Car Magazine Wednesday  11/06/2008 G Issue 75

الاربعاء 7 ,جمادى الثانية 1429   العدد  75

 

 

في هذا العدد

 

تجارب

 
كيا سبورتيج:
مفهوم سلامة يفوق كل الحدود

 

 

تجربة - حمد العنزي

تقدم شركة كيا سيارتها الجديدة ذات التصميم الأنيق والصغير، سبورتيج التي جمعت بين الترفيه الرياضي وتعدد الاستخدامات، وأكدت كيا سبورتيج حضورها بقوة في سوق السيارات وأنها قادمة لتفرض نفسها من خلال مواصفات وتصاميم رائعة ومميزة تجعل من قيادتها أسلوب حياة جديد.

وللتعرف على هذه السيارة وأبرز المواصفات الداخلية والخارجية والتقنية قام محرر مجلة نادي السيارات بتجربة قيادتها على الطرق الوعرة والرملية وتعرف على مزاياها وخرج بالتقرير التالي:

لا شك أن التصميم الخارجي ساهم بإعطاء كيا سبورتيج منظراً رائعاً ومميزاً وخصوصاً أنها تمتاز بالحجم الصغير والمميز ذي الشكل الرياضي القوي فمن خلال الشبك الأمامي الرائع، والذي يمتاز بشكل مميز يمكن التعرف على سبورتيج بكل سهولة في ظل وجود شعار كيا في وسطها وكذلك الأنوار الأمامية الكبيرة الحجم إلى جانب وجود كشافات ضباب في الأسفل مع وجود فتحات تهوية للمحرك أسفل الشبك الأمامي للسيارة، أما الجوانب فتمتاز بوجود مرايا جانبية لونها موحد مع لون السيارة لكي تعطيها منظراً جميلاً وكذلك وجود قبضات أبواب من نفس اللون، أما السقف العلوي فقد أعطى السيارة شكلاً انسيابياً من خلال تصميمه الرائع والمتميز.. أما من الخلف فقد أكدت كيا سبورتيج أنها ذات تصميم رياضي ورائع بكل المقاييس من خلال الأنوار الخلفية الموجودة على جوانبها مع وجود باب خلفي كبير الحجم يمكن من خلاله تحميل وتنزيل الأغراض بكل سهولة، كما يمكن للزجاج الخلفي بأن يفتح بشكل مستقل.

تصميم مميز

تمتاز كيا سبورتيج بمقصورة داخلية تمتاز بالفخامة والرحابة معاً وتضم العديد من التقنيات الحديثة والمتطورة، إذ يمكننا البدء في الحديث عن نظام التكييف المتطور، والذي يتيح للراكب الشعور بمستوى برودة مميزة في ظل توزيع فتحات الهواء في أماكن مميزة ومناسبة.. أما التابلو فيضم عدادات السرعة وبعض إشارات التحذير بلون مميز في الليل بالإضافة إلى قبضة مقود القيادة الرائعة، والتي تتناغم مع لون السيارة الداخلي وهي مزودة بمثبت سرعة متطور أما في الوسط فيوجد جهاز سي دي مع كاسيت بالإضافة إلى مشغل ام بي 3 وراديو يضم 6 مكبرات صوت وأزرار التحكم بالزجاج الموجودة يسار مسند السائق والتي تتيح له التحكم التلقائي بالنوافذ.. أما المقاعد فكان لها دور مهم في التصميم الداخلي حيث تأتي مريحة مزودة بالقماش والجلد الرائع في ظل الرحابة الخاصة سواء الأمامية أو الخلفية.. كما أن المقاعد الأمامية قابلة للميلان وللتحريك للأمام والخلف لراحة الركاب أما المقاعد الخلفية فيمكن طيها بكل سهولة وذلك لكي تجعل من صندوق الأمتعة أكبر حجماً للاستعمالات المتعددة وتوفير أكبر مساحة ممكنة وتسويتها بأرضية المركبة في ثوانٍ قليلة.

محرك قوي

يعتبر محرك كيا سبورتيج من المحركات القوية التي تم تصميمها لتناسب الشكل الخارجي للسيارة وهو مكون من 6 سلندر غازولين 2.7 لتر زوجي الكامات يولد 175 حصاناً أما بالنسبة لناقل الحركة (شيفت رونك) من كيا فيمنح السائق تحكماً أوتوماتيكياً بالغيارات الأمامية الأربعة أو تتولى سبورتيج اختيار الغيار المناسب لطبيعة الطريق ومدخلات الصمامات، حيث تقدم أداءً رفيع المستوى بفضل منظومة دفع رباعية أو أمامية.. وركزت شركة كيا على موضوع السلامة والأمان وأولت جل اهتمامها لهما وحازت سبورتيج على جائزة الخمس نجوم في اختبارات التصادم من الإدارة الوطنية لسلامة وأمن الطرق السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما يجعل من قيادتها أكثر أماناً وراحة حيث وفرت للركاب ستة أكياس هوائية مصممة خصيصاً لحماية الراكب من الأمام والخلف في حال وقوع حادث، كما أن حزام الأمان الثنائي ذا قوة الشد المحدودة يضمن إمكانية الإبقاء على الركاب آمنين ويوفر إمكانية فتح الباب تلقائياً في حال وقوع حادث.. أما تكنولوجيا توزيع الفرامل الإلكترونية فتمنح قدرة عالية على الفرامل وتمنع الإغلاق، ويساهم نظام التوازن الإلكتروني في منع وقوع الانزلاق على الطرق الملساء والطرق الخطيرة، وكذلك تم تصميم الهيكل قوياً لمقاومة الصدمات الناتجة عن الحوادث.

خلاصة

لا شك أن سيارة كيا سبورتيج أثبتت قوتها من خلال تجربة قيادتنا لها على الطرق الوعرة وكذلك الطرق السريعة وأكدت أنها تستحق درجة عالية في ظل التجهيزات التي تضمها وخصوصاً أنها تمتاز بسعر مناسب مقارنة مع مثيلاتها في السوق إلا أن عدم وجود فتحات تكييف للراكب الخلفي يعتبر الشيء السلبي الوحيد فيها، وخصوصاً أنها تصنف من السيارات متعددة الاستعمالات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة