Car Magazine Wednesday  07/05/2008 G Issue 71

الاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1429   العدد  71

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
لا تهمل صيانة نظام التبريد!

 

 

*إعداد - د. نهاد ربيع البحيري*

هل لاحظت أن مؤشر الحرارة يرتفع بشكل غير معتاد طوال الوقت، إن حدوث ذلك علامة أكيدة على وجود مشكلة بنظام تبريد السيارة. ويتوجب عليك اتخاذ عدة إجراءات لتلافي الآثار المترتبة على ذلك.

الراديتير

- يجب فحص مستوى المياه بالراديتير بانتظام، على الأقل مرتين سنوياً حيث يجب التأكد من خلو مسارات الماء من أوراق الأشجار أو الحشرات الميتة أو الأوراق التي تتجمع وتتسبب في حدوث نوع من المقاومة والحد من تدفق الماء خلالها.

ويجب استخدام مادة خاصة مانعة من التآكل في نظام التبريد، ويفضل بالطبع وجود مانع للتجمد طوال فصول السنة.

وينصح برفع غطاء الراديتير إذا وجد كسر في بعض أجزاء ضخ المياه، أما إذا كانت أجزاء ضخ المياه تتحرك جيداً فيجب إعادة وضع الغطاء للمحافظة على الضغط في نظام التبريد.

كما ينصح بفحص سطح المبرد عندما يكون الغطاء مرفوعاً حتى إذا وجدت قطرات من الزيت فإن هذا يشير إلى وجود عيب برأس السلندر، كما ينصح بالبحث عن فقاعات على السطح لأنها قد تشير إلى مشكلة أكبر في السلندر مما يستلزم ضرورة التوجه للمختص.

وإذا تأكدت من وجود صدأ بالماء، هنا يجب غسل الراديتير جيداً بمادة خاصة بالراديتير ويتم استخدامه طبقاً للتعليمات الموجودة على العبوة.

الخراطيم

ينصح بفحص كل الخراطيم بانتظام للتأكد من عدم وجود تلف أو تشققات أو تسرب مياه بها، كما يراعى التأكد من أحكام المشابك جيداً، وينصح دائماً باستبدال الخراطيم التالفة أو المتشققة في الحال ويجب أن يتصل الخرطوم بنهاية كل ماسورة رابطة بمسافة لا تقل عن 25مم، أما إذا كان الخرطوم قصيراً لدرجة لا تسمح له بذلك فإن ذلك يتسبب في الحد من تدفق المياه.

وتقع الترموستات (منظم الحرارة) في مكان خاص بها بالقرب من نقطة اتصال سطح الراديتير بالمحرك، وهي تساعد على الحد من تدفق المياه إلى أن يسخن المحرك، ولكي نرفع الترموستات لتغييرها يصفى نظام التبريد أولاً من الماء ثم تزال الترموستات من مكانها وقد يستلزم الأمر في بعض الأحيان إزالة الخرطوم المتصل بالراديتير.

وترفع الترموستات وتقاس درجة الحرارة باستخدام الترمومتر وتوضع أخرى جديدة مع مراعاة إحاطتها بإطار من مادة مقاومة للتآكل وتثبت جيداً مع مراعاة استخدام نوع جيد من زيت السيارة وراديتير مقاوم للصدأ.

حزام المروحة

يتم فحص درجة الشد في حزام المروحة، حيث يعتمد على عملها الجيد نظام التبريد بأكمله لأنها تشغل مضخة الماء.

أما إذا حدث أي نوع من التلف في الحزام أو إصابته ببعض الزيت فقد يؤدي ذلك إلى عدم سريان الماء بالسرعة اللازمة مما يجعل المحرك يتعرض لحرارة زائدة، وهنا ينصح باستبداله على الفور باستشارة التقني المختص.

ويجب فحص مضخة المياه بانتظام للتأكد من عدم حدوث تسرب للمياه، فإن حدث نوع من التسرب فقد يكون السبب هو غلاف الحاشية المحيطة بها، فإذا تأكدت من وجود تلف بها تستبدل المضخة على الفور حيث لا يمكن استبدال الإطار المحيط بها في معظم الأحوال ويفضل استبدالها بالكامل حتى لا تتسبب في حدوث مشكلات أكبر.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة