Car Magazine Wednesday  09/01/2008 G Issue 54

الاربعاء 1 ,محرم 1429   العدد  54

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
كيف تتخلص من هواء المكابح؟

 

 

في كل مرة يفتح فيها نظام الكبح لاستبدال بعض أجزائه كالكماشات واسطوانات العجلات والاسطوانة الرئيسة أو أنابيب الكبح أو الخراطيم فإن الهواء سيدخل إلى داخل النظام.وعندها يتوجب إخراج هذا الهواء عن طريق استنزاف سائل الكبح إذا كنت تريد مكابح قوية يعتمد عليها. فالهواء الذي يحصر داخل خطوط نقل السائل والكماشات أو الاسطوانة الرئيسة يجعلك تشعر بدواسة المكابح كما لوكانت اسفنجية أو خفيفة لأن الهواء قابل للانضغاط ولذلك فإنك عندما تضغط المكابح يجب أن يتم ضغط أي فقاعة هواء في النظام قبل أن يتم نقل سائل الكبح وضغطه لتسليط الكبح.

وكقاعدة عامة فإن دوائر الكبح في معظم المركبات المزودة بنظام منع الانزلاق الكبحي يمكن استنزافها بالطريقة العادية (على افتراض أن الهواء لم يدخل إلى مسيطر مجموعة منع الانزلاق الكبحي). إذا كان أي جزء استبدلته يكون بعد هذا المسيطر (كالكماشات واسطوانات العجلات وخراطيم الكبح وخطوطه) فإن هنالك فرصة لاستنزاف سائل الكبح بالطريقة التقليدية بغية التخلص من الهواء غير المرغوب فيه. يمكن استنزاف المكابح يدوياً بواسطة مستنزف كهربائي أو آلة حقن أو مستنزفة تعمل بتخلخل الضغط. لا يهم الطريقة التي قد تستخدمها ما دامت جميع خطوط السائل ستغسل بالسائل لإزالة أي فقاعات أو جيوب هوائية محصورة.

استنزاف الأبعد

والاجراء المعتاد هو أن يتم استنزاف المكابح الأبعد من اسطوانة الكبح الرئيسة ومن ثم استنزاف المكابح التي تشترك معه بذات الدائرة الهيدروليكية (والذي قد يكون المكبح الخلفي الآخر في السيارة أو الشاحنة ذات الدفع الخلفي أو المكابح الأمامية المعاكسة في السيارة ذات السحب الأمامي). وبعد أن يتم استنزافها يمكنك حينها استنزاف دائرة الكبح الأخرى بدءً من المكابح الأبعد من الاسطوانة الرئيسة.

لكن ماذا لو استبدلت اسطوانة الكبح الرئيسة أو خط نقل سائل الكبح أو الصمام الذي يقع قبل مسيطر الكبح؟ ماذا لو كان يتوجب عليك استبدال المسيطر نفسه أو مجمع الضغط العالي؟ عندها سيكون عليك إنجاز مهمة أصعب.

إن تفريغ الهواء من مسيطر منع الانزلاق الكبحي أكثر صعوبة جداً بسبب وجود الكثير من الزوايا والشقوق داخله. قد يحوي المسيطر على عشرة أو أكثر من صمامات التحكم بكل من السحب ونظام منع الانزلاق الكبحي فضلا عن أنواع مختلفة من صمامات عدم رجوع السائل والمنافذ غير المفتوحة. أن بعض هذه المسيطرات تحوي على مسأمير ملولبة خاصة لتسهيل عملية الاستنزاف وتفريغ الهواء عند استنزاف النظام لكن بعضها لا يحوي مثل تلك المسأمير ويتطلب استعمال أداة مس(scan) لتدوير صمامات المسيطر أثناء استنزاف النظام.

استنزاف النظام

ظهر نظام منع الانزلاق الكبحي هذا في السوق عام 1999 كخيار متوفر لسيارات ساتورن وبيوك سكاي لارك وأولدزموبيل وبونتياك جراند أي أم. وهو مستعمل في تطبيقات واسعة لشركة جنرال موتورز وبشكل خاص في السيارات ذات السحب الأمامي، بما فيها شيفروليت لومينا وأي بي في وشيفروليت بيريتا وكورسيكا وكافالير وبونتياك جراند بركس، وسنبيرد وأولدزموبيل كتلاس سبريم وبيوك ريجال. هذا النظام هو نظام غير مرتبط باسطوانة الكبح الرئيسة ومعزز الكبح التقليديين. فهو مكون من أربع متحسسات للسرعة لكن بنظام من ثلاث قنوات. بالنسبة للمكابح الأمامية فهو يسيطر عليها على انفراد لكن المكابح الخلفية تتقاسم دائرة منع انزلاق كبحي مشتركة. ويرتبط المسيطر الهيدروليكي ومجموعة المحرك الكهربائية بالاسطوانة الرئيسة. ويتم تثبيت المسيطر بواسطة مسأمير خاصة على مخرجي الاسطوانة الرئيسة العلويين وأنبوبين للنقل في المخرجين السفليين. الملاحظة المهمة في صيانة هذا النظام هي أنه يجب استبدال انبوبي النقل السفليين وحلقتا الحرف اللاتيني (O) إذا تم فصل كل من المسيطر واسطوانة الكبح عن بعضهما البعض فذلك ضروري لمنع التسرب الذي قد يتسبب بفشل المكابح.

بالنسبة لمجموعة المسيطر فإنها ذات حجرات للسائل للمكابح الأربعة مع صمامين كهربائيين للعزل وأربع كرات لمنع رجوع السائل، حزمة المحرك الكهربائي تحتوي على ثلاث محركات ثنائية الاتجاه تعمل بالتيار المستمر مع مكابح كهرومغناطيسية ومكابح النابض المتمدد، وثلاث مجموعات مسأمير ملولبة كروية، وأربع مكابس ومجموعة من المسننات وأغطية المسنن. وبالنسبة لحزمة محركات المسيطر وصمامات العزل الكهربائية وغطاء المسنن والمسننات الفردية جميعها أجزاء قابلة للصيانة ويمكن استبدالها على انفراد.

أمام خلف

إن المكابح في سيارات جنرال موتورز المجهزة بهذا النظام يمكن أن تستنزف باستخدام الاستنزاف اليدوي أو التخلخلي أو الضغطي. أما تسلسل الاستنزاف الاعتيادي فهو يمين خلف، يسار خلف، يمين أمام، يسار أمام.

وقبل أن تبدأ مع ذلك يجب عليك أن تتأكد أن المكابس الخلفية في المسيطر في وضع الاستقرار بحيث أن كرات منع رجوع السائل تكون غير مستقرة في مكانها المعتاد. إذا لم يحصل ذلك لن تتمكن من استنزاف خطوط الكبح الخلفية. هنالك طريقتين يمكن أن تحصل بها على هذه النتيجة فباستخدامك للأداة (Tech 1) أو غيرها من أدوات المسح، عليك اختيار نسق الفحص ((F4 ABS (Test) ومن ثم اختيار (F0) (التحكم اليدوي). يمكنك الآن أن تأمر المحرك الكهربائي الخلفي بتشغيل المكابس إلى وضع الاستقرار.

الطريقة الثانية بدون استعمال أداة المسح عليك بفتح مسمار الاستنزاف الملولب عند المسيطر. هنالك مسماران فكن حذراً واختر المسمار الأمامي. ومن ثم قم باستنزاف المسيطر. أغلق المسمار وقم باستنزاف كلا المكبحين الأماميين مبتدأً بالمكبح الأيمن. وبعد التأكد من صلابة دواسة المكابح قم بقيادة المركبة بسرعة تزيد عن ثلاثة أميال في الساعة. عندها سيقوم جهاز التحكم بإعادة تنظيم النظام بإرسال أوامر إلى المحرك الكهربائي الخلفي بالرجوع إلى الوضع الطبيعي وما أن يحصل ذلك يمكنك عندها إيقاف المركبة واستنزاف المكابح الخلفية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة