Car Magazine Wednesday  06/02/2008 G Issue 58

الاربعاء 29 ,محرم 1429   العدد  58

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
شيفروليه كابتيفا
اقتصادية ومتعددة الأغراض

 

 

رغم أن المستهلكين في أوروبا لا يفضلون عادة السيارات الأمريكية كبيرة الحجم بسبب استهلاكها للوقود ويفضلون عليها السيارات الأوروبية أو اليابانية فإن جنرال موتورز استطاعت تحقيق المعادلة الصعبة بعد أن طورت سيارتها شيفروليه كابتيفا لتنافس بقوة في السوق الأوروبية.

رغم أن المستهلكين في أوروبا لا يفضلون عادة السيارات الأمريكية كبيرة الحجم بسبب استهلاكها للوقود ويفضلون عليها السيارات الأوروبية أو اليابانية فإن جنرال موتورز استطاعت تحقيق المعادلة الصعبة بعد أن طورت سيارتها شيفروليه كابتيفا لتنافس بقوة في السوق الأوروبية.

فالسيارة التي تنتمي إلى فئة السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) كبيرة الحجم تحقق معدلات عالية جدا في كفاءة استهلاك الوقود تصل إلى قطع مسافة تصل إلى 68 كيلومتر بالجالون الواحد أي ما يعادل أربعة لترات. كما أن السيارة تعمل بالديزل (السولار) وليس بالبنزين وهو وقود أقل تلويثا للبيئة.

وفي ضوء الكفاءة العالية للسيارة في استهلاك الوقود وانخفاض العوادم الغازية الناتجة عن تشغيلها يصنفها بعض الخبراء في فئة السيارات (الخضراء) صديقة البيئة.

فالسيارة تستطيع قطع مسافة تصل إلى 534.4 كيلومتر دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود ولا يزيد معدل العادم الصادر عنها عن 1.5 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون طوال الرحلة وهو معدل منخفض جدا حتى بالمقاييس الأوروبية الأشد صرامة في مجال الحفاظ على البيئة.

حقن الوقود

تبلغ سعة المحرك 2 لتر ويعمل بنظام الحقن المباشر للوقود وهو ما يعني تحقيق معدل مرتفع في كفاءة استهلاك الوقود وخفض العوادم، وتصل قوته إلى 150 حصان.

ويرى خبراء صناعة السيارات أن النسخة الأوروبية من السيارة كابتيفا هي طراز جديد حرصت جنرال موتورز على تقديمه بمجموعة من الخصائص تطرح لأول مرة في السوق الأوروبية منها مثلا أنها المرة الأولى التي تطرح فيها سيارة متعددة الاستخدام ذات تجهيز رياضي في السوق الأوروبية. كما أنها المرة الأولى التي تطرح فيها سيارة مزودة بنظام التحكم الإلكتروني في الاتزان. وهذه السيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي الصغيرة واحدة من سلسلة طرز جديدة تعتزم جنرال موتورز طرحها خلال السنوات الخمس المقبلة لمواجهة المنافسة القوية من جانب الشركات اليابانية والأوروبية.

ويمكن القول إن كابتيفا هي (الحل السحري) لكل المعادلات في عالم السيارات. فهي جميلة الشكل وتعمل بنظام الدفع الرباعي. وفي الوقت نفسه اقتصادية في استهلاك الوقود. ومتعددة الأغراض بحكم تصميمها الذي يمكن أن يجعل منها حافلة صغيرة وشاحنة خفيفة عند الحاجة.

عائلية

وقد نجحت كابتيفا خلال شهور قليلة من طرحها في جذب اهتمام الكثير من عشاق السيارات كبيرة الحجم ذات الدفع الرباعي.

وقد أبدع مصممو الجسم الخارجي للسيارة الأمريكية بالفعل من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الصالون الداخلي الذي يتسع لسبعة مقاعد وفي الوقت نفسه يمكن طي هذه المقاعد وزيادة المساحة المخصصة للأمتعة وكذلك زيادة المساحة المتاحة للركاب عندما يكون العدد أقل من عدد المقاعد بما يتيح تحويل المقاعد إلى أسرة مريحة في الرحلات الطويلة. وكابتيفا سيارة عائلية من الطراز الأول أيضا حيث تلبي أغلب احتياجات الأسرة سواء في الاستخدام اليومي بما في ذلك توصيل عدد من الأولاد إلى المدارس بحقائبهم أو في الرحلات.

في الوقت نفسه فإن السيارة مزودة بكل المكونات التكنولوجية المتاحة في عالم السيارات بما في ذلك أجهزة الاستشعار والتحذير من التصادم الخلفي أو الجانبي عند الدخول أو الخروج من أماكن الانتظار المزدحمة.

فئات متعددة

وما أن تبدأ السيارة التحرك على الطريق حتى تثير ذهول وإعجاب السائق والركاب بفضل هذا المحرك الرائع الذي لا تزيد سعته عن 2 لتر والذي طورته جنرال موتورز في مصنعها بكوريا الجنوبية حيث يعطي قوة تصل إلى 150 حصان وعزماً شدته 320 نيوتن لكل متر عند العمل بمعدل 4000 لفة في الدقيقة، وهي قدرة كافية تماما للاستمتاع بالرحلة سواء داخل المدن أو على الطرق السريعة.

في الوقت نفسه فإن جنرال موتورز تتيح مجموعة من الخيارات أمام المشترين من خلال تشكيلة متنوعة سواء بالنسبة لنظام الدفع حيث يمكن الحصول على طراز الدفع الرباعي أو الدفع الأمامي أو الدفع الخلفي. كما أن هناك ثلاث فئات وفقا للمحرك تتراوح قوتها بين 136 و230 حصان. وقد استخدم مهندسو جنرال موتورز نظام التعليق إم سي فيرسون المتطور الذي يتيح للسائق سيطرة كاملة على العجلات الأربع في مختلف الظروف وكذلك يحقق مرونة كبيرة في القيادة ونعومة في حركة السيارة. في الوقت نفسه فإن كل عجلة مزودة بقرص مكبح ذي نظام تبريد داخلي بما يضمن أعلى مستوى من الكفاءة في عمل القرص وزيادة العمر الافتراضي.

تحكم إلكتروني

إلى جانب ذلك فنظام المكابح الرباعي مزود بتكنولوجيا منع الانزلاق الذي يحمي السيارة من الانقلاب عند استخدام المكبح بصورة مفاجئة عند السرعات العالية. كما أن تكنولوجيا التحكم الإلكتروني في قوة الكبح تتيح للسائق التوقف بالسيارة في الوقت والمكان المحدد حتى في ظل الظروف غير المواتية.

وإذا كان نظام المكابح يأتي في إطار الحرص على تحقيق معدلات آمن وسلامة رفيعة المستوى فإن السيارة تتمتع بكل العوامل التي تحقق هذه المعدلات بما في ذلك أحزمة الأمان ثلاثية النقاط التي تقلل بدرجة كبيرة أي آثار جانبية لقوة الارتداد في حالات الحوادث. كما أن الأحزمة مزودة بوحدات استشعار لقياس شدة الارتداد بحيث تختلف شدة توتر الحزام بما يتناسب مع قوة الارتداد لحماية السائق والركاب.

كما يمكن تزويدها بنظام (مساعد المكبح الهيدروليكي) لزيادة التحكم فيها عند استخدام المكابح. وهناك أيضا نظام التحكم في المسافة الذي يتدخل تلقائيا بتقليل السرعة عند الاقتراب من السيارة التي أمام السائق بمسافة تنذر بالخطر وفقا للسرعة التي تسير بها.

وتوجد في السيارة مجموعة متكاملة من الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية والعلوية لتوفير الحماية لكل الركاب في كل الظروف.

ومع كل ذلك فإن مهندسي التصميم حققوا إنجازا واضحا من خلال تصميم الهيكل الخارجي بالصورة التي تزيد قوة تحمل الهيكل إلى أعلى مستوى ممكن سواء من خلال استخدام دعائم الفولاذ الجانبية أو زوايا تلاقي ألواح الصلب المستخدمة في صناعة الهيكل الخارجي.

منافسة

وإذا كانت كابتيفا قررت المنافسة في عدة فئات من السيارات كالرياضية والصالون والشاحنات الخفيفة فمن الطبيعي أن يصل الاهتمام بالتجهيز الداخلي للسيارة إلى مستويات عالية لتحقيق أعلى قدر ممكن من الرفاهية والراحة للسائق ومرافقيه.

لذلك استخدمت جنرال موتورز كل عناصر التجهيز الداخلي لمنح شعور قوي بالفخامة والرفاهية دون أن يؤثر ذلك على المطلب الأساسي وهو توفير الراحة للسائق والقدرة على التعامل مع مختلف الوظائف بسهولة. والسيارة مزودة بنظام غلق مركزي للأبواب مع التحكم عن بعد. ونظام صوتيات رفيع المستوى يتكون من مشغل كاسيت ومشغل ملفات إم بي ثري ومشغل أقراص مدمجة وثمانية سماعات موزعة على أجزاء الصالون ذات صوت بالغ النقاء. كما يمكن التحكم في ارتفاع ووضع عجلة القيادة بما يتناسب مع السائق.

وأخيرا من الواضح أن جنرال موتورز قررت قبول التحدي الياباني والأوروبي من أجل الحفاظ على لقبها كأكبر منتج سيارات في العالم ولذلك بدأت طرح طرز غير مسبوقة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة