Car Magazine Wednesday  07/05/2008 G Issue 71

الاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1429   العدد  71

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
فورد تحصد جوائز السلامة

 

 

دبي- نادي السيارات

حازت منتجات شركة فورد جوائز عالمية عديدة جعلتها رائدة في مجال السلامة، وذلك من خلال تركيزها على المعايير الصارمة في الحماية والأداء. وكان آخرها خمس من جوائز (أفضل خيار من حيث الحماية) من (معهد التأمين للحماية على الطرقات العامة) IIHS الأمريكي، عن سيارات فورد إيدج، وفورد فايف هاندرد، ولينكولن إم كاي اكس، وميركوري مونتيجو وفولفو إكس سي 90.

وانتزعت كل من: فورد فايف هاندرد وميركوري مونتيجو أعلى تصنيفات فئة الخمس نجوم من (الإدارة الوطنية لسلامة المواصلات على الطرقات السلامة) NHTSA ، لتتربع السيارتان على قمة معايير السلامة وتحصدا لقب سيارة السيدان الأكثر أماناً في أمريكا.

وقال حسين مراد، مدير عام المبيعات والتسويق في فورد الشرق الأوسط: (جاءت هذه الجوائز ثماراً لجهود فورد المستمرة الرامية إلى تزويد عملائها بتجربة القيادة الأمتع والأكثر أماناً. وتتبوأ فورد صدارة القطاع في مجال إرساء معايير السلامة وابتكار تقنيات جديدة لحماية الملايين من العملاء، بما في ذلك ابتكار أول حزام أمان ثلاثي النقاط، والوسائد الهوائية المنتشرة على عدة مراحل، بالإضافة إلى نظام التحكم بالثبات الأكثر تطوراً في السوق).

طرفة عين

ونظراً إلى أن حادث السيارة يقع من بدايته إلى نهايته في طرفة عين، أي ما يعادل 300 ميللي ثانية أو ثلث الثانية تقريباً، فإن تزويد السيارة بنظام سلامة متطور يكتسب أهمية كبرى. ومن هنا، تواصل فورد بذل كل جهد ممكن لجعل سياراتها الأفضل من ناحية السلامة. وتقوم بذلك من خلال عدة أنظمة وأساليب منها:

- نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC- قامت فورد والماركات العالمية الأخرى التابعة لها، بصنع أكثر من 4 ملايين سيارة مزودة بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات. ويزود هذا النظام المتطور السائقين بثقة إضافية في حالات الطوارئ، إذ يحميهم من الانزلاق خارج الطريق وتجنب الحوادث. فهو يخفف إلى حد كبير خطر التصادم والتدهور عبر تمكين السائق من السيطرة على السيارة خلال مناورات القيادة الفجائية التي يقوم بها. وستقوم شركة فورد في نهاية 2009 بتزويد جميع سيارات وشاحنات فورد ولينكولن وميركوري بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات.

ضد التدهور

- نظام أدفانستراك AdvanceTrac المعزز بتقنية RSCلضبط التمايل الجانبي والحماية ضد التدهور - وهو نظام تنفرد به شركة فورد ويستغل أحدث تقنيات الرصد الجيروسكوبي لتقدير درجة التمايل الجانبي ثم التدخل عند الاقتراب من خطر الانقلاب عبر مراقبة قوى الشد الدائري (الانعراج) والتمايل الجانبي للهيكل (عمودياً) وتشغيل المكابح الملائمة حسب ظروف القيادة، مع تخفيف بخ الوقود عند اللزوم، لمساعدة السائق على استعادة تحكمه بالسيارة، وهي تقنية لا يستغلها بعد أي صانع سيارات آخر. وقد تم تزويد أكثر من مليون سيارة فورد حصرياً بتلك التقنية، كما منحت فورد عدداً من شركات التوزيع امتيازات لتوفير هذه التقنية الرائدة لشركات السيارات المنافسة الأخرى. وتملك اليوم فورد أكثر من 80 براءة اختراع حول العالم بفضل نظام RSC.

ستارة الأمان

Safety Canopyتقنية حصرية من فورد للوقاية عند الاصطدام وانقلاب السيارة، وهي عبارة عن ستائر جانبية على شكل وسادة هوائية تفتح عند وقوع الحادث بتقنية الانسدال.

وكانت فورد أول من وفر هذه التقنية المعروفة باسم ستارة الأمان في سيارات (فورد إكسبلورر) و(ميركوري ماونتنير) في عام 2002. واليوم، تتوفر تقنية ستارة الأمان، المزودة بحساسات لحماية الموجودين في السيارة من حوادث الاصطدام الجانبي والانقلاب، تقريباً في جميع السيارات متعددة الاستخدامات، وبعض سيارات الفان والصالون، بما فيها موديلات 2008 من (توروس) (فايف هاندرد) و(ميركوري سيبل) (مونتيجو)، بالاضافة إلى سيارة (توروس إكس) من فئة (كروس أوفر). وبحلول عام 2010، فإن جميع السيارات متعددة الاستخدامات من فورد، ولينكولن، وميركوري، وكروس أوفر، والفان، والشاحنات سيتم تزويدها قياسياً بستارة الأمان. ويسير حالياً على الطرقات حوالي 1.5 مليون مركبة من فورد مزودة بستارة الأمان وبتقنية الانسدال الجانبي.

منبه للحزام

- المنبه الإضافي لحزام الأمان BeltMinder - تم طرح هذه التقنية لأول مرة في عام 1999، وهي تباشر عملها بعد أن يتوقف منبه حزام الأمان الأساسي عن الطنين. وفي حال بقي حزام أمان السائق غير مثبت، فإن النظام يطن ويومض لمدة 6 ثوان كل 30 ثانية على مدى 5 دقائق أو إلى أن يقوم السائق بتثبيت حزام الأمان، أيهما أولاً. وكانت فور د قد بادرت في عام 1999 إلى تزويد العملاء مجاناً بتقينة BeltMinderالتي يتم ثبيتها بجانب السائق. وأما الآن، فقد أصبحت هذه التقنية متوفرة أيضاً للراكب الأمامي في جميع السيارات المجهزة ب (نظام السلامة الشخصية) من فورد.

- نظام مراقبة ضغط هواء العجلات TPMS - يقوم هذا النظام بتحذير السائق عند حدوث تسرب للهواء في إحدى العجلات، حيث يوضع داخل كل عجلة مجس للضغط مزود بجهاز إرسال لاسلكي. ويقوم جهاز استقبال داخل السيارة بمراقبة كل جهاز إرسال، بحيث يتلقى السائق تحذيراً على شكل وميض ورسالة نصية في السيارات المزودة بمركز للرسائل عندما يكون ضغط العجلة خارج الحدود المطلوبة.

بنية متينة

- تم استحداث بنية (تمتين المقصورة الداخلية والحماية الجانبية) ( SPACE)لأول مرة من خلال سيارة (فورد توروس) (فايف هاندرد في الشرق الأوسط)، وستصبح قياسية في جميع موديلات (فورد فليكس) الجديدة. وتساعد هذه البنية الداعمة في تحويل قوى الاصطدام عن طريق وضع قضبان فولاذية وأنابيب مربعة بشكل استراتيجي تحت جسم السيارة، وتحت دعامات الباب العمودية (أعمدة B)، وبين المقعدين الأمامي والخلفي، وفي الدعامتين القطريتين (أعمدة A)، بحيث تنحني الأعمدة وتنضغط الأنابيب عند حدوث اصطدام قوي. وهذا يولد 10 مناطق اصطدام في أجزاء مختلفة من السيارة من شأنها تحويل قوى الاصطدام بعيداً عن ركاب السيارة.

- تقوم فورد بصناعة دمى اختبار تشبه البشر إلى حد بعيد، من أجل فهم كيفية حدوث الإصابات بشكل أفضل. وقد زودت فورد معدة الدمية الطفل التي تستخدمها بتقنية متطورة من أجل محاكاة الجروح في منطقة البطن- وهو الأمر الأكثر شيوعاً لدى الركاب من الأطفال خاصة عند أولئك الذين لا يضعون حزام الأمان بشكل صحيح.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة