Car Magazine Wednesday  02/07/2008 G Issue 78

الاربعاء 28 ,جمادى الثانية 1429   العدد  78

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
أفضل 36 سيارة آمنة

 

 

مع تزايد الاهتمام بقدرة السيارة على توفير الأمن والسلامة لركابها باعتبار ذلك أحد أهم معايير تقييمها ومن أهم العوامل المؤثرة في قرار المشتري اختيار سيارة دون سواها.. أصدر معهد التأمين لأمن الطرق السريعة في الولايات المتحدة تقريراً مهما تضمن قائمة بأكثر من 36 سيارة أمناً خلال العام الحالي في السوق الأمريكية بشكل خاص وفي العالم بشكل عام.

أشار التقرير السنوي للمعهد الأمريكي إلى تحسن مستويات الأمن والسلامة في السيارات خلال العام الجديد مقارنة بالطرز التي كانت موجودة في الأسواق عام 2007 وهو ما دفعه إلى زيادة العدد في القائمة الأكثر أمناً بمقدار 23 سيارة عن قائمة 2007م.

وقد أجرى المعهد الذي أسسته شركات التأمين على السيارات في الولايات المتحدة كجهاز بحثي وإعلامي لصناعة التأمين اختبارات تصادم لعدد كبير من الطرز عند سرعات مختلفة. وشملت الاختبارات تصادمات أمامية وخلفية وجانبية.. وإلى جانب قدرة السيارة على تحمل الصدمات من الاتجاهات الثلاثة فقد اشترط المعهد توافر نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان في الشاحنات الخفيفة حتى يمكن إضافتها إلى قائمة أكثر السيارات أمناً.

الشاحنات أيضاً

وقال أدريان لوند رئيس المعهد «يجب أن يتم تصميم المركبة لكي توفر حماية جيدة لركابها في حالة التصادم، في الوقت نفسه فإنه يجب أن تحتوي على الأجهزة التي تساعد في منع وقوع التصادم من الأساس.. وفي حالة تزويد كل المركبات بنظام التحكم الإلكتروني في الاتزان يمكن إنقاذ 10 آلاف ضحية من ضحايا حوادث السيارات سنوياً في الولايات المتحدة».

وتضم قائمة أكثر السيارات أمناً التي يصدرها المعهد الطرز الموجودة حالياً في الأسواق من فئات الميني فان والسيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) إلى جانب الشاحنات الخفيفة. وقد تمت إضافة الشاحنات الخفيفة إلى القائمة لأول مرة هذا العام بعد أن بدأ معهد التأمين لأمن وسلامة الطرق السريعة إجراء اختبارات تصادم عليها خاصة وأنها أصبحت من أكثر المركبات مبيعات في الولايات المتحدة على حد قول رئيس المعهد الذي أضاف: (لقد أصبحت أكثر استخداماً كسيارة عائلية لذلك أصبح تزويدها بأنظمة الأمن والسلامة مهماً للغاية).

توندرا الأولى

وقد جاءت الشاحنة الخفيفة توندرا من تويوتا موتور كورب اليابانية كسيارة وحيدة في فئتها ضمن قائمة السيارات الأكثر أمناً بفضل نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان والوسائد الهوائية الجانبية التي توفر الحماية للسائق والركاب في حالات التصادم.

وكان المعهد قد اختار في البداية 34 سيارة فقط في قائمة أكثر السيارات أمناً ولكنه أضاف سيارتين أخريين بعد ذلك نتيجة الدراسات والاختبارات المستمرة التي يجريها على أكبر عدد ممكن من السيارات.

وقد خلت قائمة الأكثر أمناً العام الماضي من أي ماركة من الماركات التي يتم إنتاجها في الولايات المتحدة الأمريكية، غير أن قائمة العام الحالي وبعد الزيادة الكبيرة في عدد السيارات بها ضمت سبع طرز أمريكية الصنع منها فورد تاوروس، وميركوري سابل، وفورد إيدج، وفورد توروس إكس، ولينكولن إم كيه إكس، وساتورن فوي، وكاديلاك سي تي إس.

كاديلاك الأفضل

يقول لوند رئيس المعهد: إن كل السيارات الفارهة تأتي ضمن قائمة الأكثر أمناً غير أن السيارة كاديلاك سي تي إس من الأفضل في فئتها بفضل التحسن الكبير الذي أضيف إليها بالنسبة لقدرتها على تحمل الصدمات الأمامية.

وكانت فورد موتور كورب الأمريكية صاحبة نصيب الأسد من حيث عدد الطرز التي جاءت ضمن قائمة الأكثر أمناً حيث ضمت القائمة 8 طرز من إنتاج فورد التي تمتلك شركات أخرى للسيارات مثل فولفو ولينكولن، وميركوري. أما شركة هوندا فقد ضمنت لنفسها سبع سيارات في القائمة منها سيارتها الشهيرة أكورا.

ويتم تحديد المدى الذي توفره السيارة من الحماية للسائق والركاب من خلال اختبار التصادم الأمامي عند السير بسرعة 64 كيلومتر في الساعة حيث يتم رصد درجة التدمير الذي يصيب مقدمة السيارة وصالونها إلى جانب قياس الإصابات والجروح التي تصيب الدمى التي تحل محل السائق والركاب أثناء الاختبار. كما يتم تصوير حركة تلك الدمى وإعادة عرض الحركة بالتصوير البطيء لتحليل تلك الحركة ومعرفة مدى تضرر الدمى من التصادم.

أما اختبار قدرة السيارة على التعامل مع التصادم الجانبي فيتم من خلال إحداث تصادم جانبي أثناء السير بسرعة 50 كيلومتر في الساعة تقريباً ودراسة حركة الوسائد الهوائية الجانبية وحماية الرأس ومدى تضرر هيكل السيارة من التصادم.

وقد صنف المعهد الأمريكي السيارات الست والثلاثين التي تضمنتها قائمة الأكثر أمناً في عدة فئات وهي:

السيارات الكبيرة:

أودي أيه 6 - كاديلاك سي تي إس - فورد تاوروس - ميركوري سابل - فولفو إس 80.

السيارات متوسطة الحجم :

أودي أيه 3 - أودي أيه 4 - هوندا أكورد - ساس 9-3 - سوبارو ليجاسي

السيارات متوسطة الحجم ذات السقف المتحرك:

ساب 9-3 أيضا حيث يتم تصنيفها في الفئتين- فولفو سي 70

الحافلات الصغيرة (ميني فان):

هوندا أوديسي - هيونداي إنتروإيدج - كيا سيدونا

السيارات الصغيرة :

جاءت بها سيارة واحدة هي سوبارو إمبريزا

السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) متوسطة الحجم :

أكورا إم دي إكس و أكورا آر دي إكس التي تنتجها هوندا - بي إم دبليو إكس 3 م - إكس 5 - فورد إيدج - فورد تاوروس إكس - هوندا بايلوت - هيونداي سانتا - هيونداي فيراكروز من إنتاج هيونداي موتورز بشرط أن يكون إنتاجها بعد أغسطس 2007 - لينكولن إم كيه إكس - مرسيدس بنز الفئة إم - ساتورن فوي التي تم إنتاجها بعد ديسمبر 2007 - سوبارو تريبيكا - تويوتا هايلاندر - فولفو إكس سي 90

السيارات إس يو في الصغيرة:

هوندا سي آر- في - هوندا إيليمنت - إنفينتي إي إكس 35 - سوبارو فورستر

الشاحنات الخفيفة:

تويوتا توندرا؛ وهي الشاحنة الخفيفة الوحيدة التي جاءت في هذه القائمة.

وأخيراً من الملاحظ أن السيارات الصغيرة مازالت خارج دائرة الاهتمام بعوامل الأمن والسلامة حتى الآن حيث إن القائمة التي ضمت 36 سيارة لم تضم من فئة السيارات الصغيرة سوى سيارة واحدة هي سوباور إمبريزا، والأمر نفسه ينطبق على الشاحنات الخفيفة رغم الاعتقاد الشائع بأن قدرة هذه الشاحنات على تحمل الصدمات عالية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة