Car Magazine Wednesday  07/05/2008 G Issue 71

الاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1429   العدد  71

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
مشروع الربط البري العربي خلال 25 سنة

 

 

القاهرة - نادي السيارات

أقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب المخطط العام لمشروع الربط البري العربي بالسكك الحديدية خلال أعمال الدورة الأربعين للمكتب التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقال الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل السعودي: (حتى تكون هناك تجارة نشطة بين الدول العربية نحتاج إلى شبكة متطورة للنقل بين الدول العربية)، مشيراً إلى أنه توجد في المملكة شبكة واسعة تربط المملكة بالدول المجاورة. وأوضح: هناك مشاريع سكك حديدية في السعودية من أقصى الشمال إلى الجنوب حتى الأردن، وهناك مشروع خط سكك حديد بين دول مجلس التعاون الخليجي، وكل الدول العربية متفقة على أهمية هذا الربط السككي والطرقي، ومن خلال البرامج التنموية تقوم كل دولة - بحسب إمكاناتها - بالربط مع الدول المجاورة لها.

أما المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل المصري فأكد أن المخطط العام لمشروع الربط البري العربي بالسكك الحديدية سيتكلف مليارات الدولارات، وسيتم تنفيذه على مدى 25 عاماً، وأن المشروع سيبلغ طوله آلاف الكيلو مترات وستبلغ تكلفة الكيلو متر الواحد خمسة ملايين جنيه، وسوف تتولى كل دولة تمويل المشروع داخلها، وسيعرض المخطط على القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بالكويت بداية العام المقبل. وقال: إن الربط سيمتد من المغرب في أقصى الغرب إلى أقصى الشرق العربي، وأكد منصور أهمية مثل هذا المشروع في تحقيق الربط البري العربي نظراً إلى دور السكك الحديدية المكمل لشبكات الربط البري والجوي والبحري في تعزيز نقل البضائع والأفراد بين الدول العربية، مضيفاً أن هذا المشروع سيكون له مردود كبير على زيادة حركة التجارة العربية البينية.

من جانبه قال الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري أمين عام مساعد الجامعة العربية للشؤون الاقتصادية: إن موضوع الربط البري بين الدول العربية مهم للغاية لإحياء أي عملية تنموية في المنطقة العربية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة