Car Magazine Wednesday  02/04/2008 G Issue 66

الاربعاء 25 ,ربيع الاول 1429   العدد  66

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
باخشب لـ (( نادي السيارات ))
رالي حائل الأهم خليجياً

 

 

جدة - حمود البقمي

كشف بطل السباقات الكابتن عبد الله باخشب عن سر تحوله إلى رياضة السيارات، وأشار في حوار أجرته معه مجلة نادي السيارات إلى أنه كان يقود سيارته في الشوارع العامة قبل أن ينتظم في ممارسة هوايته بشكل منظم. وأشاد باخشب برالي حالي الذي تحول هذا العام إلى العالمية واعتبره الحدث الأبرز خليجيا كما تطرق في حواره إلى العديد من القضايا التي تخص رياضة السيارات السعودية ومستقبلها ونصيحته للشباب.

* كيف كانت بدايتكم في عالم السيارات؟ وكيف توجهتم للاحتراف؟

- كانت بداية تعلقي بالسيارات من خلال ممارستي لهذه الهواية في الشارع العام وكانت نقطة التحول بعد وفاة أحد أصدقائي في حادث سير بسبب السرعة حيث اتجهت بعدها إلى ممارسة هوايتي بشكل منظم وآمن.

* متى كانت أول مرة قدتم فيها سيارة وما هو نوعها؟

- أول سيارة قدتها كانت إيسوزو تروبر وكان عمري وقتها 10 سنوات وكان وقتها مستودع إيسوزو خلف منزلنا فكنا نقضي وقتا كبيرا في نقل السيارات من مكان إلى مكان آخر أنا وإخوتي وأولاد عمي.

* ما أهم البطولات التي حققتها خلال مسيرتكم الرياضية؟

- في عام 1992م حققت المركز الأول ضمن المجموعة (ن) برالي دبي الدولي.

وفي عام 1993م حققت المركز الأول ضمن المجموعة (ن) برالي عمان الدولي ورالي دبي الدولي.

وفي عام 1993م و1994م حققت بطولة الشرق الأوسط ضمن المجموعة (ن).

وفي عام 1995م حققت بطولة الشرق الأوسط.

وفي عام 2000 م تصدرت بطولة العالم للفرق الخاصة.

أفضل سائق

* ماذا تقول في كل من:

محمد بن سليم؟ بطل بمعنى الكلمة.

عبدا لله القاسمي؟ سائق موهوب ولكن لم تتح له فرصة الاحتراف.

ناصر عطية؟ أفضل سائق عربي.

* مقارنة برياضة السيارات في الدول المجاورة كيف تقرؤون واقع رياضة السيارات في المملكة اليوم؟ وما أهم المنافسات المحلية للراليات؟

- قبل عام 2001 كان الأمر كالحلم ولم نكن نتوقع هذا التطور السريع واليوم نحن نستضيف جولة ألباها العالمية في مدينة حائل عروس الشمال وتطورت رياضة السيارات بالمملكة وشيدت حلبتين في جدة والرياض وتوجد طلبات لتنظيم الأحداث في اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية بأعداد كبيرة والشركات بدأت تدعم هذه الرياضة وكل هذه الأحداث تثبت ذلك وتعتبر المملكة أسرع دولة تتقدم في مجالات رياضة السيارات وتوجت هذا التقدم بتنظيم سباق عالمي خلال هذه الفترة البسيطة وما زال المستقبل واعداً أمامناً وحالياً رالي حائل أهم رالي في منطقة الخليج وخصوصاً بعد اعتماده وانضمامه لجولات ألباها العالمية.

أما أهم المنافسات المحلية التي ننظمها وتلقى إقبالاً ممتازاً من الشباب فهي بطولة موبايلي لتحدي الصحراء للعام الثاني على التوالي وهي عبارة عن بطولة رالي مصغرة تجهز المتسابقين وتعدهم لمنافسات الرالي العالمية وقد شهدت بطولة العام الماضي نجاحاً كبيراً للجولات التي أقيمت بمختلف مناطق المملكة فتنظيمها كان رائعاً بشهادة المشاركين وكذلك الجمهور الكثيف الذي تابع فعاليات البطولة في كامل جولاتها الثلاث.

رعاية الموهوبين

* ماذا تخبرنا عن مؤسسة عبدالله باخشب لرعاية الموهوبين؟

- مؤسسة باخشب تعتبر واحدة من أبرز المؤسسات السعودية ذات الخبرة والمتخصصة في تطوير وتنظيم مختلف البطولات الخاصة برياضة السيارات عبر فريق محترف فنياً وإعلامياً للتعامل مع هذه الفعاليات الرياضية ونحن دائماُ نسعى لإبراز الموهوبين في رياضة السيارات ونحاول تطوير مستوياتهم ونطلب منهم أن يثبتوا أنفسهم ويجدوا داعماً لهم ومن هذه المواهب ماجد الغامدي وفادي حمادة وسمو الأمير خالد بن سلطان ومنصور القحطاني وسعيد الموري وغيرهم من الأبطال نحن قدمناهم من خلال سباقاتنا التي تعتبر تكاليفها أقل ونحرص في كل بطولة من بطولاتنا على إبراز مواهب جديدة وهذا هدفنا وغايتنا.

* ما هي الجهات التي تتواصلون معها لتنسيق نشاطاتكم؟

- الجهات التي نتواصل معها كثيرة أهمها لجنة رياضة السيارات والدراجات النارية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب وكذلك الجهات الحكومية ممثلة برجال الدفاع المدني والشرطة والمرور والهلال الأحمر وإمارات المناطق التي قدمت تسهيلات كبيرة ساهمت في نجاح تنظيم بطولات الموسم الماضي وجميع هذه الجهود تسعى لتحقيق الهدف الأسمى وهو مساعدة الشباب على تفريغ طاقاتهم بعيداً عن الأماكن العامة التي تعرض حياتهم للخطر واكتشاف جيل جديد من السائقين المحترفين وهواة التطعيس والقيادة فوق رمال الصحراء وتطوير مهاراتهم بطرق علمية مدروسة لكي يتمكنوا من تمثيل المملكة في المحافل الدولية في المستقبل وهو هدفنا ورسالتنا للشباب بممارسة سباقات السرعة في ظروف تنظيمية آمنة ولقد ازداد الوعي لدى كافة فئات المجتمع بهذه الرياضة ولذلك نتطلع دائما إلى توسيعها في كافة المناطق وادعوا الشباب لاكتساب المزيد من الخبرة والتعرف على أنظمة وقوانين هذه الرياضة.

قادمون

* من تتابعون من سائقي المملكة وتتوقعون له النجاح؟

- من الأسماء التي ظهرت وأتوقع لها النجاح وتشريف المملكة العربية السعودية في المحافل العالمية سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ويزيد الراجحي وأحمد الصبان وماجد الغامدي وسعيد الموري.

* ما رأيكم بمواكبة الإعلام لنشاطاتكم؟

- الإعلام يعتبر سنداً لنجاح أي بطولة ونطمح بالمزيد وبدعمهم سوف تزدهر رياضة السيارات في المملكة وتنتقل للمحافل العالمية لأن رياضة السيارات أصبحت تتطور بسرعة ولها شعبية كبيرة لدى الشباب.

* ماذا تخبرنا عن اللجنة المنظمة لسباق موبايلي والجهات الراعية؟

- في البداية كانت اللجنة المنظمة للسباق تستعين بخبرات أجنبية في حساب التوقيت والتحكيم. ولله الحمد حالياً ينظم السباق بطريقة احترافية وبخبرات سعودية محلية وتحكيم شامل من شباب سعودي وبإشراف اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية وهذا تطور رائع بالنسبة لتنظيم البطولات.

أما الرعاة فنشكرهم على كل مجهوداتهم معنا وهم موبايلي وتعتبر شريكاً لبطولاتنا.

وتويوتا وهي الشركة السباقة لرعاية جميع المناسبات التي تهم الشباب.

وجريدة عكاظ وهي الراعي الإعلامي للسنة الثانية على التوالي.

وموبيل ون وهي شركة متطورة وحضورها قوي.

* ما اختصاص اللجنة الفنية بالسباق؟

- اللجنة تدير أمور السباق الفنية من: تصميم الحلبة واستقبال السائقين وشرح السباق لهم وتقسيم فئات السائقين وإدارة السباق وتحديد النتائج وتكون تحت إشراف اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية وترسل اللجنة في كل سباق من 5 إلى 8 حكام ويحضر مشرفون من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

تجارب دولية

* إلى أي مدى استفدتم من التجارب الدولية في هذا السباق؟

- الاستفادة كبيرة وعظيمة من ناحية السباق والتنظيم وإبراز السائقين إعلامياً وكيفية العمل بطريقة احترافية لإظهار الحدث بأفضل طريقة ممكنة.

* كونك أحد أبرز الأسماء في عالم السيارات في المملكة إلى أي مدى ساعدت في خروج هذا المشروع إلى النور؟

- لله الحمد.. خبرتي ومصداقيتي كان لهما دور كبير أثناء التسويق لسباق تحدي الصحراء للرعاة وشريان هذه الرياضة هو التمويل وساعدتني الشهرة وتاريخي في تجاوب الرعاة معي.

* هل من مشاريع رياضية أخرى في الأفق؟

- نسعى لتطوير كل البطولات وآخر سباقاتنا بطولة سبيد ستار التي تستقطب جمهوراً كبيراً لأنه من شروطها أن تكون السيارات المشاركة ذات دفع خلفي وبمحركات ضخمة وبسبب عروضها الرائعة ومهارة سائقيها الموهوبين تزايد عدد المشاركين فيها. ونفكر في مشاريع جديدة مثل إحياء سباق الأبطال الذي أقمناه 2001-2002م وأوقفناه بسبب الخسائر المادية التي تكبدناها لعدم تمكننا من إيجاد تمويل كافٍ من الرعاة. وسنطلق مركز (إن تن سو) وهو مشروع مهم جداً وأهم بطولات إن تن سو بطولة خاصة لطلاب المدارس وتهتم بمرحلة الشباب من طلاب المتوسطة والثانوية في نشاطات عدة يقدمها المركز منها: سيارات الكارتينج والبولينق والرماية والتسلق ومنافسات كرة القدم على أجهزة الكمبيوتر لإبراز جيل جديد من الشباب السعودي وتطوير مهارتهم وصقلها لكي يصبحوا أبطالا يمثلون المملكة في الهوايات التي من الممكن أن تصبح احترافا في المستقبل.

أوتو كروس

* من أين أتت تسمية الأوتوكروس؟

- اسم الأوتوكروس شائع لنوع من السباقات التي تنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية وأغلب قوانيننا مقتبسة منها.

* ما الهدف الأساسي من إقامة هذا السباق؟

- نظرتي لهذه الرياضة تتلخص في أنها تنمي مهارات السائقين وتطور قدراتهم وتدعم ثقتهم بأنفسهم وأخالف من يهاجمني ويطالب بإقامة سباق دولي وعالمي. وسبب تركيزي على هذا السباق أنه يعتبر البداية وتكاليفه زهيدة جداً وهو ينمي قدرات السائقين المحليين ويظهر مهارتهم ومن أهم الفرق التي ظهرت فريق موبايلي الفيصل الذي تطورت مشاركاته من المحلية إلى البطولات الخارجية فأصبح يشارك في البحرين وبطولة رالي الشرق الأوسط ولو بدأنا بالعكس لما ظهر لدينا سائقون؛ ولذلك فضلت أن نبدأ من هذا السباق لكي تظهر مهارات السائقين أولا وتصقل خبراتهم.

* بمَ تحدثوننا عن سباق الكارتينج؟

- رياضة الكارتينج: أعول عليها الكثير وهي أول طريق للاحتراف وأنا أعتبرها نقطة تحول من الهواية إلى عالم الاحتراف وبطولاتنا تقام في حلبات ليست ثابتة ونتمنى أن تكون هناك حلبات مخصصة لسباقات الكارتينج حتى نتمكن من إقامة البطولات فيها على مدار العام والكارتينج هي سيارات صغيرة الحجم أحادية المقعد وتعد أسهل طريقة لظهور سائقين يمثلون المملكة في المحافل العالمية وأغلب أبطال العالم في الفورمولا 1 بدأوا منها.

وأكثر الناس لا يولون هذه الرياضة اهتماماً مع أنها تعتبر البداية الحقيقية لمن يطمح للمشاركة في الفورمولا 1 وأهم مشاكلها أنها لا تستقطب الجمهور وهذا يؤدي لعزوف الرعاة عنها وهذه مشكلة تواجهنا في المرحلة الحالية ولكن توجد مفاهمه بيننا وبين موبايلي لرعايتها مستقبلا.

دور سياحي

* ما دور هيئة السياحة في دعم مثل هذه المشاريع؟

- بطولاتنا تعتبر أحداثاً محلية تدعم السياحة المحلية بشكل كبير ولكن عندما تنتقل للدولية يمكن أن تستقطب سياحاً من هواة ومحبي رياضة السيارات من مختلف دول العالم وأكبر مثال سباق حائل بدأ محلياً والآن أصبح عالمياً يجذب محبي رياضة الرالي من كل أنحاء العالم فلذلك نتمنى الدعم من هيئة السياحة وأتمنى أن تنظر لهذه الرياضة كأداة فاعلة لجذب السياح وتساهم في دعم أنشطتنا مادياً لكي نرتقي بها من المحلية للدولية.

* ما هي اشتراطات القبول المبدئي للمتسابقين؟

- شروط القبول هي:

- صورة رخصة قيادة، وصورة استمارة السيارة سارية المفعول، وصورة من الهوية.

- ورخصة سباق تصدرها عن طريق اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية.

* هل هنالك اختبارات تجرى للمتسابقين قبل دخولهم السباق؟

- لا توجد اختبارات، وللمعلومية نحن نركز على وسائل الأمان والسلامة وتكون الحلبة المخصصة للسباق مصممة لحماية السائق وسيارته.

عائد مادي

* ماذا عن العائد المادي من السباقات التي نظمت حتى الآن وهل هي مجدية لكم؟

- أقمنا بطولات للأوتوكروس والكارتينج والتطعيس في عدة مدن رئيسية بالمملكة وكانت البداية نوعاً ما صعبة وقمنا بتنظيم أحداث سببت لنا خسائر كبيرة ولكن هذه صعوبة البداية ولله الحمد بدأنا ننظم بطولات متنوعة ربحيتها أكبر والبطولات التي ننظمها أصبحت مجدية لنا لذلك تابعنا تنظيمها ومعروف أنه (إذا لم يوجد عائد مادي لا توجد بطولة) ونطمح الآن لتطوير سباقاتنا وتطبيق القوانين الدولية لكل بطولة لكي يتعود السائقون المشاركون على القوانين الدولية ويفهموها ولا يجدون صعوبة عندما يشاركون في البطولات العالمية.

* هل من كلمة أخيرة؟

- أنصح الشباب المهتمين برياضة السيارات والذين يتوقعون أن الطريق سهل بمجرد فوزهم ببطولة ما، حيث سيجدون الدعم من الشركات. أنصحهم بأن يبذلوا جهداً مركزاً لكي يجذبوا المعلنين والرعاة الذين يدعمونهم ويساندونهم في البطولات وأدعو الشباب الذين لديهم إمكانات مالية كبيرة التركيز على المنافسات الخارجية لتمثيل المملكة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة