Car Magazine Wednesday  11/06/2008 G Issue 75

الاربعاء 7 ,جمادى الثانية 1429   العدد  75

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
تراجع حركة التنقل بالسيارات في الولايات المتحدة

 

 

واشنطن (ا.ف.ب)

بدأ الاميركيون تحت تأثير صدمة الارتفاع السريع لأسعار البنزين التي تواصل تسجيل مستويات قياسية في تغيير عاداتهم في استخدام السيارات على الطرقات.

ولأول مرة منذ نحو 30 عاما بدأ الاميركيون يستخدمون سياراتهم بشكل أقل كما أظهرت احصائيات اولية للادارة الفدرالية للطرقات السريعة التي اشارت الى تراجع بنسبة 1.7 بالمئة في عدد الاميال المقطوعة من قبل مستخدمي السيارات في كانون الثاني-يناير 2008 مقارنة بالفترة ذاتها من 2007 .

ويمكن أن يبدو التراجع ضئيلا غير انه لا يخلو من دلالة حين ندرك ان عدد السيارات يرتفع بنسبة 2 بالمئة سنويا في الولايات المتحدة.

ويتجه سعر غالون البنزين (3.78 لترات) الاقل سعرا من اوروبا بسبب ضعف الرسوم، لتجاوز مستوى اربعة دولارات كمعدل وطني. وارتفع سعره 59 سنتا في غضون شهرين.

وبذلك ارتفع سعر ملء خزان سيارة دفع رباعي تستهلك 12 لترا في المئة كلم من 71

دولارا في شباط-فبراير الى 84 دولارا في بداية ايار-مايو.

وقال مايكل موريس من إدارة معلومات الطاقة: (ان ارتفاع اسعار البنزين يدفع اصحاب السيارات الى الاقتصاد والقيادة لمسافات اقل واللجوء الى وسائل نقل اقل استهلاكا). كما سجلت ارقام استهلاك البنزين تراجعا في الفصلين الاخيرين وهو تراجع لم تشهده الولايات المتحدة منذ 1991 . وتراجع الاستهلاك خلال الاشهر الاولى من 2008 بنسبة 6.0 بالمئة وهو تراجع يتوقع ان يتواصل هذا الصيف مقارنة بصيف 2007 ، بحسب الوكالة الفدرالية لادارة معلومات الطاقة.

وأشارت دراسة لمؤسسة كايسر فاميلي الى أن ارتفاع اسعار البنزين اصبح في طليعة مشاغل الاسرة الاميركية.

ويؤكد ثمانية من كل عشرة اميركيين (78 بالمئة) ان ارتفاع اسعار البنزين لا يندرج ضمن التقلبات الظرفية بحسب تحقيق ل (يو اس اي توداي غالوب) انجز في الفترة من 2 الى 4 ايار-مايو.

وفي 2005 كان 36 بالمئة من الاشخاص يعتقدون ان اسعار البنزين ستنخفض. اما اليوم فإن اغلبية من 54 بالمئة تعتقد ان سعر البنزين سيبلغ في غضون خمس سنوات 6 دولارات للغالون.

وأشار الاستطلاع ذاته الى ان ستة من كل عشرة اميركيين قالوا: إنهم يتعاونون مع الجيران في تنظيم عملية النقل.

وقال دوغ هيكوكس من الادارة الفدرالية للطرقات السريعة (ان الناس بدأوا يقدرون مزايا التعاون في النقل واضحى هناك اهتمام متزايد بتطوير النقل العام).

وأظهرت دراسة حديثة بين اعضاء الجمعية الاميركية للسيارات في شيكاغو ان 76 بالمئة منهم يحاولون تقليص عدد الرحلات بالسيارة للقيام بمشترياتهم في حين اكد 24 بالمئة انهم عدلوا وبعضهم الغوا رحلات السيارة اثناء فترة العطل.

وقالت متحدثة باسم الجمعية لصحيفة (شيكاغو تريبيون) مؤخرا ان (تجميع التنقلات بالسيارة للقيام بالمشتريات لا يعني الكثير ما عدا اثناء عطلة نهاية الاسبوع حين يتم استخدام السيارة لزيارة الأسرة او حضور حدث رياضي او للمرور بالسوبرماركت).

وتعج الصحف والمواقع الالكترونية بالنصائح الخاصة باستخدام السيارة بطريقة اقتصادية وبالمواقع التي تعرض مواقع محطات البنزين الاقل سعرا في المنطقة.

وتضاعف عدد مرتادي بعض هذه المواقع خلال عام.

وتتنافس مصانع السيارات الاميركية التي شهدت في نيسان-ابريل تراجعا من رقمين في مبيعاتها من السيارات الجديدة، في طرح عروض مبتكرة.

وفي هذا السياق عرضت كرايزلر ومختلف الانواع التي تصنعها من سيارات الدفع الرباعي التي تستهلك الكثير من البنزين مع كل سيارة جديدة عقدا للتزود بالوقود بسعر 99.2 دولارا للغالون لمدة ثلاث سنوات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة