Car Magazine Wednesday  14/05/2008 G Issue 72

الاربعاء 8 ,جمادى الاولى 1429   العدد  72

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
مدير عام المرور:
مخالفات جديدة للتفحيط والمحمول

 

 

الرياض - عبدالرحمن المصيبيح

أعلن مدير عام المرور اللواء فهد البشر أن البداية الفعلية لنظام المرور الجديد ستكون في 14-5- 1429هـ، وسوف يكون التطبيق عقب صدور موافقة سمو وزير الداخلية على اللائحة التنفيذية.

وقال اللواء البشر في تصريح خاص: إن أبرز ملامح نظام المرور الجديد هو احتواؤه على مواد تتعلق بمخالفات جديدة مثل مخالفات التفحيط وكذلك استخدام الهاتف المحمول باليد أثناء القيادة ورمي الأجسام خارج المركبة أثناء سيرها والتأمين كما اشتمل النظام الجديد على إنشاء مجلس أعلى للمرور يكون بمثابة السلطة العليا المشرفة على شؤون المرور من خلال رسم السياسة العامة للمرور. واشتمل النظام أيضاً على تحديد عدد معين من النقاط تسجل على سجل المخالفات وتؤدي إلى سحب رخصة القيادة إذا تجاوز الحد المعين من النقاط. كما أن النظام توسع بإعطاء وتخويل جهات أخرى غير إدارة المرور لضبط المخالفات المرورية.

كما أن النظام أعطى المحكمة المختصة صلاحية تطبيق عقوبة السجن، وحدد الاعتراض على المخالفة أمام هذه المحاكم خلال مدة معينة. كما حدد النظام الجديد مدة رخص القيادة الخاصة بعشر سنوات وبقية رخص القيادة بخمس سنوات، كذلك امتاز بالمرونة الكافية لمواكبة المستجدات في الساحة المرورية.

وبيّن مدير عام المرور أن الذي استجد في نظام المرور الجديد هو تفاعله مع المستجدات المرورية المعاصرة وتلبية متطلباتها كرفع سقف عقوبات بعض المخالفات التي تشكل خطراً على السلامة العامة واستحداث مواد جديدة لمخالفات لم تكن موجودة من قبل.

تجدر الإشارة إلى أن الجهات التي أسهمت في إعداد نظام المرور بالإضافة إلى الأمن العام (الإدارة العامة للمرور) هي وزارة النقل واللجنة الأمنية بمجلس الشورى وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (لجنة السلامة المرورية) ولجنة متابعة توصيات المؤتمرين الأول والثاني للسلامة المرورية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة