Car Magazine Wednesday  11/06/2008 G Issue 75

الاربعاء 7 ,جمادى الثانية 1429   العدد  75

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
صلبة وقوية وهادئة
الوعلان تطلق جينيسيس من هيونداي قريباً

 

 

«نادي السيارات» - حمد العنزي

تستعد شركة الوعلان للسيارات وكلاء هيونداي في مدينة الرياض لإطلاق السيارة الفاخرة جينيسيس التي أنتجتها مؤخرا مصانع شركة هيونداي الكورية وتعتبر فارهة بكل المقاييس من حيث التصميم والشكل.

ويقول بندر الوعلان مدير عام السيارات أن هيونداي تهدف من هذا الإطلاق إلى منافسة أفضل نماذج السيارات الفارهة بتقديمها أحدث وأفضل ما أنتجته من السيارات السيدان: جينيسيس هيونداي الفارهة. وتوقع الوعلان أن تصل جينيسيس إلى المقدمة بين سيارات هيونداي في النصف الثاني من 2008 بفضل ما تتميز به إمكانيات وخصائص تتنافس مع تلك الموجودة في أفخر سيارات السيدان العالمية.

وأوضح الوعلان أن جينيسيس وفقاً لهيكل هيونداي الجديد ذي الدفع الخلفي المصمم للحصول على أعلى أداء حيث توفر حرية الاختيار ما بين نظامين لنقل القدرة يحتوي أحدهما على محرك سعة 3.8 لتر و9.6 كم باللتر، بينما يحتوي الآخر على محرك V6 من طراز تاو (Tau) الجديد سعة 4.6 لتر. ويستطيع محرك تاو إنتاج قوة 375 حصان باستخدام الوقود الممتاز، و368 حصان باستخدام الوقود العادي الخالي من الرصاص.

وقال مدير عام سيارات الوعلان أن سيارة جينيسيس تتميز بتقنيات تمكنها من التنافس مع أفخر سيارات السيدان الفارهة؛ حيث تتميز بخواص مثل نظام الإضاءة الأمامي المتكيف ومثبت السرعة القابل للتكيف ونظام تعليق الهواء ذو التحكم الإلكتروني ونظم صوت (Lexicon) ومساند راس فعالة إلكترونية.

تصميم جديد

ويواصل بندر الوعلان القول بأن السيارة جينيسيس الجديدة صممت بنظام جر خلفي جديد مما يجعل وزنها أقرب ما يكون للمثالية بتوزيع 52-48 بين الأمام والخلف بما يتيح التحكم في السيارة بشكل استثنائي، ودقة توجيهها. وقد سمح نظام الدفع الخلفي للمهندسين بوضع عجلات السيارة الأمامية أقرب إلى المقدمة مما يجعل التحكم في السيارة وأدائها عند توجيهها رائعين. مشيراً إلى أن ذلك يعزز برنامج الاتزان الإلكتروني القياسي الذي هو أهم ما أنتجته الصناعة من تقنيات الأمان والسلامة والثقة بالسيارة عند القيادة.

وذكر الوعلان أن جينيسيس تتمتع بالقدرة على تقليل مستويات الضوضاء الداخلية، كما تحسن من القيادة والتحكم من خلال هيكلها القوي الخفيف. كذلك يسهم استخدام الصلب عالي المرونة في مناطق حساسة من جسم السيارة في منح السيارة قوة التوائية ديناميكية أعلى بنسبة 12-14%، ووزن أخف من كلٍ من سيار تي مرسيدس بنز الفئة (E) وبي إم دبليو الفئة الخامسة، على الرغم من أن مقصورة الركاب بها أكبر منهما. أن هيونداي جينيسيس تتميز بحجم داخلي أكبر مما يوجد بالسيارة مرسيدس بنز الفئة (E) وبي إم دبليو الفئة الخامسة.

محرك تاو

وقال الوعلان بأن المحرك تاو (V8) الجديد سعة 4.6 لتر يأتي على رأس أداء وقدرات السيارة هيونداي جينيسيس؛ ومعه نظام نقل حركة إلى(ZF) بست سرعات مع تحكم يدوي (SHIFTRONIC) وينتج المحرك تاو (V8) قوة تقدر بنحو 375 حصان لتفي بمطالب العملاء الساعين للحصول على أفضل أداء؛ حيث تنقل مجموعة نقل القدرة السيارة لسرعة 60 ميل بالساعة في أقل من 6 ثواني فقط. ويستطيع محرك تاو إنتاج قوة حصان وعزم أعلى من ما تنتجه لكزس (LS460) وبي إم دبليو 750i وأودي (A8)؛ فهي تنتج قوة حصان لكل لتر أعلى من منافساتها من ذوي محرك(V8) . ويتميز المحرك تاو بمرونة مستقبلية؛ حيث يمكن أن تمنح الأشكال المستقبلية منه إزاحة أكبر، وخيارات حث أقوى، وغيرها من التحسينات التقنية.

أداء قوي

ويشيد مدير عام الوعلان بالإصدار الجديد قائلاً أن السيارة جينيسيس تمنح أداءً قوياً من خلال محركها (V6) سعة 3.8 لتر بنظام عمود كامة علوي مزدوج بقوة تقدر بنحو 290 حصان وعزم يصل إلى 36.5 كجم/ م. ومن أجل تعظيم طاقة المحرك يستخدم نظام توقيت الصمام المتغير باستمرار مع عمود كامة السحب والعادم ونظام السحب المتغير الذي يساعد الاسطوانات على سحب وإخراج الهواء بشكل فعال عندما يكون عدد الدوارات في الدقيقة مرتفعاً أو منخفضاً؛ فكلما تحسنت فعالية عملية سحب وإخراج الهواء تميز مستوى التسارع والأداء وكفاءة عمل الوقود. ويتميز محرك (V6) باحتوائه على كتلة مصنوعة من معادن ممزوجة ورؤوس اسطوانات لتخفيف الوزن، ورفع الكفاءة الحرارية، كما يحتوي على سلاسل توقيت دون جدول للصيانة. وعلاوة على أداء محركي جينيسيس الفريد، فهما أيضا صديقان للبيئة؛ حيث يفيان باللوائح الدولية الخاصة بالانبعاثات.

نظام متقدم

وأضاف الوعلان في اشادته بالقول بأن جينيسيس تجمع مع محركها من نوع(V6) نظام نقل حركة (SHIFTRONIC) إلى ست سرعات من طراز (آيسين) (Aisin) يتميز بمحول عزم لمضاعفة السرعة لدعم توفير الوقود أثناء القيادة على الطرق السريعة. ويمنح نظام نقل الحركة نقلات انسيابية، ونطاق واسع من الخيارات تناسب خواص المحرك تماماً، بما في ذلك آلية مضاعفة السرعة بسرعة سادسة من أجل قيادة هادئة وفعالة على الطرق السريعة. ويستطيع قائد السيارة الاستمتاع بميزة (SHIFTRONIC) من خلال تحريك عصا نقل السرعة إلى مكان آخر؛ حيث سيؤدي تحريك العصا إلى الأمام أو الخلف إلى نقل السرعة إلى المستوى الأعلى أو الأقل بالتتابع؛ مما يزيد من قدرة قائد السيارة على التحكم فيها. ويستطيع السائق معرفة السرعة التي يقود بها السيارة من خلال شاشة قراءة مثبتة على التابلوه. أما المحرك (V8) فيأتي معه نظام نقل حركة (FZ) متقدم بست سرعات عالي الأداء من أجل التحكم في القوة والعزم الإضافيين بالسيارة.

مزايا

وشدد الوعلان على أهمية هذا الإصدار قائلاً بأنها تعتبر أكثر ما أنتجته هيونداي تطوراً على الإطلاق؛ فبدءاً من تصميمها ورحابتها وصولاً إلى تقنياتها وتجهيزاتها تتميز جينيسيس بثراء مميزاتها وأدائها بما يتناسب وأعلى الماركات الأوروبية والآسيوية، ولكن مقابل أسعار في متناول اليد؛ فهي تقدم مزيجاً فوق العادة من التقنيات وأفضل التجهيزات والقيمة من خلال نظام(Lexicon) الصوتي الذي يحتوي على تقنية (LOGIC 7). وتأتي السيارة مع تابلو ناعم ذو نقشات خشبية، ومنافذ (USB/iPod) إضافية. ولذلك فقد جعلت جينيسيس تجنب الحوادث والأماكن الضيقة أمراً يسيراً بفضل الكاميرا الإضافية والشاشة الملحقة بها مقاس 8 بوصة لإعطاء قائدها رؤية واضحة لما وراء السيارة.

وذكر الوعلان بأن قائد هيونداي جينيسيس الذي سيجربها سوف يتمتع بمحيط من الفخامة حيث تحيطه به لوحات الأبواب والتابلو وغطاء الكونسول المغطى بالجلد من كل جانب، بينما يوفر مقعده بنظام التبريد والتدفئة أعلى درجات الراحة. في الوقت الذي يمنح فيه مزيل الضباب عن الزجاج الأمامي ونظام استشعار نسبة الرطوبة ومساحات الأمطار رؤية في قمة الوضوح. وعلاوة على ذلك تتوفر في جينيسيس وسائل راحة إضافية مثل: زجاج خلفي واقٍ من الشمس يعمل بالطاقة، وواجهة لسماعات جوال بتقنية البلوتوث، ومفتاح ذكي، وزر ضغط لبدء السيارة.

أداء صوتي

وأكد الوعلان على أن اتحاد هيونداي مع هارمان - بيكر ساعد في ابتكار أجود أنواع أنظمة صوت (Lexicon) الذي يعمل بتقنية (LOGIC 7) ليشعر ركاب جينيسيس كما لو كانوا في قلب إحدى الحفلات. وقد صمم نظام (Lexicon) المحيطي الاختياري خصيصاً لتلبية رغبات أصحاب الأذن الموسيقية؛ حيث يحتوي على مضخم رقمي به 12 قناة، و17 مكبر صوت يصدر ما يزيد عن 500 وات من الصوت داخل شكل صوتي منفصل 7.1. وهذا النظام (Lexicon) الصوتي لا يوجد إلا في سيارتي رولز رويس فانتوم (Rolls Royce Phantom) وهيونداي جينيسيس. كما تحتوي على منافذ يو إس بي وآي بود بما يتيح لقائد السيارة التحكم الكامل في جهاز آي بود وشحنه عبر اللوحة الخارجية لنظام الصوت مباشرة.

إضاءة متقدمة

وأضاف الوعلان إلى مزايا السيارة الجديدة تمتع جينيسيس بمصابيح زينون (HID) أمامية، والتي تمتاز بقوة إضاءة أعلى، وإضاءة نهارية، واستهلاك أقل للطاقة. إضافة لذلك تمتاز خطوط وزوايا مصابيح (HID) الجديدة بدقتها الشديدة؛ مما يوفر إضاءة ليلية في غاية الوضوح دون إرباك قائدي السيارات الآخرين. وتحتوي المصابيح على ميزة التحكم بمستوى الإضاءة آلياً والتي تحافظ على مستوى الإضاءة الأمامية ثابتاً بصرف النظر عن حمولة السيارة من أفراد أو حقائب، كما تحتوي السيارة على نظام إضاءة أمامي متكيف تسمح للمصابيح الأمامية بالتحرك والدوران للحصول على أفضل رؤية عند الانعطاف.

سلامة أعلى

وذكر الوعلان أن جينيسيس تحافظ على مبدأ هيونداي في تقديم أفضل تقنيات السلامة؛ حيث تتمتع بأفضل خصائص السلامة الإيجابية عالمياً لتجنب الحوادث والحفاظ على حياة الركاب إلى أقصى حد ممكن عند حدوث تصادم. لذا توفر السيارة خصائص قياسية للحفاظ على الحياة مثل برنامج الاتزان الإلكتروني (ESP)، وثمانية أكياس هوائية، ومساند رأس إلكترونية فعالة.

وتشتمل الأكياس الهوائية الثمانية على أكياس أمامية مزدوجة، وأكياس علوية وجانبية للمقاعد الأمامية والخلفية، وأكياس في السقف والستائر لركاب المقاعد الأمامية والخلفية الخارجيين.

وأشار الوعلان أنه ولأول مرة سوف يظهر نظام مساند الرأس الإلكتروني الفعال في هيونداي جينيسيس؛ فهيونداي هي أول ماركة مشهورة تقدم مثل هذا النظام في المقاعد الأمامية، وهو ما يعد تطوراً في أنظمة مساند الرأس الفعالة الميكانيكية. ولا تتوفر مساند الرأس الإلكترونية الفعالة سوى في موديلات مرسيدس بنز، وبي إم دبليون وليكزس. وقد أثبت (معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة) مدى إسهام مساند الرأس الأمامية الفعالة في تجنب الإصابة.

هذا وتحتوي هيونداي جينيسيس على ثماني مجسات فوق صوتية موجودة على المصدات الأمامية والخلفية. وتساعد تلك المجسات مع الكاميرا الخلفية في تحديد مدى قرب الأشياء من السيارة عند ركنها؛ حيث يتم عرض المسافة على شاشة التابلو، مصحوبة بنغمة تحذير مسموعة.

ويستطيع قائد السيارة إيقافها بواسطة فرامل قرصية بنظام منع انغلاق العجلات الأربع، مع نظامي مساعد الفرامل والتوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل. وتحتوي الدوارات الأمامية مقاس 12.6 بوصة على سماكة ارتفاع باسطوانة واحدة، في حين تحتوي الفرامل الخلفية على دوارات مقاس 12.4 بوصة باسطوانة واحدة وذلك مع محركات (V6). بينما تحتوي موديلات (V8) على الاسطوانات المزدوجة ودوارات أكبر.

هيكل مبتكر

الجدير بالذكر أن هيونداي جينيسيس صنعت في مصنع الشركة بمنطقة «أولسان» في مبنى جديد أنشأ خصيصا وجهز بالعديد من التجهيزات المبتكرة في الصناعة. ومن بين أكثر الأشياء الجديرة بالملاحظة استخدام تقنية اللصق لإكمال عملية اللحام التقليدية؛ فاستخدام تقنية لصق مزدوجة - اللصق واللحام - تضمن هيكلاً أكثر صلابة عما قد يضمنه استخدام وسيلة واحدة فقط.

ومن المعروف أن الأسلوب التقليدي لتجميع السيارات يكون عبر لحامها في نقاط متعددة، إلا أن هيكل جينيسيس المصنوع من الصلب يكسر هذه القاعدة؛ حيث تم جمع مواضع الالتصاق الحساسة (والتي يبلغ إجمالي طولها 90 م) باستخدام طبقة لاصقة تصنع رابطة كيميائية في غاية الصلابة، ثم يتم إتمام هذه الطبقة باستخدام أسلوب اللحام التقليدي في عدة نقاط؛ وذلك لضمان درجة من الالتصاق والترابط، وقوة في هيكل السيارة لا مثيل لهم.

إنجاز هندسي

ويشار إلى أن هيكل هيونداي جينيسيس يمثل إنجازاً هندسياً رائعاً؛ حيث تزيد صلابتها بنسبة 12-14% عن موديلات مرسيدس-بنز الفئة (E)، وبي إم دبليو الفئة الخامسة، وليكساس (LS). ومن المذهل كيف استطاعت جينيسيس تحقيق مثل هذه الدرجة من الصلابة وفي الوقت نفسه أن يكون وزنها خفيف بشكل يتخطى المنافسة. وقد أتاح هذا الهيكل الصلب لمهندسي هيونداي تحقيق هدفين متناقضين تماماً: الحفاظ على التوجيه الدقيق للسيارة، والقدرة على التحكم بها، وفي نفس الوقت الحصول على قيادة هادئة ومريحة. وعلاوة على ذلك استخدم مهندسو هيونداي درجتين من الصلب القوي لضمان الحصول على هيكل صلب وآمن 100%.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة