Car Magazine Wednesday  14/05/2008 G Issue 72

الاربعاء 8 ,جمادى الاولى 1429   العدد  72

 

 

في هذا العدد

 

أصداء

 
التظليل بين الممنوع والمسموح!

 

 

في الفترة السابقة تضاربت قرارات إدارة المرور بالسماح بتظليل زجاج السيارة وتارة أخرى بالمنع مما سبب خسارة لكثير من المواطنين وآخر ما توصلت إليه ادراة المرور هو تظليل الزجاج الأيمن والأيسر في الخلف مع الخلفية. وأنا أرى أن هذا خطأ.

عند زيارة أي بلد خليجي نلاحظ أن إدارة المرور لديهم تسمح بتظليل السيارة من الجوانب في الأبواب وهذا حق للمواطن ولكنها بنفس الوقت تمنع تظليل الزجاج الأمامي والخلفي ولم أعلم وقتها ما السبب إلى أن عرفت لاحقا.

والسبب في ذلك بكل بساطة هو عند القيادة في الطريق وأمامك سيارة زجاجها الخلفي مظلل فإنه بالتأكيد لا يمكن رؤية الطريق من الأمام أي عند وقوف الطريق المفاجئ أو وقوف السيارة التي أمامك بسرعة ولا يمكنك تدارك الموقف في هذه اللحظة وهذا سميته (القيادة على البركة) لعدم رؤيتي الطريق بسبب التظليل الخلفي للسيارة التي أمامي.

إني أطالب بمنع تظليل الزجاج الخلفي والتشديد عليه وذلك لقيادة آمنة ولرؤية من بداخل السيارة وعددهم بدون الحاجة للتوقع وأيضا عند تحميل السيارة بأشياء ممنوعة فإن رؤيتها ستصبح أكثر بساطة أمام الأعين ولعل الأجواء في الرياض في فصل الصيف تجبر أصحاب السيارات على اللجوء إلى التظليل حيث يخترع كل قائد سيارة تظليل سيارته بمزاجه بدون أن تكون هناك حدود لها.

كما لا ننسى انتشار ظاهرة تظليل السيارة بالكامل بحيث تصبح الرؤية معدومة للسائق وبذلك يعرض نفسه وغيره للخطر وهذه الظاهرة بدأت بالانتشار تدريجيا لدى الشباب وخصوصا أصحاب السيارات الفخمة.

نحن نريد من إدارة المرور قانونا صريحا يطبق على الجميع ونريد إرشادات وحدود لا يمكن تجاوزها من قبل السائقين وأصحاب المحال وأتمنى أن أرى ذلك في القريب العاجل.

الرياض

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة