Car Magazine Wednesday  09/07/2008 G Issue 79

الاربعاء 6 ,رجب 1429   العدد  79

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
السلامة المرورية أثناء العمل

 

 

* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري *

تؤكد الكثير من الدراسات والإحصائيات المرورية أن هناك حالة وفاة كل 12 دقيقة جراء الحوادث، وحالة إصابة كل 10 ثوان، وكثير من تلك الحوادث تقع أثناء العمل أو الذهاب إليه أو المجيء منه، ويتحمل صاحب العمل تكاليف الإصابات التي تقع بالإضافة إلى الخسائر البشرية والإنتاجية, ولكن يمكن له أن يحد من احتمالات وقوع تلك الحوادث بأن يتبع برنامجا للحفاظ على سلامة موظفيه مروريا، وتزداد أهمية البرنامج عندما تتطلب مصلحة العمل استخدام المركبات بكافة أنواعها.

من أهم الأسباب التي تستوجب تنفيذ برنامج السلامة:

- المحافظة علي حياة الموظفين في مختلف الأعمار وتقليل خطورة حدوث الإعاقات.

- حماية الموارد البشرية والمادية للمؤسسات.

- التقليل من المسؤولية التي تتحملها الشركات وأصحاب الأعمال عند وقوع الحوادث.

خطوات هامة

تعد هذه الخطوات بمثابة إرشادات لما يجب أن يقوم به صاحب العمل للتقليل من مخاطر حوادث السيارات, والمحافظة على مركبات الشركة وتقليل تكاليف الصيانة. ومن أهم هذه الخطوات:

- التزام الإدارة العليا بالشركة وإشراك الموظفين في هذا الالتزام. حيث تعتبر سلامة موظفي الشركة أثناء قيادتهم عند ذهابهم للعمل أو قدومهم منه غاية في الأهمية وتتطلب وضع القواعد الضرورية للتدريب من أجل تحقيق السلامة وتشجيع الموظفين باستمرار على الالتزام بهذه القواعد

- إن التعاليم والقواعد المكتوبة التي تستهدف التقليل من الحوادث المرورية وحالات الوفاة والإصابات المرتبطة بها تعد من الأمور الضرورية لبرنامج السلامة, ويجب أن توضع تلك القواعد بشكل واضح ومكتوب ويستوعبها جميع الموظفين ونشرها كملصقات في أقسام الشركة أو توزع نسخ منها بصفة دورية على الموظفين ومناقشة بنودها في الاجتماعات المعتادة, مع ضرورة إيضاح العقوبات المترتبة على مخالفة تلك التعاليم ووضع حوافز ومكافآت لمن يتبعها. وجاء في أحد النماذج المطبوعة التي وزعتها إحدى الشركات عن حزام الأمان: (تؤمن شركتنا بأهمية وفاعلية حزام الأمان في الحد من الإصابات وحالات الوفاة، ومن ضمن الحقائق البسيطة المتعارف عليها هو أن ارتداء حزام الأمان يقلل من خطر الوفاة في حادث مرور بنسبة 45% في السيارات العادية وبنسبة 60% في السيارات الكبيرة.

ونحن إذ نحرص على سلامة موظفينا نريد أن نضمن عدم حدوث إصابة أو حالة وفاة في حادث وذلك بالالتزام بارتداء حزام الأمان... لذا فعلى كل موظفي الشركة ضرورة الالتزام بارتداء حزام الأمان عند قيادة سيارات الشركة في مواقع العمل أو عند أداء أي عمل خاص بالشركة).

موافقة قائدي السيارات

يجب على صاحب الشركة أخذ موافقة كل الموظفين الذين يقودون السيارات على تلك القواعد سواء كانت قيادتهم للسيارات لأغراض مرتبطة بأعمال الشركة وكانوا يقودون سيارات تمتلكها الشركة أو سياراتهم الخاصة وبتوقيع الموظفين على تلك الموافقة فإنهم يعلنون تفهمهم ودرايتهم بسياسة السلامة المرورية التي تتبعها الشركة وكذلك صيانة السيارة والإبلاغ عن أي عطل بها يؤثر سلبيا على السلامة.

فحص دوري

- ضرورة فحص سجلات قائدي السيارة:

على صاحب العمل أن يفحص سجلات القيادة الخاصة بكل الموظفين الذين يقودون السيارات لأغراض العمل، وتحديد هؤلاء الذين لديهم ملاحظات على سوء قيادتهم لأنهم الأكثر احتمالا لحدوث مشكلات على الطريق في المستقبل, وضرورة فحص تلك السجلات من صاحب العمل بانتظام لضمان التزام قائد السيارة بتقارير جيدة دالة على حرصه على السلامة المرورية، مع ضرورة حصر المخالفات التي تحدث حتى إذا زادت تلك المخالفات لدرجة معينة يمنع فيها الموظف من قيادة سيارته في أغراض العمل، وضرورة التدريب على قواعد السلامة المرورية وتجنب الأخطاء المرورية الشائعة كلما دعا الأمر.

- يجب أن يبلغ صاحب العمل بكل ما يتعرض له موظفوه من حوادث سواء كانت صغيرة أو كبيرة مع ضرورة البحث فيها وتحليلها لمعرفة من المخطئ لتحديد مسئولية الموظف، وما إذا كان هناك احتمال لمنع وقوع الحادث.

- الاختيار الجيد للمركبة وصيانتها وفحصها: حيث يجب أن تخضع سيارات الشركة لجدول من الصيانة الدورية الروتينية وفحص جميع أجزائها ومعداتها، وأن يكون ذلك حسب ما يوصي به مصنعو السيارات على الأقل كل عام مع كتابة تقرير كامل من المهندس المختص ويدرج هذا التقرير في الملف الخاص بالسيارة.

- يجب على صاحب العمل أن يقوم بتنظيم إستراتيجية لتصحيح سلوكيات القيادة بعد وقوع الحوادث أو المخالفات المرورية وبصفة خاصة عند تكرار قائد السيارة للمخالفات المرورية

- على صاحب العمل أن يحرص على تقديم المكافأة لكل من التزم بقواعد السلامة المرورية لفترة ما يحددها, وذلك لجعل القيادة الآمنة جزءاً لا يتجزأ من سياسة العمل وربطها به ويجب أن تتمثل المكافآت في صورة حوافز مادية أو مميزات أخرى لتشجيع الموظف على تحقيق أهداف الشركة في تحقيق السلامة دائماً.

التزامات

ويترتب على صاحب العمل العديد من الالتزامات تجاه موظفيه ومنها أن تكون السيارات مؤمنة بحيث تحتوي على معدات وأدوات محكمة للسلامة. وزيادة عدد الموظفين المكلفين بقيادة السيارات لمصلحة العمل لتقليل العبء على كل منهم بحيث لا يقود أحدهم السيارة لفترات طويلة ويتعرض للإرهاق الشديد ومن ثم يتعرض للحوادث الناتجة عن النوم أو قلة التركيز. إلى جانب عدم تكليف الموظفين من صغار السن بقيادة السيارة وخاصة في المرحلة العمرية من 16-20 سنة حيث تمثل تلك السن مشكلة كبيرة لأن الشباب في هذه المرحلة العمرية يتصف بالتمرد والتهور وعدم اتباع القواعد المرورية وعدم الرغبة في الالتزام بارتداء حزام الأمان.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة