Car Magazine Wednesday  07/05/2008 G Issue 71

الاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1429   العدد  71

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
أعطال منظم الكهرباء

 

 

إعداد - أشرف البربري

أحيانا يوصي فني صيانة السيارات بضرورة تغيير منظم التيار الكهربائي في السيارة بدعوى وجود خلل فيه.

بداية فإن منظم التيار الكهربائي يتولى التحكم في عمل مولد الكهرباء (الدينامو) في السيارة وتنظيم التيار، بحيث يمكن القول إن هذا الجهاز هو العقل الذي يدير نظام الشحن الكهربائي في السيارة. فهو يتولى تحديد عدد الفولتات الكهربائية التي تحتاجها السيارة ويقوم بتعديل شدة التيار الكهربائي الذي يسري في المولد من أجل إخراج الكمية المناسبة من الكهرباء. فوصول كمية قليلة من الكهرباء إلى البطارية يعرضها لنفاد الكهرباء منها فتتوقف السيارة عن العمل. في حين أن وصول كمية كهرباء أكثر من اللازم يؤدي إلى إتلاف البطارية وكذلك إتلاف العديد من المكونات الإلكترونية والكهربائية في السيارة.

وعندما يحدث عطل في منظمة الكهرباء فإن نظام الشحن بشكل عام يتوقف عن العمل إلا في الحالات التي لا يؤدي فيها عطل المنظم إلى توقف المولد الكهربائي عن العمل حيث تصل كميات كبيرة من الكهرباء إلى البطارية في هذه الحالة. وفي أغلب الأحوال يكون العلاج الوحيد الفعال للمنظم المعطل هو استبداله بمنظم جديد.

في السيارات القديمة يكون المنظم جزءا منفصلا عادة ويوجد في مكان ما فوق مكونات محرك السيارة. وفي حالة تعرض هذا المنظم للتلف فإن عملية استبداله تكون سهلة نسبيا وتتم خلال دقائق قليلة ولكن بالنسبة للسيارات التي لا يزيد عمرها على 10 سنوات فإن أغلب منظمات الكهرباء توجد داخل المولد نفسه. وقد لجأت شركات صناعة السيارات إلى هذا الشكل من أجل تبسيط شبكة التوصيلات الكهربائية في السيارة إلى جانب التطور الكبير في صناعة الإلكترونيات بحيث أصبح في الإمكان إنتاج منظم كهرباء صغير الحجم يمكن إضافته إلى المولد.

في الوقت نفسه فإن نظام الشحن الكهربائي المزود بمنظم كهرباء خارج المحرك يعرف باسم نظام الشحن ذي (المنظم الخارجي) في حين أن نظام الشحن المزود بمنظم موجود فوق أو داخل المولد يعرف باسم نظام الشحن ذي (المنظم الداخلي). وفي بعض السيارات الحديثة لا يوجد منظم كهرباء على الإطلاق حيث يتم التحكم في شدة التيار الكهربائي من خلال برنامج الكمبيوتر الذي يتحكم في عمل المحرك.

للأسف الشديد فإن المولد الكهربائي في أنظمة الشحن ذات المنظم الداخلي يكون وحدة واحدة بمعنى أنه في حالة تلف أو عطل أي مكون من مكونات النظام يتم تغيير المولد بالكامل. لأنه لا يمكن الحصول على منظم كهرباء منفصل في هذه الحالة على الأقل في مراكز الخدمة التقليدية. ولكن بعض ورش الكهرباء وشركات صناعة قطع الغيار التي تعيد تصنيع المولدات يمكنها توفير منظم الكهرباء الداخلي بصورة منفصلة إذا كان هو الجزء الوحيد التالف في نظام الشحن ولكن لا يوصى بذلك لأن تكلفة الحصول على منظم منفصل وتركيبه تكاد تقترب من تكلفة إعادة تجميع المولد الكهربائي بالكامل.

والحقيقة أن ارتفاع أجور العمالة الفنية المدربة حالياً جعلت الكثير من مراكز الصيانة تبتعد عن فكرة إجراء عمليات صيانة أو إصلاح للمولدات الكهربائية في حالة تلف أحد مكوناتها وتفضل استبدالها بمولد جديد.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة