Car Magazine Wednesday  09/01/2008 G Issue 54

الاربعاء 1 ,محرم 1429   العدد  54

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
ميني مازدا«2» مختلفة!

 

 

* إعداد - محمد شاهين *

تبدو السيارة (سوبر ميني) مازدا-2 مختلفة تماماً عن الموديل السابق من نفس الفئة، وتتميز بخفة وزنها وقدرة محركها العالية وهي صديقة للبيئة.

لقد اتخذ الموديل السابق شكلاً صندوقياً غير جذاب، حينما كان يصنع في إسبانيا جنباً إلى جنب مع السيارة فييستا من فورد، أما التصميم الجديد فيمتاز بجاذبيته وعصريته الفائقة، وسوف يتم تصنيعها في هيروشيما باليابان، جنباً إلى جنب مع السيارة فييستا من فورد أيضاً.

يذكر أن العلاقة بين السيارتين لم تكن فقط مكان التصنيع وإنما كانت العلاقة متعمقة إلى حد أن المكونات الداخلية والمواصفات الفنية، والمحرك والكمبيوتر ومعظم أجزاء الهيكل الخارجية متشابهة في السيارتين.

تقول مازدا إن السيارة الجديدة تجمع ما بين الروح الشبابية من خلال قوتها وسرعتها وبين مؤهلات السيارة العائلية لتلائم من هم أكبر سناً؛ فهي ملائمة لكل الفئات العمرية وتفي بكافة الاحتياجات، وتتمتع السيارة بإمكانيات تقنية كثيرة منها القيادة الإلكترونية وماسحات الزجاج التي تعمل أوتوماتيكياً عند الحاجة، إضافة إلى مواصفات التسلية.

وتتوفر السيارة بمحركات ذات ثلاثة أحجام مختلفة، تعمل جميعها بالبنزين: 1.3 لتر- 75 حصاناً، 1.3 لتر- 86 حصاناً، 1.5 لتر- 103 أحصنة، على أن ينضم إليها محرك ديزل نهاية العام القادم، أما السرعة القصوى للسيارة فتتراوح ما بين 167 و188كلم- ساعة.

وأما عن التسارع فإن السيارة تنطلق من سرعة صفر إلى 100 في زمن يتراوح ما بين 10.4 و14 ثانية.

هذا وتعمل السيارة بناقل حركةعادي ذي خمس سرعات. وقد أظهرت مازدا-2 الجديدة نتائج ممتازة أثناء الاختبار على الطريق، حيث أجري الاختبار حول مدينة سيينا الإيطالية. وكان التحكم سهلاً على الطرق السريعة وعند المنحنيات، كما أثبتت الهدوء التام عند الوصول إلى سرعات عالية على الطرق السريعة.

والسيارة أقرب إلى الأرض بنحو 1.5 بوصة من الموديل القديم، ومزودة بمساحة مناسبة للتحميل في الخلف.

ويبلغ طول السيارة 3885مم، أما عرضها فيبلغ 1695مم

يذكر أن نوع الحديد الصلب الذي استخدم لصناعة السيارة قد ساعد في تقليل 100 كيلوجرام من الوزن الإجمالي.

ويقدر ثمنها نحو 55ألف ريال سعودي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة