Car Magazine Wednesday  12/11/2008 G Issue 84

الاربعاء 14 ,ذو القعدة 1429   العدد  84

 

 

في هذا العدد

 

أصداء

 
تعرف على المحرك

 

 

رغبة مني في تعريف قراء المجلة بالأجزاء الميكانيكية للسيارة ولأهمية ذلك في معرفة آلية عملها وتاليا التعرف على الأعطال اخترت هذا الأسبوع تقديم هذه المعلومات عن المحرك.

أجزاء المحرك الرئيسية:

رأس الأسطوانات (راس المحرك): ويركب على جسم الاسطوانة، ويحوي راس الاسطوانات على غرف الاحتراق والصمامات وروافعه.

الاسطوانات: وهي عبارة عن جيب اسطواني يصنع من الفولاذ او حديد الزهر، وتعتبر الاسطوانة مجرى لحركة المكبس ليتم اشواطه الاربعة لاتمام عمل محرك السيارة.

المكبس: يتحرك المكبس حركة ترددية مستقيمة داخل الاسطوانات، ويتم المكبس اربع اشواط اثناء الصعود والنزول.

أذرع التوصيل: وتستعمل لوصل المكابس بعمود المرفق، فتتصل نهاية ذراع التوصيل الكبرى بمحور عمود المرفق اما النهاية الاخرى لذراع التوصيل فيوصل مع المكبس بواسطة مسمار المكبس.

عمود المرفق: يزود عمود المرفق المحرك بقوة دوران مستمر، فيعمل على تحويل الحركة الترددية الناتجة عن المكبس الى حركة دائرية ثم ينقلها الى باقي اجزاء المركبة الميكانيكية ثم الى عجلات السيارة فتتحرك المركبة.

الحدافة: عبارة عن عجلة من الصلب ثقيلة نسبيا ومثبته بواسطة براغي في النهاية الخلفية لعمود المرفق وتعمل الحدافة على تنظيم سرعة عمود المرفق بواسطة خاصية القصور الذاتي, وتستخدم الحدافة كأداة لبداية دوران محرك السيارة حيث يتم تعشيق مسنن محرك بدء الحركة (السلف) مع مسنن الحدافة, كما يستعمل سطح الحدافة كقاعدة للكلتش.

عمود الكامات: وهو عبارة عن عامود يحتوي على كامات، ويعمل عمود الكامات على التحكم في فتح واغلاق الصمامات، صمام السحب وصمام العادم.

الصمامات وتوابعها: وهي عبارة عن صمام الدخول أو السحب الذي يتحكم بدخول المزيج إلى غرفة الاحتراق، وصمام العادم الذي يتحكم بخروج الغازات العادمة بعد عملية الاحتراق.

منور بن سعود البشري

القصيم - الخبراء

msh_787@hotmail.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة