Car Magazine Wednesday  07/05/2008 G Issue 71

الاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1429   العدد  71

 

 

في هذا العدد

 

أصداء

 
دفع أمامي وخلفي

 

 

كثيراً ما يتبادر إلى أذهاننا أسئلة واستفسارات عن موضوع مهم جداً، وهو الدفع الأمامي والدفع الأمامي الرباعي (الكامل) أو الدفع الخلفي والدفع الخلفي الرباعي، وسأركز مشاركتي هذا الأسبوع على النقاط السابقة.

الدفع الأمامي: FRONT WHEEL DRIVE اسمه الصحيح هو السحب الأمامي؛ نظراً إلى كون العجلات الأمامية تسحب العجلات الخلفية ويكون المحرك في الدفع الأمامي بشكل عرضي ويكون السير الخارجي والمروحة من الجهة اليسرى. ويمتاز الدفع الأمامي بكونه أكثر اقتصادية في استهلاك الوقود من الدفع الخلفي، كما يمتاز أيضاً بأداء عال للمكابح ويفضله سكان ومرتادو الجبال والمرتفعات، وأكبر مستخدمي الدفع الأمامي هم سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن سيارات الدفع الأمامي: تويوتا - كامري - كاديلاك DTS - أودي A8 V6 3.2 والدفع الأمامي الرباعي (الكامل) ALL WHEEL DRIVE لا يختلف عن الدفع الأمامي إلا في كون الدفع يتم بالعجلات الخلفية، إضافة إلى العجلات الأمامية؛ وذلك لوجود دفرنس فرعي في الخلف، وتكون نسبة الاندفاع 70% للعجلات الأمامية و30% للعجلات الخلفية، وبعض السيارات يمكن تعديل نسبة الاندفاع بدرجة بسيطة، ولكن لن تقل عن 50% للعجلات الأمامية. ومن أمثلته: لكزس RX 350 - فورد إيدج - نيسان مورانو.

الدفع الخلفي: REARER WHEE DRIVE يتم الدفع فيه بالعجلات الخلفية فقط، وسمي بذلك كون العجلات الخلفية تدفع العجلات الأمامية ويكون المحرك فيه طولياً والسير الخارجي والمروحة في الجهة الأمامية، ويفضله عادة سكان الشرق الأوسط. ومن سيارات الدفع الخلفي: لكزس LS 460 - فورد كراون فيكتوريا- BMW 750 LI والدفع الخلفي الرباعي 4 WHEEL DRIVE لا يختلف كثيراً عن الدفع الخلفي إلا بوجود دفرنس أمامي فرعي، ويكون الاندفاع في الغالب 70 % للعجلات الخلفية و30 % للعجلات الأمامية في الوضع العادي, ويمكن التحكم في مستوى الاندفاع إلى 30 % للعجلات الخلفية و70 % للعجلات الأمامية أو 50 % للعجلات الخلفية و50 % للعجلات الأمامية، ومن أبرز أمثلته: تويوتا لاند كروزر - GMC يوكون- رنج روفر.

والخلاصة - عزيزي القارئ -: في حالة الدفع الأمامي الرباعي (الكامل) أو في حالة الدفع الخلفي الرباعي فإنه لا يمكن فصل الدفرنس الفرعي الخلفي في الدفع الأمامي - أو كما يقال - بعد سرعة 80 كم - ساعة؛ إذ يصبح الاندفاع أمامياً فقط، وكما هو الحال أيضاً في الدفع الخلفي الرباعي لا يمكن فصل الدفرنس الأمامي بعد أي سرعة كانت؛ وذلك لوجود تروس في حالة حركة داخل الدفرنس، مع العلم بأن الأمثلة التي ذكرتها لا تشمل كل السيارات.

سعود الحمد cars699@hotmail.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة