Car Magazine Wednesday  09/04/2008 G Issue 67

الاربعاء 3 ,ربيع الثاني 1429   العدد  67

 

 

في هذا العدد

 

البيئة

 
رفض ألماني مزج البنزين بالإيثانول

 

 

شتوتجارت - (د ب أ)

وافق وزير البيئة الألماني زيجمار جابريل على وقف إجراءات الحكومة لإلزام شركات الوقود في ألمانيا بمزج البنزين بـ10% من الوقود الحيوي (إذ تبين أن أكثر من مليون سيارة لا تتحمل هذا المزيج).

وأشار جابريل في حديث مع صحيفة (شتوتجارتر ناخريشتن) في مدينة شتوتجارت جنوب ألمانيا إلى أن وزارة البيئة في ألمانيا لن تطبق اللوائح الخاصة بمزج البنزين بالوقود الصديق للبيئة طالما لم تتوفر لديها معلومات واضحة بشأن مدى تحمل محركات السيارات لهذا المزيج، وإذا زاد عدد هذه السيارات على مليون سيارة.

أضاف جابريل: (لن تتحمل السياسة البيئية في ألمانيا المسؤولية عن دفع ملايين السيارات في ألمانيا للتزود من الوقود من محطات الوقود فوق الممتاز. لن أفعل ذلك، هذا هو إعلاننا الواضح بهذا الشأن). وتسعى الحكومة الألمانية لزيادة نسبة الإيثانول الطبيعي في البنزين من 5% إلى 10% بحلول عام 2009م.

ومن المنتظر أن يعلن اتحاد شركات صناعة السيارات في ألمانيا خلال الأيام المقبلة عن عدد السيارات التي لا تتحمل هذه النسبة من الوقود الحيوي في البنزين. وتشير البيانات الحالية للاتحاد إلى أن 375 ألف سيارة في ألمانيا لا تتحمل هذه النسبة من الإيثانول. غير أن نادي السيارات الألماني حذر في وقت سابق من أن نحو ثلاثة ملايين سيارة في ألمانيا لا تتحمل هذا التركيز من البنزين الممزوج. واتهمت نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الخضر، بيربل هون، وزير البيئة الألماني في حديث مع صحيفة (بيليفيلدر ناخريشتن) الصادرة في مدينة بيليفيد بأنه يبني حساباته على أساس بيانات اتحاد الشركات المصنعة للسيارات وحدها وأنه يستهين بمصلحة أصحاب السيارات والنتائج السلبية التي يمكن أن يتسبب فيها هذا المزيج على سياراتهم. وأعلن اتحاد شركات الوقود في ألمانيا أن إلزام الحكومة الألمانية شركات الوقود بمزج البنزين مستقبلاً بـ10% من الوقود الحيوي سيرفع سعر البنزين بما لا يقل عن 6 سنتات للتر الواحد. وعزا الاتحاد هذه الزيادة المتوقعة إلى ارتفاع أسعار الوقود الحيوي في ألمانيا رغم انخفاض محتوى الطاقة به.

وجاء في البيان الصادر عن الاتحاد في هامبورج أن نزاهة صناع القرار السياسي وجماعات المصالح المعنية تقتضي أن يتحمل هؤلاء مسؤوليتهم عن ارتفاع أسعار الوقود وأن حماية المناخ من خلال استخدام الوقود الحيوي لها ثمنها. غير أن الاتحاد أشار في بيانه إلى أن ذلك لا يعني أن سعر الوقود سيرتفع بداية عام 2009 بستة سنتات فقط للتر، لأن درجة نقائه ستنخفض مما يعني أن أصحاب السيارات سيستهلكون المزيد من لترات البنزين الممزوج بالإيثانول لقطع نفس المسافة وأن ذلك سيزيد من عائدات وزارة المالية من الضرائب لتزايد الكميات المستهلكة من البنزين. يشار إلى أن القانون الألماني يلزم شركات الوقود بإضافة 10% من الوقود الحيوي للبنزين ابتداءً من أول كانون ثاني- يناير المقبل غير أن الإجراءات الحكومية لتطبيق هذا القانون لم تتم بشكل كامل بعد.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة