Car Magazine Wednesday  06/02/2008 G Issue 58

الاربعاء 29 ,محرم 1429   العدد  58

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
العين والسيارة
خلوفة بن محمد الأحمري

 

 

العين الحاسدة.. بلا شك أن لها تأثيراً، وهي حق، وقد تُدخل الرجل القبر، والبعير القِدر، والسيارة إلى التشليح. أحياناً تكون من نصيب الكفر أو الجنط أو البودي، وأحياناً من نصيب البوري. وعلى كل حال توسع الناس في هذا المجال كثيراً؛ حيث دخلوا في المحذور والممنوع شرعاً، حتى تقاطع وتهاجر بعض الأحباب لأجل قول أو كلام عابر.

كل هذا سببه العيون الحاسدة، حتى دخل بعضهم في عالم السحر والشعوذة ليستعين بهم على حماية السيارة من العيون، فنجد مَن يعلق بعض الطلاسم في سيارته أو أشكال عيون زرقاء أو مصاحف صغيرة أو جزء من القرآن.. وبعض سائقي الشاحنات والقلابات حتى الدينات يضع خرقة سوداء إما في أسفل الصدام وإما على المرآة، وهذه علامة على أنه خائف من العين، وهي طلاسم سحرية، ولو قدر لك أن تنزعها وهو يشاهد لحوّل المشهد إلى عراك.

ومما يشاهد ويلاحظ في هذا السياق عند بعض الأحباب عندما يشتري (سيارة جديدة) يفكر أولاً كيف يقيها من عيون الحاسدين، فيقوم بذر الملح في أرجائها، وربما لجأ إلى بعض ما يفعله الجهلة من الاحترازات السابقة، وكل هذا مخالف لدين الإسلام. فيا مَن خاف على سيارته سهام العيون، عليك أولاً: بقراءة الأذكار، ثم الخروج من المنزل، ثم ركوب السيارة؛ فمن قرأ آية الكرسي في الصباح لم يضره شيء حتى يُمسي، وكذا في المساء. قال أهل العلم لم يضره في نفسه أو في ملكه أو في أهله، إلا ما جرت به المقادير. ثم عليك أخي الحبيب من التقليل من الفرفرة والاستعراض، وخاصة أمام المساكين، وأخيراً استعملها في الخير؛ فإنه وإن حصل لها مكروه فسوف تجد العوض الطيب بإذن الله. ثم أوصي نفسي وجميع إخواني بأنهم إذا شاهدوا ما يسرهم ويبهرهم أن يقولوا: (ما شاء الله، تبارك الله، لا قوة إلا بالله)؛ فإن العين تقع حتى ممن ليس معهوداً عليه ذلك. لذا لا بد من ذكر الله على كل حال.

نسأل الله أن يقينا وأحبابنا شرَّ أنفسنا وشر إخواننا وشر الشيطان.

* باحث اجتماعي abo-anasa@hotmail.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة