Car Magazine Wednesday  13/02/2008 G Issue 59

الاربعاء 6 ,صفر 1429   العدد  59

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
10 نصائح لضمان الأمن والسلامة

 

 

في أحيان كثيرة تتعرض السيارة لبعض الأعطال البسيطة التي يمكن للسائق إصلاحها بنفسه دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز الصيانة. وفي حالات أخرى يضطر السائق إلى التدخل من أجل إعادة تسيير السيارة إذا ما تعرضت لعطل مفاجئ على الطريق حتى يصل إلى مركز الصيانة. وهناك مجموعة من الوصايا المهمة التي تضمن للسائق الأمن والسلامة له عند التعامل مع أعطال السيارة.

أولاً: وقبل أي شيء يجب على السائق أن لا يحاول إصلاح أي عطل يتجاوز حدود قدراته ومعلوماته المؤكدة حتى لا يتسبب في تلف أجزاء أخرى من السيارة فتزداد تكلفة الإصلاح. لذلك إذا لم يكن السائق متأكداً تماماً من قدرته على إصلاح العطل عليه طلب المساعدة من أحد المحترفين لأن الاستعانة بالمتخصصين ودفع بعض المال لهم يكون أفضل في كل الأحوال من محاولة إصلاح عطل بدون معرفة كافية مما يؤدي غالباً إلى تفاقمه خاصة وأن الكثير من المكونات الإلكترونية غالية الثمن في السيارة شديدة الحساسية.

والحقيقة أن أغلب مكونات السيارات اليوم أصبحت معقدة للغاية ولذلك فإن إصلاح الأعطال يحتاج إلى قدر معقول من المهارة والخبرة والمعرفة إلى جانب وجود الأدوات الخاصة لذلك.

هل تستطيع؟

ثانياً: يجب على السائق معرفة حدود قدراته البدنية قبل بدء التعامل مع أي عطل في السيارة بحيث لا يجب البدء في محاولة إصلاح أي عطل لا تكون القدرات الجسمانية للسائق كافية لذلك حيث إن هناك بعض الأعطال التي تحتاج إلى قوة بدنية معينة للتعامل مع أجزاء ثقيلة بالسيارة مثل تغيير واستبدال الإطارات ورفع غطاء الاسطوانات أو التمدد أسفل السيارة وغير ذلك.

ثالثاً: يجب عدم محاولة إصلاح أي عطل في السيارة إذا كان السائق متعباً أو لا يشعر بأن حالته الصحية جيدة أو تحت تأثير دواء يؤثر على التركيز وغير ذلك. فالإجهاد والتعب يمكن أن يؤثر على تقدير السائق لطبيعة العطل مما قد يؤدي إلى الخطأ وربما إصابة السائق نفسه أثناء إصلاح العطل.

لا للتدخين

رابعاً: يجب عدم التدخين أثناء التعامل مع أي جزء من السيارة يتصل بالوقود مثل مرشح الوقود أو الكربرتير أو محاقن الوقود وطلمبة وخزان وأنابيب الوقود ويفضل عدم التدخين على الإطلاق من أجل صحة أفضل.

خامساً: ضرورة وجود مطفأة حريق قريبة من السيارة لمواجهة أي طارئ خاصة إذا ما حدث تماس كهربائي أدى إلى اشتعال النار في السيارة.

سادساً: يجب عدم التدخين أو استخدام أي مصدر لهب بالقرب من البطارية حيث تحتوي البطارية على غاز الهيدروجين القابل للانفجار

احذر التمدد

سابعا: تجنب التمدد أسفل السيارة خوفاً من سقوطها.

ثامناً: ضرورة فصل البطارية والكبلات المتصلة بها عند إصلاح أي عطل يتعلق بالأجزاء الكهربائية بشكل خاص أو عطل قريب من تلك الأجزاء خوفاً من حدوث تماس كهربائي يمكن أن يؤدي إلى اشتعال النار في السيارة أو حرق أي من المكونات الإلكترونية الدقيقة. وكذلك عدم فصل أي وصلات كهربائية أثناء عمل المحرك أو وجود مفتاح التشغيل في وضع العمل إلا إذا كانت تعليمات المستخدم تقضي بذلك كجزء من عملية تشخيص العطل. ففصل الوصلات الكهربائية أثناء تدفق التيار الكهربائي يمكن أن يؤدي إلى تلف أجزاء إلكترونية في السيارة.

ربطة عنق

تاسعاً:عدم ارتداء ملابس فضفاضة أو مجوهرات أو ربطة عنق أثناء الإصلاح وإذا كان الشعر طويلاً فيجب تثبيته جيداً في الخلف أو تغطيته لأن مثل هذه الأشياء يمكن أن تشتبك بالأجزاء المتحركة في السيارة مثل المروحة مما يصيب السائق بجراح خطيرة.

أخيراً: يجب ترك السيارة حتى تبرد تماماً قبل محاولة إصلاح أي عطل فيها وبخاصة في حالة التعامل مع الأجزاء التي تتعرض للحرارة العالية مثل المحرك ونظام التبريد (الردياتير) ومخرج العادم.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة