Car Magazine Wednesday  14/05/2008 G Issue 72

الاربعاء 8 ,جمادى الاولى 1429   العدد  72

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
مدير مبيعات سوزوكي:
عملاؤنا دائماً على حق

 

 

* حوار - حمود البقمي*

التقت (مجلة نادي السيارات) بالسيد أحمد شمائل مدير مبيعات شركة (سوزوكي السعودية)، إحدى شركات مجموعة بامعروف وتحدث في اللقاء عن الشركة وسيارات سوزوكي الجديدة ومنافستها مع بقية الشركات في سوق السيارات السعودي..

* هل يمكن أن تعطينا لمحة عن تاريخ (مجموعة بامعروف) منذ تأسيسها وشركة (سوزوكي السعودية)؟

- تأسست مؤسسة أحمد بامعروف في جدة، عام 1945م كشركة متخصصة في مجال إنتاج الملابس والمنسوجات. وبحلول عام 1960 للميلاد توسعت الشركة وأصبحت كياناً ينتشر في جميع أنحاء المملكة حيث بلغ عدد فروع البيع بالتجزئة 60 فرعاً. وبدأت شركة بامعروف في تنويع نشاطاتها في عام 1960م. وإلى يومنا هذا تمارس (مجموعة بامعروف) أنشطة متنوعة داخل المملكة وخارجها، وعلى سبيل المثال، لدينا داخل المملكة شركة (سوزوكي السعودية) بالإضافة إلى أنشطة أخرى كشركتي (يو. أي. سي)(UIC) و(الدلفين) فى مجال الدهان وشركة (إتش. أم. آر) (HMR) فى مجال أجهزة الكمبيوتر وشركة (تي. أس. أس)(TSS) سفي مجال تقديم خدمة الاتصالات المتميزة. أما فى مجال الأقمشة فلدى المجموعة شركة (بامعروف للأقمشة)، وكذلك شركة (الربان للتجهيزات) في مجال التجهيزات البحرية، وتعد مجموعة بامعروف وكيلاً لشركة (سوزوكي اليمن) في اليمن و(سوزوكي المغرب) في المغرب، حيث تقدم أفضل الخدمات لعملاء المجموعة في هذه البلدان. وتواكب المجموعة النمو المطرد تماشياً مع عصرنا هذا والمنافسة الشريفة في الأسواق السعودية ومتطلبات السوق والمستهلك. أما بالنسبة لشركة (سوزوكي السعودية) فدخلت سيارات سوزوكي إلى السوق السعودي منذ حوالى 40 عاماً. وكان هناك طراز واحد من السيارات (البيك أب)، وبمرور السنين نجحت سوزوكي في إدخال مجموعة متعددة من الطرازات بما فيها سيارات النقل الخفيف وسيارات الركاب وسيارات الدفع الرباعي وسيارات (بيك أب) الشهيرة التي تم تطويرها مؤخراً وزيادة مساحة حوض التحميل ليستوعب حمولات ذات أحجام أكبر، بالإضافة إلى سيارات الركاب (ألتو) و(سويفت) فضلاً عن سيارة (أس. إكس 4) الحديثة. ولا ننسى سيارات الدفع الرباعي مثل (جراند فيتارا) وكذلك الطراز المزود بخمس أبواب.

ألف موظف

* كم يبلغ عدد الموظفين في الشركة؟ وهل لديكم أية نشاطات داخلية؟

- يبلغ عدد موظفي (سوزوكي السعودية) حوالي 1000 موظف.. وتقوم إستراتيجية الشركة على رفع مستوى أداء الموظفين من خلال عمليات التدريب وتعزيز العلاقات في ما بينهم وبالتالي تحسين أداء الشركة ورفع نسب المبيعات، لذلك تنظم الشركة نشاطات داخلية وحفلات سنوية.. وقد قمنا مؤخراً بإطلاق مسابقة داخلية تشارك فيها كل أقسام الشركة وأقمنا حفلاً لتوزيع الجوائز على الفائزين بهذه المسابقة، كما تم منح الموظفين رحلة مجانية لمدة أسبوع إلى ماليزيا شاملة كافة المصاريف.

* هل لك أن تعطينا لمحة عن خططكم التوسعية للعام 2008؟

- أنت تعلم أن أيّ خطط توسعية تتم من خلال توسع أُفقي أو توسع رأسي.. بالنسبة للشق الثاني (التوسع الرأسي) فالشركة تسعى دائماً لاستقطاب الكفاءات المتميزة في شتىّ أنواع النشاطات إبتداءً من مندوبي المبيعات وحتى مديري الإدارات ولا ننسى البرامج التدريبية المتخصصة التي ترفع من كفاءة العاملين بما يخدم في النهاية جودة الأداء وسرعته لنحصل في النهاية على رضا موظفينا. وأما التوسع الأفقي فالشركة سيكون لها وجود أكثر في بعض المدن وذلك بفتح فروع جديدة وتحسين وزيادة الخدمات في بعض الفروع الحالية.

* ما هي المبادرات التي تقومون بها لتعزيز موقعكم في السوق السعودي؟

- لشركة سوزوكي خصوصية شديدة مقارنة بباقي السيارات اليابانية وتأتي هذه الخصوصية بسبب الموديلات المتوفرة حالياً والتي تخدم قطاعات محددة من السوق السعودي ولكنها لا تخدم كل القطاعات ولذلك وبناء على ما تقدم فإن شركة سوزوكي اليابانية وبعد مشاورات ومقابلات وزيارات عديدة بينها وبين موزعيها قررت أن تتوسع في تنوع موديلاتها بما يخدم شريحة أكبر، هذا من ناحية، ومن ناحية أُخرى فإننا نقدم لعملائنا الكرام منتجات بمواصفات تفوق المنافسين وبأسعار أقل منهم ولدينا أيضاً خططنا الطموحة في مجال خدمتنا بعد البيع والتي سيكون لها أكبر أثر في خدمة العملاء ورفع درجة رضائهم عن سيارات سوزوكي.

أحدث الابتكارات

* ما هي آخر الابتكارات التي تتميز بها سيارة سوزوكي الجديدة (إكس إل7)؟

- قامت (سوزوكي) بتجهيز سيارة (إكس إل7) بعدة مميزات وخصائص لتطوير الأداء عن سابقتها. ونذكر منها برنامج الثبات الإلكتروني (إي أس بي) حيث يقوم بكبح الفرامل الأمامية أو يحد من قوة المحرك حسب الحاجة ليساعد على تصحيح توجيه المركبة، وبذلك فإن برنامج الثبات الإلكتروني يساعد السائق على الاحتفاظ بالسيطرة على السيارة. كما تتميز سيارات (إكس. إل 7 - 2008) بمحرك مزود ب6 اسطوانات متعددة الصمامات بسعة 3.6 لتر، من تصميم (سوزوكي) وتصميم (جنرال موتورز)

(GM)، والذي يتمتع بقوة 250 حصان.

ويعتمد المحرك ناقل حركة أوتوماتيكي مزود بخمس سرعات مع إمكانية التحويل إلى النظام اليدوي.. ويحتوي الطراز (إكس. إل 7 ) على أكياس هوائية أمامية وجانبية للسائق والمسافر مزودة بحساسات، حيث تفتح وفقاً لوزن الركاب، وتعد هذه ميزة حماية إضافية خصوصاً بالنسبة للأطفال، بالإضافة إلى شاشة مراقبة مخصصة يمكن إعدادها من قبل السائق باستخدام ثلاث لغات (العربية والإنكليزية والفرنسية).

نهتم بالشكاوى

* هل هناك أي شكاوى أو أراء سلبية لدى عملاء سيارة (إكس إل 7)؟

- تتواصل سوزوكي السعودية بشكل دائم مع عملائها بغية تأمين متطلباتهم والقيام بتطوير الشركة من خلال الاطلاع على الشكاوى والآراء السلبية إن وجدت.. لذلك تأخذ الشركة بعين الاعتبار كل الاقترحات التي تُقدم حول جميع القضايا المتعلقة بالشركة وسياراتها. ويمكننا القول إن جميع عملائنا وخاصة مقتني سيارة (إكس إل 7) ليس لديهم شكاوى عن أداء السيارة أو حتى خدمة العملاء وخدمة ما بعد البيع ولكن لا يخلو الأمر خصوصاً وأنت تتعامل مع فئة جديدة من العملاء لم تكن موجودة من قبل وهذه الفئة سقف طموحاتها مرتفع جداً.. ولكن على أي حال السيارات لازالت (وليدة) ولم نسمع عن أيّ مشاكل فنية خلال فترة الثلاث أو الأربع شهور الماضية ونرجو من الله أن لا نسمعها أبداً.. ولكننا على يقين أن عملائنا دائماً على حق وتقديم أفضل الخدمات هو واجب علينا.

* ما الطرازات الجديدة التي ستطلقها الشركة؟

- تقوم الشركة على الدوام بطرح سيارات جديدة في المملكة حيث قمنا مؤخراً بطرح (إكس إل 7) لعام 2008 وبالطبع سوف يكون لدينا سيارات جديدة لطرحها في السوق السعودي سواء كانت من سيارات الركاب الصغيرة أو السيارات العائلية وسيارات الدفع الرباعي وسيارات النقل التجارية.. والأهم من ذلك هو تقديم سيارات سوزوكي التي تتناسب مع متطلبات السوق السعودي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة