Car Magazine Wednesday  05/03/2008 G Issue 62

الاربعاء 27 ,صفر 1429   العدد  62

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
ورشة الفحص الدوري:
منظومة إعلامية لنشر مفاهيم السلامة المرورية

 

 

«نادي السيارات» - حمد العنزي

أصدرت الورشة التدريبية حول (الفحص الدوري الفني للمركبات ودوره في الحد من حوادث المرور) التي أقيمت بالرياض توصيات مهمة تخص تفعيل الفحص الدوري. الورشة التي أقامتها الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة العربية السعودية والمنظمة العربية للسلامة المرورية وبالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، شارك فيها مختصون وخبراء في مجال الفحص الفني من المملكة ودول عربية وأوروبية، وألقيت فيها 12 ورقة علمية عرضت تجارب هذه الدول في إدارة عمليات فحص المركبات، سواءً التي تدار من قبل الجهاز الحكومي أو من قبل القطاع الخاص.

وأكدت التوصيات أهمية اعتبار المركبة جزءاً أساساً في منظومة السلامة المرورية ويجب إخضاعها للمراقبة والمتابعة الفنية لضمان سلامتها وسلامة أدائها على الطريق حفاظاً على أرواح مستخدميها ومستخدمي الطريق. كما أكدت ضرورة الاستفادة من الخبرات والتقنيات الحديثة في مجال فحص المركبات، وكذا الوقوف على أهم التجارب الناجحة في الدول وتعميمها، والاستفادة من خبرات الفحص الفني للمركبات في المملكة العربية السعودية والذي يُعد نموذجاً رائداً في هذا المجال، وضرورة الالتزام بالمقاييس والمعايير الخاصة بفحص المركبات ومعايرتها وفق أدق المواصفات العالمية، وأهمية ربط محطات الفحص الدوري بقواعد المعلومات والاستفادة من المعلومات المتوافرة بتلك المحطات وتحليلها وإحاطة المجتمع بالمخاطر التي تحيط به في هذا الجانب، وخصوصاً تلك التي تتعلق بالتلوث البيئي وتفعيل نظام الجودة في أداء محطات الفحص الفني، وإرساء منظومة إعلامية متكاملة تسعى إلى نشر ثقافة الوقاية وترسيخ مفاهيم السلامة المرورية. كما شددت الورشة على ضرورة التواصل مع الهيئات والمنظمات ذات العلاقة بسلامة المركبة والاستفادة من تجاربها في هذا المجال وضرورة وجود رقابة عالية وصارمة على الجهات المعنية بالفحص الفني وإخضاعها للمراقبة المستمرة لضمان الجودة وعدم التلاعب وذلك من خلال الرقابة الشاملة من قبل الجهاز الحكومي لهذه المنشآت وتفعيل الدور الرقابي لإخضاع كل المركبات للفحص الفني. وأشاد المشاركون بالورشة بدور المنظمة العربية للسلامة المرورية وأنشطتها في دفع العمل التوعوي في مجال السلامة المرورية بالوطن العربي وثمنوا رعاية الإدارة العامة للفحص الفني للسيارات في المملكة العربية السعودية لهذه الورشة ودعوا الجهات المعنية بالسلامة المرورية لدعم برامج السلامة.

وأكد المهندس نجيب بن حمد الحميد مدير المشروع للتخطيط والتطوير بالإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات أن الورشة سلّطت الضوء على أهمية وأهداف منشآت الفحص الدوري التي أصبحت تلعب دوراً حيوياً في الحد من الحوادث المرورية ومساهمتها الفعَّالة في الحد من التلوث البيئي الناجم من عوادم المركبات التي تعد أهم مصادر تلوث البيئة. ونوَّه إلى أن اختيار المملكة العربية السعودية لإقامة الورشة جاء بحكم أنها تملك برنامجاً فريداً ومتطوراً لبرنامج الفحص الفني الدوري للسيارات يعمل في 24 مدينة ومحافظة ويقدّم خدمات متطورة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة