Car Magazine Wednesday  09/04/2008 G Issue 67

الاربعاء 3 ,ربيع الثاني 1429   العدد  67

 

 

في هذا العدد

 

تجارب

 
إسكاليد 2008
عنوان الفخامة

 

 

* تجربة - حمد العنزي *

تعتبر كاديلاك من السيارات الفخمة التي قدمتها شركة جنرال موترز وأكدت تواجدها في سوق الشرق الأوسط بكل قوة، وتضم تشكيلة الكاديلاك عدة أنواع، إلا أن نوعاً منها فرض نفسه بقوة هذه السنة من خلال التصميم الرائع والشكل الخارجي الجذاب وهو السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات كاديلاك اسكاليد التي شهدت نقلة نوعية من ناحية التغيرات التي طرأت عليها وشملت المواصفات الخارجية والداخلية والتقنية.

محرر مجلة نادي السيارات قام بتجربة قيادة كاديلاك اسكاليد 2008 م وتعرف على أبرز ميزاتها

يجسد التصميم الخارجي أناقة المقصورة الخارجية للسيارة وذلك من حيث الشكل الخارجي ذو التصميم الرياضي والشكل الأنسيابي المتطور في ظل وجود شبك خارجي مجهز بلمسات من الكروم مع شعار كاديلاك في الوسط، إلى جانب المصابيح الخارجية ذات الشكل الكبير المزودة بأنوار زنون مع كشافات ضباب.

أما المرايا الجانبية القابلة للطي من خلال كبسة زر والمزودة بإشارات دوران يمين ويسار ومقابض الأبواب الخارجية المنحوتة بدقة والمطلية بالكروم، فقد كان لها دورها في تميز السيارة من ناحية الشكل الخارجي الجانبي مع وجود فتحات هواء مطلية بالكروم على جانبيها بالقرب من المرايا الجانبية.

أما الشكل الخلفي للسيارة فقد كان له نصيب أكبر من حيث التميز والتصميم الرائع فمع وجود (اصطبات) جانبية ذات شكل طولي ووجود (اصطب) في أعلى الخلفية ولمسات الكروم وشعار كاديلاك في وسط الباب جعل اسكاليد رائعة وجذابة من كل النواحي ولا ننسى فتحة السقف وعجلات الكروم ذات مقاس22 انش.

جلد ناعم

تمتاز كاديلاك اسكاليد بتصميم داخلي رائع فقد كان للمقصورة الداخلية دور مهم في أن تكون أكثر فخامة حيث المراتب الأمامية المجهزة بنظام تدفئة وتبريد وتحريك كهربائي والمزودة بالجلد الناعم والأبواب الجانبية مع بعض اللمسات من القماش الرائع لها.

ويتوفر صف المقاعد الثاني مع نظام كهربائي يمكن معه طي وتحريك هذا المقعد لتسهيل الوصول إلى صف المقاعد الثالث من خلال مفتاحين يتواجد أحدهما في الكونسول العلوي وثانيهما في العمود الذي يلي الباب الخلفي.

أما القسم الخلفي من المقصورة، فقد زود بباب يمكن التحكم بفتحه وإغلاقه كهربائيا مع وجود بعض التجهيزات الخشبية على الأبواب وكذلك عند شاشة التحكم وعلى الأدراج الموجودة في السيارة كما أن مقود القيادة المجهز بأزرار التحكم والمزود بأرقى وأفضل أنواع الجلود أضاف لمسة رائعة.

وتتميز مقصورة إسكاليد بلوحة تم تجهيزها بعدادات ذات مؤشرات بيضاء مع خلفية ذات لون أزرق فاتح وإنارة بيضاء تعتمد على مصابيح LED ويتوفر معها جهاز ملاحة مع شاشة عرض ملونة بقياس 8 إنش بالإضافة إلى جهاز DVD يعمل من خلال شاشة مثبتة في السقف.

أما النظام الموسيقي فهو مزود بجهاز إحاطة صوتي من بوز 5,1 ديجيتال ومعد ليعمل على تشغيل مختلف أنواع الملفات الموسيقية من أسطوانات مدمجة سمعية ومرئية وMP3 وغيرها.

أداء قوي

تم تزويد إسكاليد بمحرك فورتيك من الألومينيوم يتألف من 8 أسطوانات على شكل V تبلغ سعته 6.2 ليتر يعمل من خلال تقنية VVT للتحكم المستمر بتوقيت عمل الصمامات. ويمكن لهذا المحرك أن يولد قوة 441 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة مع 615.5 نيوتن متر من عزم الدوران عند مستوى 4400 دورة في الدقيقة.

ويعمل نظام VVT على التحكم بعمل عواميد الكامة ليوفر مستويات عالية من عزم دوران عند دروان منخفض للمحرك مقابل استخراج نسبة عالية من القوة الحصانية عند ارتفاع دوران المحرك.

وقد تم ربط هذا المحرك الذي تبلغ سعته 6.2 ليتر إلى علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب طراز هايدرا ماتيك تعمل من خلال نظام مزدوج للقابض الفاصل، مما يمكنها من توفير توازن مثالي بين الأداء العالي والاستهلاك المنخفض.

ولتحمل القوى الإضافية للمحرك وعلبة التروس، اعتمد إسكاليد الجديد على شاسي وبنية تحتية مقواة.

ويقوم نظام الكبح في إسكاليد الجديد على أسطوانات قرصية مهواة في الأمام والخلف تعمل بالتناغم مع جهاز ABS لمنع غلق المكابح من بوش الذي يعمل مع جهاز ستابيليتراك للتحكم بالتوازن والمتوفر مع نظام خاص لمنع انقلاب السيارة

سلامة وأمان

ومن ناحية السلامة يمكن القول إن إسكاليد تم تزويدها بمجموعة كبيرة من عوامل السلامة وأنظمة منع الحوادث.

وتشمل ستائر هوائية لحماية رؤوس الركاب ونظام للحماية من الانقلابات لصفوف المقاعد الثلاثة، إضافة إلى جهاز لتفعيل نظام الشد المسبق لأحزمة الأمان الأمامية العاملة بزاوية 360 درجة ونظام الدفع الرباعي المستمر وجهاز ستابيليتراك للتحكم بالتوازن والذي بات يتوفر مع علبة تحويل طراز بورغ وارنر تقوم على ترس تفاضلي مفتوح يعمل بسرعة أحادية. ومن جهة ثانية، يمكن التحكم بكل إطار على حدة من خلال نظام ستابيليتراك العامل عبر قنوات رباعية مما يوفر لإسكاليد بكافة فئاتها وقوف آمن وسريع بالإضافة إلى تحكم باستهلاك الوقود مع مزيد من الاعتمادية والخدمة.

خلاصة

من خلال تجربة قيادة سيارة إسكاليد ثبت أنها تمتاز بمواصفات رائعة سواء كان ذلك في قوة المحرك أو الشكل الداخلي والخارجي الفخم وكذلك تجهيزات السلامة والأمان التي تم إضافتها في موديل 2008.

إنها سيارة تستحق أن تكون متعددة الاستخدام الأكثر فخامة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة