Car Magazine Wednesday  11/06/2008 G Issue 75

الاربعاء 7 ,جمادى الثانية 1429   العدد  75

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
الحركة المرورية!!

 

 

د. زيد بن محمد الرماني

تتكون الحركة المرورية على الطرق من أربعة عناصر رئيسية هي: السائق، المركبة، الطريق والظروف المحيطة.

ومن أجل تحسين مستوى السلامة المرورية فينبغي اتخاذ الإجراءات والاحتياطات المناسبة للرفع من مستوى كل عنصر من العناصر الأربعة المذكورة للمساهمة في تحقيق السلامة، وذلك لمنع وقوع الحوادث، وتخفيف شدتها عند وقوعها، وأخيراً التقليل من الآثار المترتبة عليها بعد وقوعها.

وهنا نؤكد أن عمليات دوريات المرور تعتبر من العناصر المهمة لتحسين مستوى السلامة المرورية على الطرق وكذلك العمل على انسياب حركة المرور.

إن الاستجابة السريعة والفاعلة للحوادث المرورية من قبل دوريات المرور يترتب عليها آثار جليلة في المساهمة في إسعاف المصابين وإنقاذ أرواحهم وكذلك العمل على سرعة إخلاء موقع الحادث وتجنب وقوع حوادث مرورية أخرى.

يشير عدد من الدراسات إلى أن الاهتمام كان منصباً على تطوير نماذج وخوارزميات رياضية لتوزيع دوريات المرور على الأحياء المختلفة داخل المدينة بطريقة مثلى، وذلك لتقليل زمن الاستجابة.

فعلى سبيل المثال قام ماندل بتطوير نموذج رياضي لتحديد مواقع سيارات الإسعاف والخدمات الطبية الطارئة باستخدام أسلوب الشبكات، وذلك لأن تلك المركبات تستخدم شبكة الطرق في المدينة استخدم المناطق المماثلة على الشبكة.

كما قام بالتارامي بمراجعة شاملة لنماذج تحديد مواقع الخدمات ومنها نموذج التغطية الكاملة للمواقع الذي اقترحه كل من تشيرتش وريفيل وهو عبارة عن نموذج رياضي أمثل باستخدام الشبكات يمكن بواسطته تحديد مواقع الخدمات التي يمكن منها تغطية أو خدمة أكبر عدد ممكن من البلاغات في حدود زمن استجابة معين يحدِّده المستخدم لهذا النموذج.

كما قام تشارنز ويستورباك بتطوير نموذج مبني على طريقة البرمجة الخطية الهدفية، وذلك لتحديد مواقع خدمات الإسعاف الطبية، بحيث يغطي كل موقع أكبر عدد ممكن من الطلبات، كما يمكن أن تتم مساندة المواقع بعضها ببعض.

وفيما يخص دوريات المرور والشرطة فقد قام تشيكن بتطوير برنامج رياضي لجدولة عمل الدوريات في أحياء المدينة. كما قام لارسون بتطوير نموذج رياضي لتوزيع الدوريات على أحياء المدينة.

خلاصة القول - كما يقول د. سعد القاضي - فإن عمليات دوريات المرور تعتبر من الخدمات المهمة التي تقدمها إدارات المرور، للرقي بمستوى السلامة المرورية..

* المستشار الاقتصادي بجامعة الإمام محمد بن سعود

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة