. تلك البطارية التي يمكن استعادة شحن 80% من طاقتها في غضون 15 دقيقة فقط، بحسب ما تقول الشركة المصنعة.

*****

شباب تويوتا

وصف نائب رئيس شركة تويوتا جاك هوليز السيارة الجديدة التي شاركت بالمعرض قائلاً: (هذا النموذج ليس إلا نسخة رياضية من صندوق). إنها السيارة التجريبية (Hako) التي صممها القسم الشبابي في شركة تويوتا اليابانية مؤخراً. قد تبدو السيارة للوهلة الأولى وكأنها لعبة أطفال كبيرة الحجم ليس إلا، خصوصاً مع مصابيحها الأمامية الضيقة وخطوطها الحادة والمستقيمة دون انحناءات. ناهيك عن الزجاج الأمامي الذي يقف بزاوية قائمة عكس السيارات الأخرى. إنه نموذج شبابي جديد يدخل عالم السيارات على يد العملاق الياباني.

ورغم الشكل الذي يذكرنا بباص المدرسة القديم، حرصت تويوتا على إضافة اللمسات العصرية على السيارة من الداخل، من خلال التصميم المريح والرحب إضافة إلى إدخال لمسات تقنية ترفيهية كثيرة على السيارة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة