Car Magazine Wednesday  05/03/2008 G Issue 62

الاربعاء 27 ,صفر 1429   العدد  62

 

 

في هذا العدد

 

استطلاع

 
أسبوع المرور الخليجي في دورته 24
التجاوز الخاطئ قاتل

 

 

* استطلاع - عبد الرحمن المصيبيح / إبراهيم السحيم / حمد العنزي *

تحتفل دول الخليج العربي بأسبوع المرور الخليجي بدورته الـ24 في الثامن من مارس الحالي تحت شعار (التجاوز الخاطئ قاتل) بهدف توعية المواطنين بمخاطر الحوادث وأهمية السلامة المرورية

مجلة نادي السيارات قامت بلقاء عدد من المسؤولين والمواطنين واستطلعت آراءهم حول أهمية أسبوع المرور الخليجي وكيفية تفاعلهم معه حتى يحقق أهدافه المنشودة.

في البداية أكد اللواء عبدالله الشهراني مدير شرطة منطقة الرياض أن أسبوع المرور من الأسابيع الناجحة لما يمثله من طريقة مميزة في التوعية والتعريف بآداب المرور لكن هناك أموراً مهمة مكملة لهذا الجانب وهي تعاون وتكاتف الأسرة ومتابعة أبنائهم وتحذيرهم من الاستخدام السيئ للسيارة وعموما نحن نتفاءل خيراً بإقامة هذا الأسبوع ونتمنى أن يحقق أهدافه بتضافر جهود الجميع.

وأشار سعادة المهندس عبدالله المقبل وكيل وزارة النقل والطرق إلى أن أسبوع المرور الخليجي يعتبر من الأسابيع التي تحمل طابع التوعية والإرشاد والشيء الجميل حينما نشاهد طلبة المدارس عند الإشارات المرورية في هذا الأسبوع يشاركون رجال المرور في توزيع المطبوعات التوعوية. كما أن تبادل الخبرات بين منسوبي المرور في دول مجلس التعاون شيء مهم للغاية ونحن نتابع بين الحين والآخر الزيارات التي يقوم بها رجال المرور من دول المجلس بعضهم لبعض ولا شك أنها زيارات ناجحة ومهمة.

ورأى الدكتور محمد الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم أن لوزارة التربية والأسرة دوراً مهماً في هذا الشأن فالأسابيع المرورية لا شك أنها حققت أهدافاً كثيرة لكننا دائما نحرص على التوعية الشاملة والنصح الدائم لأبنائنا على حسن التعامل مع السيارة لتكون وسيلة نقل لا وسيلة قتل وإعاقة.

والحمد لله تعمل وزارة التربية من خلال المدارس على تفعيل هذه المناسبة - وأيضا لا نغفل دور الأسرة في هذا الشأن.

توعية

وشارك عدد من المواطنين بآرائهم حول هذا الأسبوع حيث أكد الأستاذ أحمد القاضي أن أسبوع المرور يعتبر أسبوعاً مهماً إذ يتم فيه توعية الشباب حول مخاطر الحوادث والمخالفات المرورية التي يقومون بارتكابها فأسبوع المرور يهتم بالشباب الذين هم بحاجة ماسة للتوعية. وأسبوع المرور مهم جدا وأتمنى أن لا يكون لمرة واحدة في السنة وإنما يكون هنالك كل يوم أسبوع مرور. ويجب على إدارة المرور أن تقوم بزيادة الجرعة التوعوية للأفراد بحيث يطبق كل شخص القوانين والأنظمة بغض النظر عن وجود المراقبة الدائمة من الدوريات.

وأشار الأستاذ القاضي لأهمية توعية الشباب بسبب ارتفاع معدلات التهور لديهم والوفيات الناجمة عن حوادثهم وعليه لا بد من إقامة الندوات والمحاضرات بالأماكن التي يتواجد فيها الشباب ودعوتهم للمشاركة بهذه الأنشطة، وطالب بتطبيق الحزم على المستهترين بالقوانين والأنظمة وردعهم عن هذه التجاوزات ومضاعفة العقوبات عليهم.

وناشد الأستاذ سويلم السويلم الجهات المختصة لإيجاد حلول جذرية وسريعة للاختناقات المرورية وخصوصاً بأوقات الذروة ومعالجة أسبابها ومحاسبة من أساء للأنظمة بتطبيق أقصى العقوبات عليهم كما طالب بمناسبة أسبوع المرور الخليجي بالتوعية اللازمة حول أسلوب القيادة بشكل صحيح ومعالجة ظاهرة الاستخدام السلبي للطرقات والتركيز بشكل أكبر على الجوانب التوعوية وتعريف الشباب منذ الصغر بنظام المرور والقواعد الخاصة بالقيادة لكي يقوم الشاب مستقبلاً بتلافي المخالفات المرورية وخصوصاً في ظل تطبيق نظام المرور الجديد الذي سيكون له إسهامات كبرى في الحد من المخالفات المرورية التي تؤدي إلى الكثير من الحوادث المرورية.

مهم

وأكد طارق السويلم أن أسبوع المرور الخليجي يعتبر من الأسابيع التي لها أثرها المهم في تطبيق نظام المرور بكل دول الخليج وتوعية المواطن بأهمية المرور في المحافظة على أرواح الشباب من خلال الحد من المخالفات التي يتم ارتكابها وأشاد بما قام ويقوم به المرور السري في الحد من الحوادث المرورية على الطرقات حيث لوحظ منذ تطبيق نظام المرور السري على الطرقات السريعة انخفاضاً في معدلات السرعة بشكل كبير وتمنى أن يكون هناك في المستقبل أنظمة مشابهة لمثل هذا النظام الرائع وأن نشاهد في النظام المروري الجديد تطبيقات تكون مفيدة وتخدم السلامة المرورية. وقدم السويلم نصيحة للشباب بالالتزام بأنظمة المرور وعدم مخالفتها مع قيام رجال المرور بالتوعية والتركيز عليها بشكل أكبر لما لها من فوائد متعددة.

ورأى سليمان عمر إبراهيم أن أسبوع المرور يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والتعريف بأهميته ونشر التوعية لدى طلاب المدارس حول قواعد ولوائح الأنظمة المرورية في جميع دول الخليج لكي يكون عند النشء معلومة يمكنه الاستفادة منها عندما يقوم بقيادة سيارته في المستقبل، ويقول: نشاهد الآن أبناءنا يقومون باتباع أساليب متهورة في قيادتهم ويقومون بمخالفة القوانين وقطع الإشارة من دون مبالاة أو مسؤولية وعليه لا بد من الاهتمام بهم وتعريفهم بالمخاطر التي تنتج عن تهورهم في القيادة.

وأكد أحمد السليم أن أسبوع المرور يعتبر نشاطاً مهماً لتوعية المواطنين وتعريفهم بأنظمة المرور ولوائح وقوانين السير التي يحتاجون إليها لأن التعريف باللوائح والأنظمة والقوانين يعد شيئاً جيداً ومهماً ليتم في المستقبل تلافي الأخطاء والمخالفات المرورية وخصوصاً أننا نشاهد الشباب يقومون بالقيادة بتهور كبير وهذا تعاني منه الكثير من المجتمعات ومن هنا تأتي أهمية أسابيع المرور الخليجية ودورها في نشر التوعية.

الشباب أولا

وشدد محسن صالح على أهمية أسبوع المرور ودوره في توعية الشباب بأهمية المرور والإلزام بقوانينه بما يحقق السلامة والحفاظ على الأنفس والأرواح وتمنى أن نشاهد أسبوع المرور الخليجي على مدار السنة وأن يتم تدريس مناهج مرورية لطلاب المدارس ويكون هنالك مقرر خاص يهتم ويعرف هؤلاء الطلاب بقواعد ولوائح المرور. وأشار لدور الأسرة في عملية التوعية المرورية للابن وتوجيه الشباب نحو سلوك إيجابي من خلال التقيد باللوائح والأنظمة المرورية إلى جانب دور وسائل الإعلام على اختلافها وتنوعها.

وأكد جهاد محمد أن أسبوع المرور الخليجي يجب أن يركز بشكل أكبر على توعية المجتمع من خلال الالتزام بقواعد وقوانين المرور وقال: أشاهد أثناء قيادتي للسيارة أن العديد من الأشخاص غير ملتزمين بقواعد القيادة السليمة وهناك العديد من التجاوزات الخطيرة والتي تؤدي إلى الوفاة ولا بد من تثقيف السائق بأهمية القيادة السليمة على الطريق والاهتمام بشكل أكبر بجانب التوعية والسلامة المرورية والاهتمام بها بشكل أكبر وفي هذا الصدد من المهم توعية الشباب؛ نظرا لأن أخطاءهم وحوادثهم قتلت الكثير من الأبرياء ومنهم الشباب. ولا بد من توعيتهم لأن كثيراً منهم لا يهتمون بهذه المخاطر ويواصلون القيادة بجنون ولذلك فأسبوع المرور يقع على عاتق المشاركين فيه رسالة اجتماعية مهمة لإيصال أهدافه ودلالاته للشباب وحثهم على الاستفادة منه والتجاوب مع شعاراته ومضامينه.

أبرياء

واعتبر ماجد إبراهيم الشبانات أسبوع المرور الخليجي من الأسابيع التي يحتاجها المجتمع في عصرنا الحالي الذي تعددت فيه الحوادث وتنوعت أسبابها وباتت تتطلب الكثير من التوعية والإرشاد. ولا بد من التنبيه بمخاطر القيادة المتهورة التي من شأنها أن تسبب بقتل السائق والأشخاص الأبرياء على الطرقات وغيرهم ممن ليس لهم أي علاقة بهذا السائق المتهور. وقال الشبانات: نأمل من رجال المرور نشر التوعية المرورية لدى هؤلاء الشباب من خلال إقامة محاضرات وندوات خاصة لهم توضح أهمية اتباع نظام المرور والقواعد والأنظمة المرورية في مجتمعنا والتأكيد لهم بأن العقوبات ستكون شديدة على المخالفين الذين يستهترون بالأبرياء ويتسببون بالحوادث المؤلمة التي نسمع عنها كل يوم ويذهب ضحيتها كبار وصغار نساء وأطفال لا ذنب لهم.

ونوه محمد حميد بأهمية شعار هذا العام لأسبوع المرور الخليجي والذي يركز على التجاوز الخاطئ أثناء القيادة؛ نظراً لما يسببه من حوادث أليمة وقاتلة في كثير من الأحيان. وطالب بأن يقوم الجميع بالمساهمة في إنجاح هذا الأسبوع من خلال المشاركة الفاعلة فيه بما يؤدي لتحقيق الأهداف المنشودة منه.

احتفالات

وتساهم جهات مختلفة رسمية وخاصة في الاحتفال بهذه الفعالية بهدف تحقيق أهدافها وفي هذا الإطار تشارك وزارة الشؤون البلدية والقروية في فعاليات أسبوع المرور الرابع والعشرين على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي سيقام ابتداءً من يوم السبت 30 - 2 - 1429هـ الموافق 8 - 3 - 2008م تحت شعار (التجاوز الخاطئ قاتل) وذلك بهدف توعية وتثقيف مستخدمي الطرق مروريا بالتقيد بالأنظمة والإرشادات المرورية ونصحهم وإرشادهم ودعوتهم للتعاون لتجسيد مفهوم الأمن المروري الشامل.

وقد وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية كافة فروعها من الأمانات والبلديات والمجمعات القروية بالمشاركة بهذا الأسبوع مشاركة فعالة من خلال عدد من النشاطات. كما يتم الاحتفال بمختلف المدن والمناطق بهذه المناسبة عبر إقامة الفعاليات المختلفة والأنشطة والبرامج الهادفة. وكثفت وحدة مرور مدينة الدلم الاستعدادات للإسهام في أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية 24 بهدف تثقيف السائقين والأسر بما يتعلق بشعار الأسبوع ومخاطر التهور أثناء القيادة وما يحصل من حوادث مرورية جراء السرعة الزائدة أثناء قيادة المركبات ولإظهار المناسبة بما يضمن وصول الرسالة التوعوية إلى المواطن والمقيم وكافة الشرائح، ووجه مدير الوحدة الرائد: عبد الله بن عبد العزيز الحقباني الدعوة لمديري القطاعات الحكومية والأهلية للمشاركة لرفع مستوى التوعية لدى مستخدمي الطريق لتحقيق النجاح بتضافر الجهود وتكاتف الجميع، مؤكداً أن الكشافة من أبناء المدارس سيسهمون خلال هذا الأسبوع بتوعية جديدة ونظام جديد بتوزيع البروشورات المعبرة بالتوعية والهدايا العينية المتنوعة على السائقين إضافة إلى أن الجهات التي ستشارك ستقوم بتعليق اللوحات واللافتات وتوزيع المطبوعات في الميادين العامة، كما أن خطباء المساجد ومن خلال المنابر سيشاركون بتوعية خاصة عن الأرواح التي فقدت والإعاقات في المجتمع من الحوادث المرورية وما لحق المواطن والمقيم من أضرار نتيجة الخسائر المالية من الحوادث المؤلمة والمتكررة في الطرق بسبب عدم الالتزام بالإرشادات والتحذيرات من رجال المرور.

عفيف

وفي محافظة عفيف يشارك مرور عفيف بكثافة وفعالية في أسبوع المرور الخليجي لهذا العام وأوضح النقيب عوجان شعيفان العتيبي مدير مرور عفيف أن الفعاليات التي ستنفذ ستكون متنوعة وشاملة بما يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة منها في رفع مستوى السلامة المرورية للمركبة على الطريق. ويتضمن برنامج الاحتفال إقامة معارض وإلقاء محاضرات وندوات وتوزيع مطويات ونشرات ولافتات تحمل عبارات إرشادية وتوعوية بالسلامة المرورية.. ودعا الجهات المعنية إلى المشاركة في فعاليات هذا الأسبوع، ولا سيما المدارس لنشر الثقافة المرورية وأهمية اتباع قواعد السلامة بين الطلاب.

وبدأت إدارة مرور محافظة بقيق بالعمل لأسبوع المرور الخليجي الرابع والعشرين تحت شعار (التجاوز الخاطئ قاتل) بتوجيهات مدير إدارة مرور محافظة بقيق المقدم حمد بن عثمان الفوزان، حيث تمت مخاطبة جميع الإدارات والقطاعات الحكومية والشركات والمؤسسات ذات العلاقة بالسلامة المرورية وذلك انطلاقاً من إعطاء الفرصة للجميع بالمساهمة والمشاركة الفعالة في هذه المناسبة وسوف تكون فعاليات الأسبوع في مقر معرض المرور الدائم حيث تم إيجاد فصول دراسية لاستيعاب عدد كبير من الطلاب لعرض الأفلام الخاصة بالسلامة المرورية وتجهيز معرض للزوار وخاصة من الطلاب ليتم الشرح على كيفية القيادة الآمنة وعبور المشاة وطرق السلامة وعمليات الإسعافات الأولية.

طالبات الأحساء

وتشارك المدرسة الثانوية العاشرة بمدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء للبنات في فعاليات أسبوع المرور الخليجي الرابع والعشرين.. وتأتي هذه المشاركة للتأكيد على أهمية الدور الذي يقوم به رجال المرور في سبيل ترسيخ مفاهيم وأسس السلامة المرورية لدى المجتمع وأن الهدف من المشاركة هو رفع مستوى وعي المواطن والمقيم على حد سواء من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية.. وتتمثل المشاركة في اللوحات الإرشادية التي توضع في مداخل المدرسة وخارجها لتوعية الطالبات وإعداد لافتات ومطويات وملصقات وكذلك تنظيم احتفالات ومسابقات.

وتشارك إدارة المرور في منطقة الجوف في أسبوع المرور الخليجي الرابع والعشرين. وأوضح العقيد محمد بن زبن العتيبي مدير إدارة مرور منطقة الجوف أن إدارته اتخذت عدداً من الخطوات التي ستسهم في إنجاح الأسبوع وإيصال رسالته إلى شرائح المجتمع كافة ومنها عمل معرض توعوي بهذه المناسبة وإقامة محاضرات في مدارس البنين والكليات والمعاهد في المنطقة وعمل لوحات إرشادية وبروشورات يتم توزيعها في الطرقات وعند الإشارات الضوئية مشيداً بما يلقاه قطاع المرور في المنطقة من دعم ومتابعة من الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الجوف وتوجيهاته الدائمة والمستمرة بضرورة زيادة الوعي لدى شرائح المجتمع كافة من مواطنين ومقيمين طوال أيام العام. وعقدت إدارة مرور منطقة الجوف اجتماعاً تحضيرياً وذلك بحضور مندوبي الإدارات الحكومية وذلك لمناقشة الترتيبات المتعلقة بفعاليات أسبوع المرور الخليجي الرابع والعشرين.

القريات

ودعا مدير إدارة التربية والتعليم بالقريات، الدكتور مرزوق بن ملفي الخنجر، جميع المدارس بمختلف مراحلها الثلاث إلى المشاركة في أسبوع المرور الخليجي الرابع والعشرين وأكد على جميع المدارس الحكومية والخاصة تفعيل هذه المناسبة من خلال تخصيص كلمات الإذاعة المدرسية الصباحية خلال أيام الأسبوع للحديث عن وسائل السلامة المرورية وخطورة السرعة الزائدة والتهور من بعض الشباب وقائدي المركبة، وإعداد نشرات توعوية وإرشادية هادفة ورسوم تعبيرية، وأيضاً تنظيم المحاضرات والندوات التي سيلقيها عدد من ضباط إدارة مرور القريات، وكذلك المشاركة الفعالة في المعرض التوعوي المتكامل المصاحب للفعاليات والذي سيكون بمقر قسم الحوادث بجوار مبنى الدوريات الأمنية.

وأصدر مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بإدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الأستاذ ناصر بن أحمد الضعيان تعميماً لجميع المدارس وذلك بشأن المشاركة في أسبوع المرور الخليجي.

وأكد على جميع المدارس تفعيل هذه المناسبة من خلال تخصيص كلمات الإذاعة المدرسية خلال أيام الأسبوع للحديث عن وسائل السلامة واهتمام الصحافة المدرسية وإعداد نشرات إرشادية ورسوم تعبيرية وتنظيم محاضرات وندوات وإعداد مسابقة وكذلك المشاركة في المعرض المصاحب للفعاليات والذي سيقام بمدينة الأمير سلمان الرياضية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة