Car Magazine Wednesday  02/07/2008 G Issue 78

الاربعاء 28 ,جمادى الثانية 1429   العدد  78

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
المغناطيسية والاتصالات والحاسوب!!
د. زيد بن محمد الرماني(*)

 

 

تساعد التقنية الحديثة مهندسي المرور في مراقبة حركة المرور بسهولة، وهي أجهزة غير مكلفة، حيث تقيس الوقت، وحجم المرور، وظروف الطريق المناخية من حرارة ورطوبة، وحجم السيارة وسرعتها، وهذه المعلومات المرورية تستخدم في التخطيط والإدارة والتسهيلات.

وكطرق للتخطيط، فإن حصر المرور على الطرق السريعة يساعد على تعيين ما تحتاجه من تحسين ومعرفة المقياس المطلوب.

وبمقارنة الحصر المروري في طرق مختلفة، فإنها تساعد مهندسي وزارة المواصلات والنقل في أي دولة في عملية الصيانة.

كما أن حصر المرور يعد وثيقة تساعد على حل المشكلات، وتمدنا بالاحتياجات المستقبلية للطرق، حيث ستخدم قسم التخطيط هذه المعلومات، كذلك فإن القطاع الخاص يستخدم معلومات الحصر المروري لتخطيط الموقع المناسب لإقامة أعماله.

يقول الدكتور عبد الله الجعيب: إن معلومات حصر المرور تساعد شرطة المرور في تغيير الاتجاهات المرورية التي بها اختناقات إلى طرق أقل ازدحاماً، وذلك عن طريق تغيير العلامات المرورية على الطريق.

كذلك فإن حصر المرور يكون قاعدة أساسية لشرطة المرور في تحويل جدول مواعيد الدورية، وأيضاً يساعد قسم الصيانة في ضبط جدول مواعيد الصيانة للطرق؛ لتجنب اختناقات المرور في المستقبل.

لقد أصبحت المعرفة بالتقنية الحديثة على سبيل المثال، المغناطيسية والاتصالات والحاسوب متقدمة لدى مهندسي المواصلات والنقل.

وتستخدم هذه التقنية في المملكة العربية السعودية من قبل إدارة المرور، ففي المدن الكبرى مثل مدينة الرياض استخدم حصر المرور الذاتي ونظم التحكم في تخفيف الاختناق على الطرق السريعة ولتخفيض عدد حوادث المرور.

ويمكن أن تستخدم نظم المجال المغناطيسي للسيارة في مدينة الرياض في معظم التقاطعات والنقاط الرئيسة الأساسية لكل الطرق السريعة، حيث إن جميع البيانات ترسل في الوقت نفسه عبر خطوط الهاتف إلى مركز المرور الرئيس، وهذه البيانات تحتوي على الزمن، حصر المرور، طول السيارة، سرعة السيارة، الظروف المناخية للطريق.

وهكذا، يستطيع المركز الرئيس تحليل هذه المعلومات والبيانات، ويتخذ خطوات مهمة في التحكم المروري وتغيير العلامات في مواقع معينة، والتحكم في العلامات المرورية، لتجنب الازدحام والاختناق والتقليل من حوادث المرور.

(*) المستشار الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة