Car Magazine Wednesday  16/01/2008 G Issue 55

الاربعاء 8 ,محرم 1429   العدد  55

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
قيادة آمنة في الليل

 

 

راينو جيفرز- هامبورج -(د ب أ)

ظهرت تكنولوجيات جديدة ومتعددة من شأنها أن تجعل قيادة السيارة في الليل أكثر أمانا ومن بينها أجهزة للرؤية الليلية والإضاءة المنحنية، لكن هذه المعدات الجديدة مازالت أسعارها كبيرة كما أن هناك عدة بدائل للسائقين للقيادة بأمان في الظلام. ويحذر خبراء السلامة المرورية في ألمانيا من أن ربع الحوادث الخطيرة تحدث في الليل وكذلك 35 في المئة من الحوادث المميتة.

ومصابيح الإضاءة الأمامية الهالوجين والزينون المستخدمة في الوقت الراهن لا يمكن مقارنتها بالمصابيح 6 فولت القديمة التي كانت تحتاج عادة للاستبدال بين وقت وآخر لا سيما في اشهر الشتاء.

والمصابيح التي تعمل بنظام الصمامات الثنائية (الديود) المضيئة تستمر في العمل طوال عمر السيارة وهي مستخدمة في سيارة أودي الجديدة آر8 وسيارة لكزس إل إس 600 ومن المتوقع أن تحل تدريجيا محل مصابيح الإضاءة الامامية العادية خلال السنوات المقبلة، والإضاءة الناتجة عن هذه المصابيح أكثر قوة كما أنها موفرة للطاقة وأسرع عشر مرات من المصابيح في معدل الإضاءة.

وبعض السيارات الفاخرة يوجد بها مصابيح الديود في الإضاءة الخلفية وفي إحدى سيارات بي إم دبليو تصبح الإضاءة أكثر شدة عند الضغط على الفرامل وفي سيارات مرسيدس تبدأ الإضاءة الخلفية في إصدار أنوار متقطعة لتحذير قائد السيارة الخلفية عند الضغط بشدة على الفرامل ويرى المهندسون في مرسيدس أن قائد السيارة يدرك الأنوار المتقطعة بشكل أسرع من أشكال الإضاءة الأخرى.

والطرازات الفاخرة من سيارات بي إم دبليو وسيارة مرسيدس إس كلاس مزودة بنظام رؤية ليلية وفي مرسيدس كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء مثبتة على الزجاج الأمامي.

ويبلغ ثمن نظام الرؤية الليلية نحو ألفي يورو (2800 دولار) بالنسبة

للسيارات بي إم دبليو 5 ،6 ، 7 وثمن الشريحة المضيئة التي تثبت على

لوحة الأرقام الأمامية هو 90 يورو (127 دولار) وهناك وسائل ارخص لتحسين السلامة في الليل نلخصها فيما يلي:

- نظف الزجاج الأمامي من الداخل بانتظام

- تجنب ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات الملونة في الليل

- قم بفحص قوة الإبصار لديك لا سيما في الليل

- تجنب السرعة الكبيرة وخذ قسطا من الراحة في الطريق

- احتفظ بمسافة كافية بينك وبين السيارة التي تسير أمامك.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة